اسباب الم اسفل البطن للحامل

اي تشنجات او تهيج في البطن اثناء الحمل يثير القلق بشان سلامة الجنين داخل الرحم. لكن لا داعي للقلق. عادة ما يكون الم البطن نتيجة تطورات أو مشكلات خفيفة تحدث اثناء الحمل.
 

 

هل من الطبيعي أن تشعر الحامل بألم في أسفل البطن؟

 

ألم البطن والتشنج خلال الحمل في كثير من الأحيان غير ضار، قد يظهر نتيجة بعض المشكلات التي تواجه الحامل في الثلث الأول من الحمل مثل الإمساك وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، وقد تشعر الحامل بألم أسفل المعدة خلال مراحل متقدمة من الحمل لأسباب مختلفة.

 

 

اسباب الم اسفل البطن للحامل

 

 

من المعتاد حدوث آلام في المعدة في الثلث الأول، يعد هذا جزءًا من استعداد الجسم لحمل الطفل لمدة 40 أسبوعًا. في بعض الأحيان ، تكون آلام البطن بمثابة تذكير لمتابعة ما تأكله الحامل، خاصة وأن بعض الأكلات تسبب عسر هضم وتقلصات. حتى هزة الجماع يمكن أن تؤدي إلى آلام في أسفل البطن.

أما الإصابة بألم أسفل البطن بعد 37 أسبوع هي علامة مبكرة على الولادة. إذا كنتِ تعاني من آلام في البطن بعد 37 أسبوعًا ، فابحثي عن علامات أخرى على الولادة مثل الإفرازات المهبلية، نزول الماء، الانقباضات وما إلى ذلك. إذا لم تظهر أي من هذه الأعراض ، فلا داعي للقلق، من المحتمل أن يكون هذا الألم بسبب ضغط الطفل، خاصة بعد نزول رأسه في الحوض.
 

 

أسباب خطيرة لآلام أسفل البطن أثناء الحمل:

 

 

اسباب الم اسفل البطن للحامل

 

 

تتطلب هذه المضاعفات الخطيرة عناية طبية فورية لتجنب أي خطر عليكِ وعلى الطفل.
 

 

1- الحمل خارج الرحم (الثلث الأول).

 

تواجه واحدة من كل 50 امرأة من مشكلة الحمل خارج الرحم ، حيث تزرع البويضة خارج الرحم وخاصة في قناة فالوب. نتيجة لذلك ، ستعاني من ألم حاد من جانب واحد في المعدة لكن هذا الألم قد يصاحبه نزف بين الأسبوعين السادس والعاشر من الحمل.
 

 

2- الأورام والتشوهات

 

من الأسباب الأخرى لآلام البطن الاصابة بالأورام والتشوهات في قناة فالوب ، كذلك، الإجهاض المتعدد في الماضي .
 

 

3- الإجهاض

 

النزيف المهبلي هو أول أعراض الاجهاض، لكن قد يسبقه آلام في أسفل البطن تستمر لعدة ساعات إلى بضعة أيام. قد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا ، وقد يكون لديك أيضًا تشنجات، في هذه الحالة تعاني الحامل أيضًا من آلام أسفل الظهر وضغط في منطقة الحوض.
 

 

4- انفصال المشيمة

 

 

اسباب الم اسفل البطن للحامل

 

 

يحدث عادةً في الثلث الثالث من الحمل عندما تنفصل المشيمة عن الرحم. وتشمل الأعراض تشنجات البطن الشديدة والنزيف (بدون جلطات) والانقباضات. في بعض الأحيان ، قد تدخل المرأة في المخاض بعد انفصال المشيمة مباشرةً ، مما يستلزم إجراء عملية قيصرية فورية.
 

 

5- التهابات المسالك البولية
 

 

إذا تجاهلت التهابات المسالك البولية أثناء الحمل ، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات معينة مثل ألم أسفل البطن، وحرقان أثناء التبول ، ودم في البول ، وألم في أسفل الظهر.

أضف تعليقا