علاج الزكام للحامل بالدواء والخلطات الطبيعية

جدول المحتوى

معلومات عن زكام الحامل

كيفية علاج الزكام للحامل بالادوية

خطوات منزلية لعلاج الزكام خلال الحمل

وصفات طبيعية لعلاج السعال للحامل

 

يمكن علاج الزكام للحامل بطرق مختلفة يعتمد بعضها على الوصفات الطبية والادوية المعروفة ويقوم بعضها الآخر على تناول الخلطات الطبيعية او القيام بخطوات الوقاية المنزلية التي لا تؤذي صحة الام والجنين في الوقت نفسه. وليس غريباً ان تعاني المرأة في هذه المرحلة من هذا المرض خصوصاً مع تأثر جهازها المناعي بالحمل. وهذه ابرز المعلومات التي يجب معرفتها عن افضل طرق علاج الزكام للحامل.

 

معلومات عن زكام الحامل


قبل البحث عن طرق علاج الزكام للحامل يجب معرفة بعض المعلومات الضرورية عن هذه المشكلة.
    • في حالة الحمل من الممكن ان تصاب المرأة بالزكام لمدة اطول من المعتاد اي من تلك التي يستغرقها المرض خارج هذه المرحلة.
    • من الممكن ان يسبب الزكام في هذه الحالة الشعور بالتعب او حتى بالإعياء العام. لكن هذا لا يؤثر عادة بطريقة سلبية على صحة الجنين.
    • على الحامل في هذه الحالة اخذ بعض الاجراءات الوقائية بعد استشارة الطبيبة الاختصاصية التي يمكنها ان تحدد العلاج المناسب.
    • في المقابل عليها الانتباه جيداً في حال الاصابة بالانفلونزا. فهذه المشكلة قد تشكل خطراً على حياة الجنين. وهي تترافق غالباً مع ارتفاع درجة الحرارة والصداع وألم العضلات اضافة الى التعرق المفرط. ولهذا عليها الذهاب الى عيادة الطبيبة فوراً من اجل تجنب حدوث الاعراض الجانبية.  

 

علاج الزكام

 

كيفية علاج الزكام للحامل بالادوية


عندما تعاني المرأة من الزكام خلال مرحلة الحمل يمكنها الاستعانة بالطبيبة الاختصاصية التي تصف لها الدواء المناسب.
    • في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل من الافضل عدم تناول الادوية. لكن الطبيبة قد تسمح في حالة الزكام بتناول انواع لا تشكل خطراً على حياة الجنين وتساعد على تخفيف الاعراض المزعجة.
    • يمكن الحامل ان تتناول بعض الادوية المعالجة للسعال او المزيلة للاحتقان اضافة الى بعض مسكنات الالم. ومن الضروري ان يتم هذا تحت اشراف طبي ولمدة غير طويلة.
    • يجب الذهاب فوراً الى عيادة الطبيبة في حال ظهور بعض الاعراض مثل التقيؤ الشديد والشعور بألم في الصدر او بمشكلة في التنفس او عند الارتفاع المستمر لدرجة الحرارة رغم تناول الادوية المكافحة لذلك او اذا لوحظ حدوث نزيف مهبلي. كذلك يجب الانتباه الى حركة الجنين وخصوصاً في حال تراجعها.

 

علاج الزكام للحامل

اقرئي أيضاً:

  علاج الزكام عند الحامل وحمايتها من نزلات البرد


 
خطوات منزلية لعلاج الزكام خلال الحمل


في حالة الزكام من الضروري استشارة الطبيبة منعاً لحدوث اي اعراض جانبية. وفي موازاة ذلك من المفيد الاعتماد على بعض الاجراءات السهلة والوصفات المنزلية.
    • الخلود الى الراحة. فهذا يساعد الجسم على الحفاظ على الطاقة التي يحتاج اليها اثناء الحمل. ولهذا ينصح بأخذ قيلولة بين الحين والآخر خلال النهار مع النوم لعدد ساعات كافية اثناء الليل. ومن الافضل عدم العمل بشكل متواصل والحرص على عدم الشعور بالتعب والانهاك.  
    • الاهتمام بالطعام. في حالة الاصابة بالزكام قد تتراجع الشهية والرغبة في تناول اي نوع من انواع الطعام. لكن على الحامل ان تحاول الاكل قدر الامكان. وفي حال لم تتمكن من تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة تنصح بفعل ذلك على وجبات صغيرة متفرقة.
    • شرب الماء والسوائل الطبيعية والعصائر التي يسمح بها في مرحلة الحمل. فهذا يساعد الجسم على تعويض تلك التي يفقدها بسبب الزكام.
    • تناول شوربة الدجاج او اي شوربة صحية اخرى. فهذا يساعد على الشعور بالدفء وعلى علاج الاحتقان.
    • الماء الدافئ والملح. يمكن استخدام هذا المزيج لغرغرة الفم لأنه يساهم في علاج التهاب الحلق وتخفيف نوبات السعال.
    • الشاي الدافئ. الافضل ان يتم في هذه الحالة اختيار نوع لا يحتوي على الكافيين. ولمزيد من الفائدة ينصح بإضافة القليل من العسل او بضع نقاط من عصير الليمون إليه.  
    • الاستحمام بالماء الدافئ. فرطوبة الجو الناتجة عن بخار الماء تساعد على تخفيف احتقان الانف وعلى الشعور بالارتياح والتنفس بشكل افضل. ولهذا ينصح بالاستلقاء في حوض الاستحمام لمدة لا تقل عن 15 دقيقة او الى ان يزول البخار تماماً.
    • الكمادات المنزلية. من ابرز طرق علاج الزكام للحامل تطبيق الكمادات الدافئة على الانف للحد من الشعور بالانزعاج ومن الانسداد.
    • من الضروري غسل اليدين دائماً بالماء الدافئ والصابون وتعقيمهما بالطريقة المناسبة.  
    • من اجل تقوية جهاز المناعة وعلاج الزكام للحامل يجب اتباع عادات حياتية صحية منها  ممارسة التمارين المسموح بها مثل السباحة وتناول الطعام الصحي وغسل الخضار والفواكه جيداً.  

 

علاج الزكام للحامل
 

وصفات طبيعية لعلاج السعال للحامل


قد يترافق الزكام في مرحلة الحمل مع السعال ايضاً. ومن اجل التخلص من هذه المشكلة يمكن اللجوء الى بعض المكونات الطبيعية.

    • العسل. في حالة الزكام تنصح المرأة الحامل بتناول ملعقة طعام من العسل الطبيعي مرتين يومياً. فهذا يساعد على تنقية الجهاز التنفسي من الشوائب والتراكمات المسببة للكحة.  
    • الزنجبيل: يحتوي على مضادات للفيروسات الضارة. ومن اجل الاستفادة منه يجب اضافة برش جذر منه الى كمية مناسبة من الماء المغلي ونقعه فيه لمدة 10 الى 15 دقيقة. وبعد ذلك يمكن تصفية الخلاصة واضافة القليل من العسل وشرب كوب مرتين يومياً.   
    • البصل. يساعد تناول هذا النوع من الخضار على محاربة الفيروسات والجراثيم المسببة للزكام واعراضه المزعجة. ويمكن تحضير وصفة منه من خلال تقطيع حبة بصل ووضع القطع في الماء المغلي على النار ثم اضافة القليل من العسل. يترك الخليط على نار هادئة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك ينزع عنها ويترك ليبرد ثم يصفى الماء ويشرب.

 

علاج الزكام للحامل


    •  الثوم. من المعروف انه دواء فعال للكثير من الامراض ومنها الزكام وما يصاحبه من سعال وشعور بالبرد. ويمكن تناوله بطرق مختلفة، طازجاً او من خلال اضافته نيئاً الى بعض الاطباق.  
    • الخبيزة: تعتبر هذه النبتة من العلاجات الطبيعية للسعال المرافق للزكام. ولهذا ينصح بتحضير وصفة تحتوي عليها. وفي هذه الحالة يجب غسل بضعة اوراق منها ونقعها في الماء المغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق على الأقل. بعد ذلك يتم تصفية الخلاصة وشرب كوب منها مرتين يومياً، قبل الغداء وفي المساء قبل النوم. وتعتبر هذه الوصفة من ابرز طرق علاج الزكام للحامل.        

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية