بعيدًا عن التعنيف 4 خطوات ستخلص طفلك من الحفاض نهائيًا

لاشك أن تربية الأطفال تُعد من أصعب المهام التي تمر بها المرأة عقب الزواج، حيث تتضاعف المسوؤلية ويبقى النجاح هو الخيار الوحيد.

قد يكون هذا مُباحًا مع أغلب مهمات الأطفال، ولكن ماذا عن التخلص من الحفاض والتدريب على "النونية"؟.

بالطبع الأمر هنا سيحتاج بعض الخطوات الضرورية لتحقيق هدفكِ بمنتهى البساطة مثلما سنشير الآن:

-الموعد المناسب لخلع الحفاض

 


 

الموعد المناسب لخلع الحفاض

 

وفقًا لما توصلت إليه الدراسات المختلفة، وجد أنه لا داعي للضغط على الطفل في سن مبكرة لمجرد أن ابن جارتكِ عبقري ونجح في استخدام النونية خلال سن صغيرة.

لكن ذلك لا يمنع مطلقًا أن بإمكانك البدء في تدريب طفلكِ من عمر سنة ونصف على "البوتي"، حيث أنه في العادة يبدأ الأطفال في الاستغناء عن الحفاض ودخول الحمام من عمر سنتين إلى 3 سنوات.

-الاستعداد النفسي والجسدي

وتتطلب منكِ هذه الخطوة عدم التخلي عن الحفاض إلا عقب التأكد من قدرة طفلكِ على التواصل اللفظي لإيصال مشاعره مثل الجوع والعطش إلى جانب قدرته على الشعور بالضيق عند اتساخ حفاضه ومن ثم بدء الإشارة إلى رغبته في تغييره أو أن يقوم حتى بحركات تدل على رغبته في التبول.

لا بد أيضًا من مراعاة احتياجاته النفسية مع اختيار الوقت المناسب لتدريبه، وبالتالي الابتعاد عن أوقات مرضه أو الطقس البارد لتمر هذه التجربة بسهولة تامة.

-توافر أدوات هذه المرحلة

وتتمثل في "النونية" أو البوتي، والتي يجب عليكِ قبل اختيارها اصطحاب طفلكِ معكِ لتحديد الشكل المفضل لديه ومن ثم تشجعيه للجلوس عليها.

ضيفي إلى ذلك السراويل التدريبية الداخلية التي تشبه السراويل العادية لكنها تحتوي على قماش قابل للامتصاص.

-استخدام النونية

 


 

استخدام النونية

 

في النهاية، عند وصولك لهذه المرحلة لابد أن تتحلي بالصبر، فمثلًا اجلسي بجانب طفلكِ ولا تعنفيه حتى إذا فشلت التجربة الأولى.

والأهم من ذلك، اجعلي رد فعلك هادئة دون عقاب بحالة بلله أو تبرزه في الحفاض، كما لا تنسي أن تعوديه على الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة ليًلا للتأكد من إفراغ مثانته قبل النوم وبهذا ستجدنيه يبدي رغبته في استخدام الحمام مثل الكبار تمامًا، ما يساعدكِ على مهمة خلع الحفاض ليلًا.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية