فيتامين سي C لتنشيط البشرة

يفتح لون البشرة، يزيل التعب، يقوي دفاع البشرة، يحارب ضد الجذور الحرة، إنه فيتامين سي C السلاح الفعال لحماية البشرة.

عندما نشعر بالتعب، نفكر فوراً بصنع علاج من حبوب الفيتامين سي C، ولكننا لا نفكر باستخدام الفيتامين الأكثر شهرة عندما تكون بشرتنا بحاجة إلى تحسين. إن فوائده التجميلية مذهلة.

 

 فيتامين سي C لتنشيط البشرة

فيتامين سي

بشرتنا، نقص كبير بالفيتامين سي C

يوجد الفيتامين سي C بحوالي 3500 ملغم في جسمنا، وهو نسبة تفوق النسب من الفيتامينات الأخرى بحوالي 5 مرات.

عادة ما ينصح الأطباء بتناول ما يقدر بـ 200 ملغم من فيتامين  Cكل يوم، وهي حصة إلزامية لما له من تأثير على صحة الجسم، يحارب أنواع التسمم، خاصة التسمم بالرصاص، الكحول والزئبق، يكافح الكولسترول، الالتهابات، العدوى ويزيد مستوى الخصوبة، كما أنه مضاد للحساسية بتقليل إنتاج الهيستامين.

ولكن لسؤء الحظ، ثلث الكمية التي نأخذها من الفيتامين سي C تتوفر للبشرة. ويقع اللوم في ذلك على التلوث، النظام الغذائي القليل الفاكهة والخضراوات، الأشعة فوق البنفسجية، الكحول وبعض أنواع موانع الحمل. من هنا تأتي أهمية توفيره بالطرق الموضعية على شكل جزئيات يتم توليفها من الجلوكوز، مثل حمض الأسكوربيك، حمض إلإسكوربيك، أو بالميتات الاسكوربيل.

 

دور وقائي ومحفز

فيتامين سي

عند وضعه مباشرة على البشرةن فإن الفيتامين سي C سيكون متوفراً بحوالي 30 مرة أكثر من أخذه عن طريق الفم.  إنه كالدرع يحافظ على سلامة الحمض النووي للخلايا ويحارب الجذور الحرة بالتآزر مع فيتامين إي E الذي يحارب الجذور الحرة. إنه حليف رئيسي، لأنه عندما يفقد الفيتامين إي E تأثيره يصبح عامل مؤكسد.

يمنع الفيتامين سي C أيضاً الغلكزة أو الارتباط بالغليكوزيل، وهي عملية تصلب الألياف المرنة، تتحول إلى شكل الكراميل بسبب فائض السكر.  يحمي الخلايا الجذعية بشكل ممتاز، والدليل، تمت زراعة الخلايا الجذعية في حمام تمت إضافة فيتامين سي C إليه لتنمو أسرع وبشكل صحي أكثر من جاراتها من الخلايا التي تمت زراعتها في حمام تقليدي .

في غضون أسابيع قليلة، بإمكان الفيتامين سي C تقليل التجاعيد بمحاربة التهاب الخلايا، زيادة ألياف الإيلاستين والكولاجين وبزيادة كثافة الحليمات الجلدية. 

ونقطة إضافية جيدة، يساهم في إشراق البشرة بتنظيم فائض الميلانين في الجلد ويقلل كثافة البقع في الوقت ذاته. وأخيراً، فإنه يزيد تألق البشرة بتحسين الدورة الدموية. وعندما تحصل البشرة على الأكسجين والغذاء بشكل أفضل، ما يسرع عملية إصلاحها.

 

شاهدي بالفيديو: طريقة عمل سيروم فيتامين سي

للاختيار الصحيح، نسلط الضوء على التركيبة

فيتامين سي C غير مستقر، لا يتحمل الماء أو الأشعة ما فوق النفسجية أو الحرارة. على الرغم من ذلك، نجحت بعض الشركات بجعله مستقراً في تركيبتها بفضل الحمض PH (PH 3 بشكل عام بينما الحمض الذي تحتويه بشرتنا 4.7).

فيتامين سي

الجانب السلبي

 مع درجة الحموضة PH3، فإن فيتامين سي C يصبح AHA أو حمض الفواكه الذي قد يهيج البشرة. كيف تعرفين أن خيارك صحيحاً؟ يكفي أن تسألي الصيدلي أو افحصي طريقة الاستخدام، فإذا كانت تشير إلى عبارة "استخدام يومي"، فهذا جيد. وإذا كان المنتج يباع على شكل علاجن فعليك الانتباه! فهذا النوع لا يناسب جميع أنواع البشرة، خصوصاً البشرة الحساسة.

على أية حال، إذا شعرت بالوخز أو الانزعاج أو ظهر بعض الاحمرار على البشرة، عليك التوقف.

نصيحة، يجب إبعاد المنتج عن أشعة الشمس، الضوء والحرارة. 

 

نتائج سريعة ورائعة

فيتامين سي

منذ الأسابيع الأولى سوف تلاحظين تألقاً جميلاً للبشرة وانخفاضاً في حدة الخطوط الدقيقة على الجلد، أي تجاعيد صغيرة أقل، المسام أصغر ومشدودة، ستلاحظين أيضاً أن بشرتك تتحمل الشمس بشكل أفضل وتختفي علامات التعب بوضوح.

بعد ثلاثة أشهر من استخدامه، ستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر تجانساً في اللون، وأكثر امتلاء ونعومة. يمكنك استخدام علاج فيتامين سي C طوال العام، لأنه فعال جداً ضد الشيخوخة عندما يستخدم لفترة طويلة.

 

اقرئي أيضاً: فيتامين سي للقضاء على تجاعيد البشرة

 

فيتامين سي C: ما هو الصح وما هو الخطأ

فيتامين سي

الخطأ:

  • التركيز العالي للفيتامين سي C في المنتج لا يعني أنه مضر! العوامل النشطة التي يرافقها يمكنها تعديل ظاهرة تحمل البشرة.
  • يشار إلى أن الغالبية العظمى من المواد التجميلية التي تحتوي فيتامين سي C تحتوي على نسبة 5 في المائة فقط منه.

الصح:

  • يمكننا وضع فيتامين سي قبل الخروج إلى الشمس، حيث أنه يحمي الخلايا من الأكسدة التي تسببها الأشعة ما فوق البنفسجية، ولكن يجب ألا ننسى خلال ذلك إضافة كريم مضاد لهذه الأشعة،.كما يجب تجنب تطبيقه قريباً من العينين.
  • يمكن مزج فيتامين سي C مع غالبية المحتويات النشطة التي توجد في كريمات العناية العادية التي نستخدمها، يمكننا وضعها فوقه.

احتياطات:

لا يجب استخدام الكريمات التي أساسها حمض الجليكوليك  Glycolic، الساليسيليك Salicylic  و ومستحضرات التقشير إذا كان فيتامين سي C الذي نستخدمه حمض PH، فهذا من شأنه أن يضاعف التأثير، كما يمنع استخدام فيتامين سي C مع فيتامين بي B3 (مشتق النيكوتين) لأن هذا الأخير يبطل مفعول فيتامين سي  C.

الخطأ:

قرص فيتامين سي C الفوار ليس بديلاً للعناية بالبشرة. إذا أردت تطبيقه مباشرة على بشرة الوجه، فهذه ليست فكرة جيدة. يحتاج هذا الفيتامين إلى مستقبلات خاصة لكي ينفذ إلى المكان الصحيح في البشرة لكي تستفيد من جميع آثاره المضادة للشيخوخة.

اقرئي أيضاً:

طريقة تحضير سيروم فيتامين سي لبشرة متوهجة

فيتامين سي الفوار لبشرة متجددة ومشرقة

الفيتامين سي ونصائح يجب اتباعها قبل استخدامه للعناية بالبشرة

 

أضف تعليقا