تطورات الطفل في الشهر الخامس

عندما يكمل الرضيع الشهر الخامس، تشعر الامهات باندهاش حيال التطورات التي يبديها، انه اصبح قادرا على الجلوس بمفرده، ولديه قبضة قوية يمكن ان تحتفظ بلعبة صغيرة، كذلك اصبح اللعب هوايته المفضلة.

تطورات الطفل في الشهر الخامس تشمل عدة جوانب، منها ما يعكس نموه المعرفي والبدني، فيما تشير تصرفات أخرى إلى أن الرضيع أصبح أكثر تفاعلاً مع المحيطين ما يعكس التطور العاطفي الذي وصل له.

 

اقرئي ايضا : متى يبدأ الطفل في تناول الاكل؟

 

إليكِ مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس:

 

 

 

تطورات الطفل في الشهر الخامس

 

 

التمييز بين الألوان: لا يزال الطفل يُظهر تفضيلًا للألوان الغامقة ولكنه سيكون قادرًا على التمييز بين ظلال متعددة بلون معين. هذا مؤشر على تحسين التنسيق بين العين والدماغ مع تحسين وظيفة الشبكية.

تطور اللغة: بحلول الشهر الخامس ، سيكون تطور لغة الطفل أسرع وأكثر وضوحاً، سيكون لديه مفردات صغيرة من الأصوات البسيطة الأحادية. ويرجع ذلك إلى تحسين وظيفة الحبل الصوتي وقدرة الدماغ على إنتاج أصوات.

يتحكم في اليد بشكل أفضل: سيستخدم طفلك يديه على الفور لالتقاط الأشياء بل وسيقوم بتمديدها للوصول إلى الأشياء التي لا يمكن الوصول إليها على الفور. هذا هو الوقت الذي سيكون قادراً على حمل زجاجة الرضاعة بشكل مستقل.

 

 

تطورات الطفل في الشهر الخامس
 

 

 

يرفع صدره عندما يكون مستلقياً على بطنه: عندما يكون الطفل مستلقيًا (على بطنه) ، سيدفع المرفقين إلى أسفل ويرفع صدره لأعلى. سيساعده هذا التطور لاحقًا على الزحف.

يقوم بمحاولات للجلوس: سيبذل طفلك البالغ من العمر 5 أشهر أولى محاولاته للجلوس وينجح فيها. سيكون طفلكِ قادرًا على الجلوس إذا كنتِ تدعمين ظهره.

تطور حاسة التذوق: هناك الآن نهايات عصبية على لسان الطفل أكثر من أي وقت مضى. أي شيء يبدو مثيرا يذهب مباشرة إلى الفم. هذه طريقة صغيرة لاستكشاف العالم من حوله.

 

 

تطورات الطفل في الشهر الخامس

 

 

تحسن السمع وتنسيق العضلات: قولي شيئًا بصوت عالٍ ، سيدير طفلك الصغير رأسه وينظر إليكِ. قد لا يفهم اسمه لكنه يدرك أنكِ تتحدثي معه.

انتظام النوم: يبدأ الطفل في النوم لمدة أطول، وخاصة في الليل. هذا مؤشر على تحسين وظائف النوم.

 

 

تطورات الطفل في الشهر الخامس

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية