متى يبدأ الطفل يناغي؟

مناغاة الطفل هي لحظة تنتظرها الام بفارغ الصبر، ليس فقط لما لها من اثر طيب في نفسها بينما هي علامة على مراحل نمو الطفل وتطور ادراكه بما يدور حوله.

الابتسامة تعني أن طفلك سيبدأ يناغي ويتفاعل أكثر مع المحيطين، ومن المتوقع أن تظهر هذه التطورات على طفلكِ بعد حوالي شهرين من العمر.

 

الطفل يناغي أولاً بالابتسامة

 

 

متى يبدا الطفل يناغي

 

 

أول ابتسامة لطفلكِ ليست استجابة لكِ، إنما هي عملية منعكسة تشبه ارتعاش الساقين أو الذراعين. تحدث الابتسامة المنعكسة من الولادة وحتى ستة أسابيع. هذه الابتسامات ليست مقصودة، بينما هي تطور بيولوجي يستمر لبضع ثوان ويحدث بشكل عشوائي.

يبدأ الأطفال في المنُاغاة والابتسامة المقصودة في عمر شهرين تقريبًا، وهنا يبتسم الطفل استجابةً لابتسامتكِ، وهي علامة على نضج عقله، ولهم الناضجة. خلال هذه المرحلة يمكنه رؤية مسافات قصيرة وتحديد الشخص والرد بالمثل.

الابتسامة المقصودة هي الأداة المبكرة للتواصل بين الطفل والأم. يحتفظ الأطفال بابتسامة اجتماعية لفترة طويلة حتى يحصلوا على ملاحظاتكِ في شكل ابتسامة.

في عمر ثلاثة أشهر يتفاعل الطفل مع أمه بابتسامة حقيقية عند التعرف على وجه أو رؤية شيء يعرفونه مثل لعبة.

وجدت دراسة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أشهر يبتسمون بقصد جعل أمهاتهم يبتسمن . لقد نضجت عقولهم بما يكفي لفهم أن الابتسام يستخدم للتواصل مع الناس.

 

 

متى يبدا الطفل يناغي

اقرئي ايضا : مراحل نمو الطفل يومًا بيوم في عامه الأول

 

يبدأ الطفل يناغي أثناء نموهم ، يبدأون في التحدث بأحرف بسيطة مثل "ماما" و "دادا". الإنجاز التالي هو سلسلة من الكلمات التي تشكل الجمل الأساسية.

 

كيف يتعلم الأطفال التحدث؟
 

 

يتعلم الأطفال التحدث على مراحل ، والمدهش أن الخطوة الأولى تحدث في الرحم. لاحظ الباحثون نشاط الدماغ في المراكز اللغوية لدماغ الجنين منذ الشهر السابع للحمل. هناك طفرة في نشاط دماغ الجنين في كل مرة تتحدث فيها الأم بصوت أعلى أو عندما تشدد على حروف معينة عند نطق كلمة. يشير الخبراء إلى أن الارتفاع يشبه أن الطفل يحصل على أول درس له في الكلام واللغة من خلال الاستماع إلى صوت الأم.

مع نهاية الحمل ، يكون الجنين ماهرًا جدًا في سماع الكلمات. أثناء الولادة ، يولد الأطفال مع معرفة محدودة لكنها مهمة، بما في ذلك القدرة على التمييز بين اللغة الأم واللغة الأجنبية.

 

 

متى يبدا الطفل يناغي

 

 

الأطفال يصدرون أصواتهم الأولى في عمر شهرين أيضاً، هذه الأصوات تضع الأساس لتطوير الكلام في وقت لاحق، في نهاية أربعة أشهر ربما يصدر الطفل حروف تكون كلمة مثل “بابا”.

في النهاية عليكِ معرفة أن الطفل يتفاعل معكِ من عمر شهرين، قبل هذا العمر ربما تصدر منه علامات تظني منها أن يُناغي لكنها تطورات بيولوجية أكثر وربما لا تكون مقصودة كما هو في تصوراتكِ.

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية