الانيميا بعد الولادة: الاسباب والاعراض والعلاج

الامهات الجدد غالبا مشغولات بالعناية بالطفل حتى انهن ينسون الاعتناء بانفسهن. قد يؤدي اهمال الام لصحتها بعد الولادة إلى مضاعفات صحية عديدة ، احدها هو فقر الدم (الانيميا) بعد الولادة. انها المشكلة الاكثر انتشارا في العالم ، وخاصة في البلدان النامية، التي تسبب اعتلال الامهات.

 

ما هو فقر الدم (الانيميا) بعد الولادة؟

 

 

الانيميا بعد الولادة

 

 

فقر الدم بعد الولادة هو نقص الحديد المزمن، عندما تكون مستويات الهيموغلوبين أقل من 110 جم / لتر في أسبوع واحد بعد الولادة وأقل من 120 جم / لتر في ثمانية أسابيع بعد الولادة.

 

ما الذي يسبب (الأنيميا) بعد الحمل؟

 

 

فقر الدم بعد الولادة قد يتطور بسبب:
 

 

1- سوء التغذية: تناول كميات كافية من الحديد قبل أو أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بعد الولادة. جرعة الحديد أثناء الحمل هو 4.4 ملغ يوميا، بما أنها لا تحصل على كمية كافية من الحديد من الطعام وحده ، فمن المهم أن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل وقبل الحمل.

2- فقدان الدم بعد الولادة: يمكن أن يؤدي فقدان الدم الغزير أثناء الولادة (أكثر من 500 مل) إلى خفض الحديد في الجسم ما يؤدي إلى فقر الدم (الأنيميا) بعد الولادة. كلما زاد فقدان الدم ، كلما زاد خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأم.

 

 

الانيميا بعد الولادة
 

 

 

3- الأمراض المعوية: في حالة حدوث اضطرابات معوية مثل التهاب الأمعاء، ينخفض الحديد.
 

 

ما هي أعراض فقر الدم بعد الولادة؟

 

 

فيما يلي العلامات والأعراض التي تشير إلى نقص الحديد بعد الولادة:
 

 

الشعور بالإرهاق الشديد والإرهاق
شحوب البشرة
الضعف

 

 

الانيميا بعد الولادة

 

 

الشعور بالاكتئاب
ضيق في التنفس
الدوار
ضربات قلب سريعة
الصداع
تقلب المزاج
انخفاض الرغبة الجنسية
انخفاض المناعة

قد لا تواجه الأم كل هذه الأعراض في وقت واحد ، ولكن إذا وجدت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه يجب استشارة الطبيب لتجنب المضاعفات.
 

 

 

الانيميا بعد الولادة

 

 

هل فقر الدم يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

 

نعم فعلا. يرتبط فقر الدم بانخفاض كمية حليب الثدي، غيمما يقلل من مدة الرضاعة الطبيعية ويؤدي إلى الفطام في سن مبكرة. حوالي 22 ٪ من الأمهات لأول مرة يعانون من فقر الدم بعد الولادة مع مستوى الهيموغلوبين أقل من 10 غرام / لتر.

أضف تعليقا