أنواع الشاي وفائدة كل منها

يمكن أن يكون تناول الشاي الساخن مريحاً للغاية عندما تشعرين بالضيق، إليك أنواعاً مختلفة من الشاي، وفائدة كل منها لصحتك.

يمكن لبعض أنواع الأعشاب أن تقلل من مستويات التوتر لديك؛ مما يجعلك نشيطةً لتمضية الوقت طوال اليوم، لكن، في بعض الأحيان، قد يكون للتوتر المصاحب للقلق تأثير كبير على صحتك الجسدية والعقلية.

 

1. شاي بلسم الليمون

 

اقرئي أيضاً: لهذه الفوائد عليك تناول الشاي الأخضر قبل النوم

 

أنواع الشاي المفيدة لصحتك

 

 

هو عشب بنكهة تنتمي إلى عائلة النعناع، يستخدم بلسم الليمون على نطاق واسع لعلاج القلق والاكتئاب والأرق، بسبب خصائصه المضادة للإجهاد ومزيل القلق، وعلاوة على ذلك؛ فقد تبين أن بلسم الليمون يحسن الأداء المعرفي، ويقلل من التوتر والقلق، أضفيفي 1 ملعقة كبيرة من أوراق بلسم الليمون المجفف إلى كوب من الماء المغلي، قومي بغليها لبضع دقائق واتركيها جانباً لمدة 5 دقائق.

 

2. شاي البابونج

 

 

أنواع الشاي المفيدة لصحتك

 

 

معروف شعبياً بالعديد من الفوائد الصحية، يحتوي البابونج على خصائص مهدئة يمكن أن تقلل بشكل كبير من التوتر والقلق والاكتئاب، كما أنه يعالج الأرق، في كوب من الماء المغلي، أضيفي ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج الجافة، لمدة 5 دقائق ثم تناوليه.

 

4. شاي النعناع

 

 

أنواع الشاي المفيدة لصحتك

 

 

شاي النعناع «Mentha piperita» هو شاي أعشاب فعال آخر، معروف بتخفيف التوتر والقلق، ويرجع ذلك إلى مستخلص المنثول في النعناع الذي يعمل على إرخاء العضلات؛ مما يقلل من التوتر والقلق ويعالج الأرق، غلي كوب من الماء وأضيفي كيس شاي النعناع لمدة 3 إلى 4 دقائق ثم تناوليه.

 

5. شاي لافندر

 

 

أنواع الشاي المفيدة لصحتك

 

 

يساعد في خفض مستويات القلق وعلاج الأرق، يمكنك غلي كوب من الماء وأضيفي 4 ملاعق صغيرة من براعم الخزامى الطازجة في الماء، اتركيه جانباً لمدة 10 دقائق ثم تناوليه.

 

6. الشاي الأخضر

 

 

أنواع الشاي المفيدة لصحتك

 

 

يحتوي الشاي الأخضر «Camellia sinensis» على تركيز عالٍ من الأحماض الأمينية يسمى l-theanine؛ مما يزيد من الناقلات العصبية المهدئة مثل السيروتونين والدوبامين، التي تساعد في تقليل التوتر والقلق، أظهرت دراسة أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من مستويات التوتر والقلق بشكل ملحوظ.

 

7. شاي الريحان

 

نبات له خصائص طبية قوية تستخدم لعلاج الأمراض المختلفة، من المعروف أن شرب شاي الريحان يقلل من أعراض القلق والتوتر بسبب نشاطه المضاد للإجهاد والحماية من الأعصاب.

 

 

أنواع الشاي المفيدة لصحتك

أضف تعليقا