علاج القولون العصبي في تجنّب هذه العادات

هل تعملين أنّ عدداً كبيراً من سكّان العالم يعانون من متلازمة القولون العصبي؟ هذا صحيح. وأعراض هذا المرض مزعجة جداً وقد تصل إلى حدّ الألم الشديد. لكن لا داعي للقلق، فإذا كنت من أولئك الذين يعانون منه، يكفي أن تقومي ببعض التغييرات على مستوى نظامك الغذائي لكي تتمكني من تخفيف آثار تلك الأعراض. ولهذه الغاية، ننصحك بأن تتخلي عن هذه العادات.

 

الضغط النفسي

يعدّ الشعور بالضغط النفسي من أبرز العوامل التي تؤدي إلى حدوث النوبات المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي. لذا، من الضروري أن تعملي على الحدّ منه. كيف؟ إليك هذه الطريقة الفعالة. إذا لاحظت أن شعورك بالتوتّر يتصاعد، قومي بهذا التمرين التنفسي: تمدّدي وركّزي اهتمامك على الهواء الذي يدخل إلى جسمك ويخرج منه. وفي حال باغتتك بعض الأفكار المزعجة، استعيدي تركيزك على عملية تنفسك. وهكذا يمكنك أن تخفضي درجة الضغط النفسي لديك.

 

 

إقرئي أيضاً: أعراض القولون العصبي وعلاجه

 

 

الأطعمة المقلية

من المعروف أنّ تناول الدهون يزيد من احتمال حدوث النوبات المزعجة والأليمة التي تسببها الإصابة بمرض تأجج القولون العصبي، ما قد يؤدي إلى حدوث الإسهال وأوجاع البطن. إذاً، من الطبيعي والضروري أن ننصحك بأن تمتنعي عن استهلاك الأطعمة المقلية، اللحم، الزيت، الزبدة، منتجات الألبان وغير ذلك من المأكولات التي تحتوي على الدهون.  

 

التوابل

بالطبع، لن ترغبي في الشعور بالألم الدائم. لذا، لا شكّ في أنّك ستتجنبين تناول الأطباق الغنية بالتوابل. فهذه الأخيرة تحتوي على مادة الكابسيسين التي تعزّز حدوث الإنقباضات على مستوى الأمعاء الغليظة وبالتالي شعورك بالألم ومعاناتك من الإسهال. كذلك من الأفضل أن تتجنّبي تناول الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ مثل الملفوف والبركولي والقرنبيط.

 

الكافيين

إن كنت من محبّات تناول المشروبات الغنية بهذه المادة، فاعلمي أنّ ذلك يسبّب تزايد أعراض متلازمة القولون العصبي. إذاً، اكتفي باستهلاك كمية قليلة من هذه المادة يومياً.

 

 

إقرئي أيضاً: القولون العصبي: 10 نصائح لمحاربته

 

 

المحليات الصناعية

تعلمين جيداً أنّ هذه المحليات الصناعية تحتوي على السوربيتول والمانيتول، وهما مادتان غير قابلتان للهضم السريع. لذا، وعند استهلاكك تلك المحليات، تعمل البكتيريا المعوية على تجزئة المواد السكّرية التي لم تتمكن الأمعاء من امتصاصها، ما يسبّب حدوث الغازات والإسهال.

 

التدخين

بالإضافة إلى المشكلات الصحية الكثيرة التي يسببها، فإنّ للتدخين تأثيراً سلبياً على أمعائك، ولا سيّما إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي. فمادة النيكوتين تؤدي إلى زيادة الأعراض. كما أن عملية التدخين بذاتها تسبب ابتلاعك الهواء وبالتالي تراكم الغازات في أمعائك.   

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية