لماذا يعاند الزوج زوجته ونصائح للتعامل معه بعيداً عن الخلافات

لماذا يعاند الزوج زوجته هو ما تريد الكثير من الزوجات معرفته وخصوصاً في حال كان عليهن التعامل مع زوج عنيد. وقبل الاجابة على السؤال يجب معرفة الصفات التي يتسم بها الزوج المعاند والتصرفات التي يقوم بها. وبعد ذلك يمكن التعرف على ابرز الخطوات التي يمكن القيام بها من اجل التعامل معه من دون حدوث الخلافات. ولمن تسأل لماذا يعاند الزوج زوجته هذا ابرز ما يجب معرفته. 

 

4 صفات للزوج المعاند

الزوج العنيد

تسأل الكثير من الزوجات بعضهن كما الاختصاصيين لماذا يعاند الزوج زوجته. ومن المهم الحصول على الاجابة الصحيحة والمناسبة لأن سلوك الزوج هذا يؤثر على العلاقة الزوجية. ولهذا يجب اولاً معرفة صفات الزوج المعاند وابرزها 4.
1- لا يستمع الى الزوجة عندما تتحدث اليه ويحرص على ابداء وجهة النظر الخاصة به فقط.
2-  يقوم احياناً ببعض السلوكيات التي تجعله يبدو اشبه بالاطفال. فهو لا يظهر في هذه الحالة النضج العاطفي ويتسم بالكثير من الحساسية.
3 - يصبح قاسياً ومتسلطاً اذا تنبه الى ان الآخرين ومنهم الزوجة لا ينفذون اوامره وتعليماته.
4-  لا يحب العمل ضمن فريق ولا يبدي الكثير من التعاون مع الاشخاص المحيطين به لأنه يعيش في قوقعته الخاصة.

اقرئي أيضاً: 

الخلافات الزوجية.. اسباباها وطرق تفاديها

 

أسباب معاندة

الزوج العنيد


تشكل المعاندة احياناً جزءًا من طباع الزوج. لكنها قد تنتج ايضاً عن اسباب وعوامل اخرى.  
-    التربية. حيث يمكن ان تتأثر طباع الرجل بالطريقة التي اعتمدت في تربيته في منزل والديه. فبعض اساليب التعامل مع الاطفال تؤدي الى جعلهم يتسمون بالعناد والتمرد وبعدم القدرة على التفاعل مع الآخرين.
-    من الممكن ان يتأثر الرجل بوالده المعاند. ولأنه يرى فيه المثال الاعلى فإنه يصر على تقليده في الاقوال والقرارات والتصرفات.
-    عدم التفاهم مع الزوجة. ويعني هذا عدم الاتفاق في الطباع والهوايات والاهتمامات وطريقة التفكير ومعالجة المشاكل والمواقف. ولهذا من الممكن ان يتجه دائماً الى رفض كل ما تفعله او تقوله.
-    تصلب الزوجة في ما تأخذه من قرارات وعدم اظهارها الاحترام التام لزوجها والحرص على التفوق عليه في كل المواقف.


 
 نصائح للزوجة للتعامل مع معاندة الزوج

الزوج العنيد


بعد معرفة الاجابة على السؤال عن سبب معاندة من الضروري التعرف على الطرق التي تساعد الزوجة على التعامل معه بعيداً عن الخلافات الزوجية.


1- تجنب القيام بأي خطوة او اخذ اي قرار يسبب لجوءه الى المعاندة. وفي هذه الحالة على الزوجة التحلي بالصبر من اجل تقبل بعض الامور من دون اثارة الخلافات. وهكذا يمكن الزوج ان يتخلص من هذه الصفة مع مرور الوقت.
2 - الاهتمام والاحترام. ليتمكن الزوج من التخلص من صفة المعاندة على الزوجة ان تمنحه الكثير من الاهتمام من خلال السؤال الدائم عن احواله وسير عمله وصولاً الى ادق التفاصيل التي ترتبط به. فهذا يشعره بالامان ويحد من رغبته في التذمر والتمرد والرفض.  
 
3- امتصاص غضب الزوج من خلال عدم تغذية عناده وعدم الاستجابة له وتحويل المواقف بطريقة ذكية من سلبية الى ايجابية.
4- جعل الحوار الهادئ طريقة للتعامل معه ولبحث كل القضايا العالقة والتي قد تصبح موضع خلاف. فهذا يساعد على تهدئة الزوج وعلى جعل الحياة المشتركة اكثر استقراراً. ومن الضروري الابتعاد تماماً عن اسباب التوتر والضغط النفسي.  
5- عدم الابتعاد عنه لأن هذا لا يساعد على حل مشكلة معاندة الزوج بل يمكن ان يزيدها تفاقماً.

الزوج العنيد


6 - التقبل هو ابرز الحلول لمشكلة معاندة الزوج واكثرها فعالية. وفي هذه الحالة يجب تفهم طباعه وعدم اظهار الاستياء والتعامل معه بطريقة ايجابية. وهذا يبعد شبح الخلافات عن العلاقة الزوجية ويعزز استمرارها واستقرارها. ومن الضروري دائماً تقديم المساندة والمساعدة له في كل الظروف والمجالات والاستماع الى شكواه.
7-  الاستقلالية. رغم الارتباط به على الزوجة ان تدع للزوج مساحة للتنفس بعيداً عن الحياة الزوجية. ولهذا يجب ان تشجعه مثلاً على لقاء اصدقائه او ممارسة احدى الهوايات المفضلة لديه. وهكذا يمكنها ان تجد حلاً لمشكلة المعاندة اذا كانت من النساء اللواتي يسألن لماذا يعاند الزوج زوجته.
 

 

أضف تعليقا