القولون العصبي... وصفات طبيعية لعلاجه

تعانين من هذه المشكلة الصحية المزعجة ومن كل ما يترتب عليها من أعراض قد لا تحتملينها. لكن، هل تعرفين أنه يمكنك الحصول على العلاج بطريقة سهلة وبسيطة؟ نعم، من خلال حرصك على تناول بعض الأطعمة والمشروبات فقط. ما هي؟ تعرفي إليها.

 

الأطعمة الغنية بالألياف

تأتي هذه الأطعمة على رأس لائحة الأصناف المفيدة لصحة أمعائك. إذاً، احرصي على أن تضيفي دائماً إلى مائدتك: 

-الفواكه الطازجة.

-الفواكه المجففة.

-الخضار.

-البقوليات.

-الحبوب الكاملة: الخبز والمعجنات، الأرز، القمح، الكينوا...

 

إقرئي أيضاً: القولون العصبي: 10 نصائح لمحاربته

 

الماء

في حال قمت بزيادة نسبة الألياف التي تحتوي عليها أطباقك، من المفيد والضروري أن تستهلكي كمية كبيرة من الماء، لا سيما في الفترة الفاصلة بين الوجبات، لأن الإمساك قد ينتج عن نقص في رطوبة الجسم. إذاً، إحرصي على أن تشربي من 6 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، علماً أن كمية الماء التي تحتاجين إليها تخضع لمرحلتك العمرية وحركتك الجسدية والحرارة الخارجية.

 

الكالسيوم

أظهرت دراسات أجريت حديثاً أن الكالسيوم يحدّ من خطر الإصابة بسرطان القولون. لذا، ندعوك إلى أن تختاري الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر بشكل طبيعي، لكن تجنبي تلك التي تمّت إضافته إليها. تناولي:

-السمسم على شكل بذور أو طحينة أو زيت...

-الخضار خضراء اللون مثل السبانخ، البروكولي...

-السلمون، السردين،...

-اللوز المقشر أو على شكل حليب.  

 

الفيتامين D

حين نتحدث عن الكالسيوم، لا بد لنا من أن نتطرق إلى الفيتامين D الضروري الذي يحفز الجسم على امتصاصه ويحدّ أيضاً من خطر الإصابة بسرطان القولون، علماً أن جسمك ينتج هذا الفيتامين بعد تعرض بشرتك مباشرة لأشعة الشمس. كذلك ثمة أطعمة تحتوي على هذا الفيتامين مثل:

-السلمون والسردين.  

-البيض.   

 

إقرئي أيضاً: سرطان القولون أسبابه وعلاجه

 

حمض الفوليك

يسمى أيضاً الفيتامين B9 وهو يساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة، كما أنه يحدّ من خطر الإصابة بسرطان القولون. ويمكنك الحصول عليه من خلال تناولك:

-الخضار خضراء اللون مثل البروكولي، السبانخ،...

-الهليون.

-الحمص والعدس.

-الفريز والبرتقال والبابايا.  

 

 

المغنيزيوم

يمكن اللجوء إلى هذا المعدن من أجل معالجة المشكلات الهضمية ولا سيما تلك المرتبطة بالمرور المعوي. أما النصيحة المثالية فهي أن تتناولي أطعمة غنية به يومياً:

-الكاكاو.

-بذور اليقطين.

-بذور الكتان.

-بذور دوار الشمس.

-اللوز.

-الخضار الخضراء.

أضف تعليقا