تعليم الطفل دخول الحمام بعمر 3 سنوات

من أكثر الأمور الشاقة التي تواجهها الأم مع طفلها فترة التدريب على دخول الحمام، لذا ينبغي على الأم أن تتحلى بالصبر وعدم اللجوء إلى الضرب أو التعنيف؛ ظناً منها أنه سيتعلم دخول الحمام وخلع الحفاض، وهذا اعتقاد خاطئ؛ لأن العقاب بالضرب سيجل الطفل عنيداً، ولكيفية تعليم الطفل دخول الحمام بمفرده علينا أن نختار السن المناسب، وليكن من عمر السنتين والنصف إلى الثلاث سنوات، وسوف نتطرق من خلال هذا المقال إلى النصائح التي ينبغي على الأم اتباعها لتعليم طفلها دخول الحمام، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

 

اقرئي ايضا : بعيدًا عن التعنيف 4 خطوات ستخلص طفلك من الحفاض نهائيًا

 

الاستعداد النفسي

 

تحتاج هذه الخطوة إلى صبر طويل؛ لأنها أهم من الاستعداد الجسدي، حتى يثق الطفل بك، وعندما تطلبين منه شيئاً يكون رد فعله إيجابياً، لذا مهدي نفسك وطفلك لهذه الخطوه جيداً.

 

 

 

 

إيقاظ الطفل

 

بعد نوم الطفل من الضروري إيقاظه في منتصف الليل، والعرض عليه بالدخول إلى الحمام، وأن تكون هذه الخطوة بصورة يومية، حتى يتعود على ذلك ويقوم بنفسه أثناء نومه لدخول الحمام.

 

 

 

 

حسم القرار وعدم التردد

 

بمجرد أن تأخد الأم خطوة خلع الطفل للحفاض، عليها أن لا تلبسه مرة أخرى للطفل أثناء مرحلة التدريب على خلعه؛ لأن ذلك يجعل الطفل يعود للتبول داخل الحفاض، لكن يمكن أن يرتدي الطفل للحفاض أثناء النوم وخلعه قبل أن يستيقظ.

 

النونية

 

 

 

 

تعد النونية من أهم الخطوات التي تساعد طفلك على خلع الحفاض، واحرصي سيدتي على أن تكون مريحة لطفلك عند الجلوس عليها، وأن تكون ذات أشكال وألوان مميزة، ولتكن على شكل شيء يحبه طفلك.
 

 

ارتداء السروال البلاستيك

 

ارتداء الطفل للسراويل البلاستيك حتى يستوعب المرحلة القادمة، وحينما يشعر بتسرب الماء في سرواله، حاولي التوضيح له أنه عليه الدخول للحمام، وتعمل هذه الطريقة على استيعاب الطفل لعملية الإخراج، وتساعده في التخلص من الحفاض.
 

 

خلع الحفاض

 

 

 

 

قومي بخلع الحفاض عن طفلك لمدة 3 أيام متواصلة دون أن يرتديه، حتى يشاهد بنفسه عملية الإخراج، ومع التوجيه له سيذهب الطفل بمفرده إلى الحمام، واحرصي على أن يكون الوقت في فصل الصيف، مع الحرص على فرش مشمع على الأثاث الذي يستخدمه طفلك خلال اليوم لتفادي الحوادث.

 

المكافاة

 

استخدام أسلوب المكافأة من أهم الطرق التى تساعد الأم على تخطي مرحلة خلع الطفل للحفاض بسهولة، لذا عليك سيدتي استخدام هذا الأسلوب والتحفيز لتعزيز ثقة الطفل في نفسه وحبه للاستمرار في التدريب وتحفيزه عند النجاح.

 

التحدث مع الطفل

 

تحدثي مع طفلك بلطف وأخبريه عن الخطأ الذي حدث، والذي عليكما تصحيحه، وأنه أصبح شخصاً مدركاً للأمور، لذا عليه أن يقوم بقضاء حاجته داخل الحمام.

 

 

أضف تعليقا