لماذا يتعلم الطفل الكذب؟

من طفل صغير لطيف إلى طفل غير مطيع، هذا التطور يعني نموه بشكل طبيعي، لكن تحمل السنوات الاولى كثير من التغييرات خاصة مع دخول الطفل مرحلة المدرسة.

ربما تتفاجئين بطفلك يكذب عليك بشأن أمرا ما، صحيح أن الامر قد يكون تافه الا ان هذا السلوك الذي طرأ على الطفل يجب الانتباه له، في كل الاحوال انه من غير المقبول أن تجد طفلك يكذب عليك.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

 

 

اول شيء يجب أن تقوم به الأم اثناء تربية الطفل في هذه الحالة هو معرفة السبب الذي جعل الطفل يكذب

 

لماذا يكذب الأطفال؟

 

تتمثل الخطوة الأولى في مساعدة طفلك على تطوير قيم إيجابية مثل الحقيقة والصدق للتعامل مع المشكلة من جوهرها. لماذا بالضبط قرر ابنك أن يكذب بدلاً من أن يقول لك الحقيقة؟

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب
 

 

 

يعتقد خبراء السلوك أن هناك بعض الأسباب الشائعة وراء كذب الأطفال على آبائهم وشيوخهم. في ما يلي قائمة ببعض الإجابات المحتملة لهذا السؤال:
ابنك صغير جدًا ، ولا يفهم حقًا الفرق بين الحقيقة والكذب. يميل الكثير من الأطفال، خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة إلى "الكذب" ، وهو في الواقع لا يكذب في المقام الأول ، إنه في الأساس خيال بريء.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

اقرئي أيضاً: طرق لتربية الطفل العنيد

 

قد يكون طفلك يكذب هربًا من القواعد التي حددتيها. على سبيل المثال ، قد يكذب عليك بشأن إكمال واجبه المنزلي حتى يتمكن من الخروج واللعب.
قد يعاني ابنك من ضغط الأصحاب في المدرسة ، ولكي يشعر بشخصيته امامهم ، قد يتفاخر بأشياء ليست حقيقية.
قد يكذب ابنك عليك لتجنب العقاب على أي خطأ قد يكون قد ارتكبه ، أو أي شيء يفترض أنه سيغضبك. الكثير من الأطفال يكذبون لمنع أنفسهم من الوقوع في ورطة. على سبيل المثال ، ربما كسر شيءا ثمينًا ، يتبعه كذبة للتستر علىه.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

 

 

الكثير من الأطفال يكذبون على آبائهم لجذب انتباههم. مرة أخرى ، هذه هي البراءة البحتة. في بعض الأحيان ، قد يكذب طفلك أيضًا لتجنب إيذاء مشاعرك
أيا كان السبب ، بصفتك أحد الوالدين ، فمن مسؤوليتك أن تغرسي أهمية الصدق والحقيقة في طفلك، هذا من شأنه سيساعدك على وضع قواعد صحيحة داخل طفلك مما يساعده على النجاح في مستقبله ليصبح إنسانًا رائعًا.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

أضف تعليقا