تطوير الذات وافضل الطرق لبناء الشخصية بنجاح

جدول المحتوى

 تطوير الذات وبناء الشخصية

مهارات تطوير الذات

تطوير الذات والثقة بالنفس

كتب تطور الذات

 اساليب تطوير الذات

 

من الضروري تطوير الذات من اجل تحقيق النجاح في الحياة. ولهذا يجب السعي الى  بناء الامكانات وتحقيق التقدم على مستوى المواهب والقدرات والمؤهلات في مختلف المجالات. ويشمل هذا السعي تعزيز الثقة بالنفس وتحسين اساليب التواصل مع الآخرين والتعامل معهم بما يحقق النتائج المرجوة من كل عمل يتم القيام به. وهكذا تزداد اهمية التعرف الى طرق تطوير الذات لتفعيل اهمية وجود الفرد في المجتمع.
 


 تطوير الذات وبناء الشخصية

تطوير الذات

اقرئي أيضاً: 

في العمل انواع شخصيات تمنع النجاح


 يمكن العمل على تطوير الذات من خلال اللجوء الى طرق مختلفة سهلة التطبيق.
    • السعي الى كسب المعلومات التي تعود بالفائدة على الحياة العملية ولا تقتصر على الجانب النظري.
    • مواصلة التعلم وتلقي التدريب في اي مجال وعدم التوقف عن ذلك مع متابعة المستجدات بشكل دائم.
    • التخطيط وتحديد الاهداف التي يجب الوصول اليها مع رسم الخطوات التي يجب القيام بها والتفكير بكيفية تخطي الصعوبات التي يمكن مواجهتها.

 
مهارات تطوير الذات

تطور الذات


من اجل تحقيق النجاح في تحسين القدرات على مختلف المستويات يجب التمتع ببعض المهارات.
    1 تحديد الأهداف ووضع الخطط المدروسة لتنفيذها والوصول اليها.
    2 التنظيم. ويعني هذا ترتيب الخطوات من الاكثر الى الاقل اهمية. فهذا يسهل عملية الوصول الى الاهداف وتحقيق النجاح.
    3  السعي الى اكتساب المعلومات المفيدة التي تساعد على تطوير مختلف جوانب الحياة.  
    4 تعلم طرق التفكير المنطقي البعيد عن الانفعال من خلال مراقبة الذات والتدرب على ذلك.
    5 الحرص على التفاؤل وعلى تحليل الامور بطريقة ايجابية. فهذا يمنح دائماً الشعور بالاندفاع ويحد من الاحساس بالاحباط ومن الضعف والتخاذل.
    6 الاستماع الى الاشخاص الآخرين واظهار الاحترام لهم وتفهم مواقفهم ووجهات نظرهم وتقبلها واجادة الحوار معهم والتعلم من خبراتهم.
    7 التوازن. من اجل تطوير الذات يجب العمل على تحقيق التوازن بين جوانب الحياة المختلفة اي الاجتماعية والعائلية والمهنية.    
 


تطوير الذات والثقة بالنفس

تطور الذات


 لا تتحقق القدرة على تطوير المهارات والقدرات من دون تعزيز الثقة بالنفس. فهذا يساعد على النظر الى الصفات الشخصية بطريقة ايجابية وعلى حل المشاكل ومواجهة الصعوبات من دون خوف او تردد. كما ان زيادة تلك الثقة يحفز امكانية التفكير بوضوح والتمييز بين الصواب والخطأ وبناء الخطط المفيدة مع التخلي عن التفاصيل غير المهمة وغير المفيدة. وهي تحث على التفكير السليم من دون الاهتمام بالاحكام التي قد يطلقها الآخرون. وهكذا يمكن اخذ القرارات الصائبة وتحقيق التقدم في اي مجال من مجالات الحياة. ويمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال اتباع بعض النصائح الاساسية.  
 
    •  النظر بطريقة ايجابية الى الصفات النفسية والجسدية.
    •   اكتشاف المواهب والمهارات الخاصة والعمل على تطويرها من اجل تحقيق التميز من خلالها.
    •   الاستفادة من تجارب الحياة وعدم الاستسلام امام المصاعب.
    • العمل ضمن فريق والحرص على اداء دور مميز. وفي هذه الحالة ينصح مثلاً بالمشاركة في الاعمال التطوعية والنشاطات الاجتماعية المختلفة.
    •   الخضوع لدورات تدريبية في مختلف المجالات. فهذا يساعد على تحقيق التقدم والتطور كما على تبادل وجهات النظر مع اشخاص آخرين وعلى الشعور بأهمية الرأي الخاص والحضور الشخصي.     
   

كتب تطور الذات

تطور الذات


تعتبر القراءة جزءًا اساسياً من عملية تطوير الذات. ولهذا يمكن الاعتماد على بعض الكتب التي تناولت هذا الموضوع بطريقة مهنية وتفصيلية.


1 قوة التفكير الإيجابي
ألفه نورمان فينسينت بيل. وهو يتناول موضوع قوة التفكير ودورها في مساعدة الافراد على تحقيق النجاح. ويركز على اهمية التفاؤل وتجنب الشعور بالاحباط واليأس. كما يشدد على ضرورة مواجهة الفشل من خلال التخلي عن الافكار الخاطئة والتفكير السليم.
 
2 أيقظ العملاق بداخلك
ألف هذا الكتاب انتوني روبنز. وهو يدعو الى السعي الى تطوير الذات على المستويين الجسدي والذهني والى اعتماد التفكير العميق وسيلة لفهم الامور والتعامل مع المواقف.

3   العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية
يحمل هذا الكتاب توقيع ستيفن كوفي وهو يوضح من خلاله الافكار التي تساعد على تطوير الحياة. كما يركز على اهمية اكتساب بعض العادات المميزة والجديدة وعلى بعض النصائح المفيدة ويروي قصصاً واقعية وتجارب يمكن التعلم منها.

 اساليب تطوير الذات

تطور الذات


من اجل تحقيق هذا الهدف ينصح بالالتزام ببعض القواعد وتطبيق بعض المبادئ الاساسية.


1 الحوار مع الذات. فهذا يساعد على تحليل الافعال والافكار والتمييز بين ما هو صائب منها وما هو خاطئ. وفي هذه الحالة يجب تشجيع الذات وتعزيز عملية التفكير الايجابي واطلاق الوعود الصامتة بحتمية تحول الامور نحو الافضل اياً تكن المصاعب التي تتم مواجهتها. ويساهم هذا ايضاً في ايضاح الكثير من الامور وتحديد الخطوات التي يجب القيام بها من اجل بلوغ النجاح.
2 الوثوق بإمكانية تحقيق التقدم. وينبع هذا من الثقة بالقدرات الخاصة. ولهذا لا بد من تذكير الذات دائماً بأن المصاعب ليست سوى مرحلة موقتة وانه يمكن تجاوزها بنجاح في حال تم الاصرار على ذلك.
3 اخذ القرارات الصائبة والتي يمكنها ان تساعد على تحقيق اهداف مهمة جداً وخطوات تساهم في احداث تغيير مهم في الحياة وفي نقلها من مرحلة الى اخرى اكثر تطوراً.
 
4 السرعة والابتكار. فمن اجل تحقيق النجاح والتطور وتحفيز المواهب والمهارات والقدرات، يجب التصرف بطريقة عملانية وعدم اضاعة الوقت اضافة الى تقديم الافكار المميزة وغير التقليدية.
5  الاستفادة من التجارب سواء كانت ذاتية او مرتبطة بحياة الآخرين. فهذا يساعد على الشعور بالحماس وعلى عدم الاحساس بالعجز في مواجهة العقبات والمصاعب. ومن الممكن ايضاً اعتبار احدى تلك التجارب مثالاً يمكن اتباعه والاقتداء به.
6 التفكير بالاستمرار. فمن المهم عدم الوقوف عند هدف معين او عند مرحلة ما. ويجب التفكير دائماً بالتغيير والتقدم الى الامام لكن من دون الشعور بالتوتر والقلق. فهذا لا يساعد على تطوير الذات فقط بل على تحقيق الانجازات والتفوق ايضاً.
 
 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير