أطعمة تساعد على تخفيف التهاب المفاصل

هل تعانين من التهاب المفاصل وأعراضه المزعجة؟ يمكنك التخلص منه بنظام غذائي مناسب؛ فهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب، وقد تساعد في تخفيف بعض آلام المفاصل المصاحبة لالتهاب المفاصل.

اقرئي ايضا:

  5 أطعمة تحارب التهاب المفاصل تعرفي عليها

 

 

 

إليك أبرز الأطعمة التي تساعد على تخفيف التهاب المفاصل:

 

1. الحبوب الكاملة

 

 

 

 

وفقاً للدراسات؛ فإن استهلاك الحبوب الكاملة مقارنةً بالخبز الأبيض أو الأرز أو المعكرونة، يمكن أن يقلل الالتهاب بشكل كبير، يمكن أن يساعد محتوى الألياف الموجود في الحبوب الكاملة في تقليل الالتهاب، وتساعد الحبوب الكاملة على خفض مستويات البروتين في الدم.

 

2. الأسماك الدهنية

 

وفقاً للدراسات، يمكن للمواد الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، أن تساعد في تقليل الالتهاب، يمكن لأحماض أوميجا 3 البحرية الدهنية الموجودة في الأسماك، أن تخفض مستويات الكوليسترول السيئة؛ لأن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يعرضك أيضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب؛ لذلك، يمكن أن يساعد تناول الكوليسترول الجيد في الحفاظ على صحة قلبك.

 

3. الخضروات

 

فيتامين E الموجود في الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكلي، يحمي الجسم من الجزيئات الالتهابية.. الخضروات الورقية الخضراء، المليئة بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمواد الكيميائية النباتية، يمكن أن تساعد في مكافحة الأمراض الالتهابية؛ مما يجعلها مفيدة للغاية للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

 

 

 

 

4. المكسرات

 

تعتبر المكسرات مصدراً رائعاً لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E، التي تساعد في مكافحة الالتهاب بشكل فعال، معظم أنواع المكسرات غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على الأضرار الناجمة عن الالتهاب ومكافحتها، وتأكدي من تضمين اللوز والجوز في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على تجنب الالتهاب، يمكنك أيضاً دمج بذور الشيا في نظامك.

 

5. التوت

 

 

 

 

مصدر كبير للخصائص المضادة للالتهابات؟ الأنثوسيانين الذي يضفي عليه لونه، غني بالخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي، يمكن لهذه الأطعمة علاج الاضطرابات المرتبطة بالالتهابات بشكل فعال.

 

6. الزنجبيل

 

خصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم وتحسين وظائف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

 

7. الثوم

 

يحتوي الثوم على مركبات مضادة للالتهابات، تحد من تأثيرات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات وتزيد الالتهاب سوءاً.
يقال إن الثوم يمتلك القدرة على المساعدة في مكافحة الالتهاب، وقد يساعد أيضاً في منع تلف الغضروف من التهاب المفاصل.

 

 

 

 

8. السكر

 

يجب إزالة السكر والكربوهيدرات المكررة من النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي؛ لأن السكريات المصنعة تؤدي إلى التهاب في الجسم عن طريق زيادة إفراز السيتوكينات، وهي عبارة عن رواسب التهابية، تجنبي الحلوى والأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

 

9. منتجات الألبان

 

يعد هذا أيضاً أحد أفضل الأطعمة التي يمكن تجنبها مع التهاب المفاصل؛ لأن منتجات الألبان تحتوي على بروتينات يمكن أن تزيد من آلام التهاب المفاصل، يجب تجنب الحليب والجبن والزبدة ومنتجات الألبان الأخرى.

 

 

أضف تعليقا