كل ما يجب أن تعرفيه عن السيلوليت

يسبّب السيلوليت نتوءات في الجلد ويؤدّي إلى بشرة شبيهة بقشر البرتقال. يتكوّن على مستوى الأرداف والفخذين، وأحياناً في أعلى الذراعين، فتعاني منه النساء أكثر من الرجال. وهو يظهر في طبقة الدهون تحت البشرة مباشرةً، وفي أغلب الأحيان لا يكون له علاقة بالوزن الزائد، حيث إنّ الكثير من النساء النحيفات يعانين من هذه الحالة. إلا أنّ التخلّص من السيلوليت تماماً أمر مبالغ فيه، ولكنْ هناك بالتأكيد طرق لتخفيفه، على أنّ السيلوليت في منطقة أعلى الذراعين لا يختلف عن غيره في مناطق أخرى من جسمك.
إليك برنامجاً كاملاً لتشخيص نوع السيلوليت الذي تعانين منه، وطرق التخلّص منه.

أنواع السيلوليت

1.    السيلوليت الدهني
السيلوليت الدهني ناتج بالدرجة الأولى عن قلّة النشاط الرياضي والنظام الغذائي الغنيّ جدّاً بالدهون. وهو ليّن عند لمسه وغير مؤلم عند قرصه. يستقرّ على وجه الخصوص على الوركين والفخذين. وهو ما يُسمّى "سروال الخيّال".
المبدأ الأساسي للنظام الغذائي الذي يكافح السيلوليت الدهني هو تقليل حصص المواد الدهنيّة والمنتجات الصناعيّة لصالح الأغذية الطازجة وذات النوعيّة الجيّدة، الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

2.    السيلوليت المائي أو المترشّح
السيلوليت المائي ناجم عن مشاكل في الدورة الدموية والليفماوية وعن احتباس الماء والكسل المفرط. يؤدّي إلى ثقل الساقين. وهو رخو عند اللمس، يتّسم بالتعرّجات والتكتّلات. يستقرّ على الفخذين والردفين والبطن وربلتيّ الساقين والكاحلين والذراعين.

3.    السيلوليت الليفي
السيلوليت الليفي أكثر صلابة عند اللمس. ويكون معه الجلد حسّاساً ومؤلماً عند القرص. يتّسم باللون الأزرق الضارب إلى البنفسجي، ويشبه شكله "قشر البرتقال". وتكون الخلايا الدهنيّة (الخلايا التي تخزّن الدهون) محاطة بألياف الكولاجين، التي تصبح في هذه الحالة أكثر صلابة. يستقرّ أساساً على الركبة والفخذين. إزالة هذا النوع من السيلوليت هي الأكثر صعوبة، لأنّه يكون عادة قديماً جدّاً.

طرق التشخيص الذاتي


الدرجة الأولى: حتّى عند قرص الجلد، لا يكون هناك سيلوليت مرئيّ.
الدرجة الثانية: عند قرص الجلد، يمكنك أن تري ما يشبه قشر البرتقال. ومع ذلك، عند الوقوف أو الاستلقاء، لا يكون مرئيّاً.
الدرجة الثالثة: عند الوقوف، يكون السيلوليت مرئيّاً، لكنّه يختفي عند الاستلقاء.
الدرجة الرابعة: يكون السيلوليت مرئيّاً عند الوقوف أو الاستلقاء.

اقرئي أيضاً:

نصائح لتجنب آلام العظام خلال العمل عن بعد

نصائح "غذائية" لتقوية الجهاز المناعي خلال شهر رمضان المبارك

افضل واسهل 8 تمارين للمنسدحين 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة