أسرار جمال فتاة الغيشا في طقوس ونصائح

أسلوب مبهر، مكياج محترف وإطلالات ساحرة… إنّهنّ فتيات الغيشا، اللواتي سحرن العالم بجمالهنّ الرائع وتفاصيل طلّتهنّ الفريدة. فالفنّ، الذي هو أساس عملهنّ، ينعكس جليّاً على أشكالهنّ المميّزة التي تقطر أنوثة. تعرّفي أكثر إلى أسرار فتيات الغيشا وحيلهنّ الجمالية.

 

من هنّ فتيات الغيشا؟

 

هنّ فنّانات تقليديّات يابانيّات، يمارسن دور مضيفات في صالونات الشاي المغلقة، ويمتلكن مهارات في الفنون المسرحية اليابانية المختلفة، مثل الموسيقى الكلاسيكية والرقص والألعاب.

 

 

فلسفة الجمال اليابانيّة الشموليّة

 

لفتيات الغيشا، والنساء اليابانيّات عموماً، خصوصيّات تميّزهنّ فيما يتعلّق بالعناية بالجمال ومستحضرات التجميل. فموقف المرأة اليابانيّة من الجمال الأنثوي، وكذلك طرق الحفاظ عليه، يختلف تماماً عن موقف المرأة الأميركيّة أو الأوروبيّة.

إنّ العناية بالجمال لدى اليابانيّات كناية عن طقوس شبيهة بمراسم تقديم الشاي على الطريقة التقليدية لدى اليابانيين. وبالنسبة لفتاة الغيشا الحقيقيّة، إنّ روتين العناية بالجمال ليس فرصة لتزيين نفسها فقط، بل حياتها أيضاً. فشعارها أساساً هو بثّ الحيويّة في نفسها كلّ يوم والاستمتاع بوقتها في كلّ لحظة.

كذلك يجب أن تكون كلّ تفاصيل طقوس العناية بجمالها في تناغم تامّ مع المرأة ككلّ الكامنة فيها. ففتاة الغيشا تعتمد نهجاً شموليّاً خاصّاً بإطلالتها، من حسن التأنّق واختيار الأكسسوارات إلى انتقاء أدوات التجميل والاستمتاع بالتزيّن بها.

ومستحضرات التجميل اليابانية طبيعيّة في الغالب، مع أدنى حدّ من المواد الحافظة، إذ تحتوي فقط على مكوّنات نباتية. وتشمل التركيبات مكوّنات مستخرجة من اللآلئ والبروتين اللؤلؤي، وهو مضادّ للأكسدة ومرطِّب وعامل حماية من أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة. ومن المكوّنات الأخرى المهمّة في مستحضرات التجميل اليابانيّة بروتين الحرير، الذي يحتفظ بالرطوبة أكثر بسبع مرّات من مكوّنات الترطيب الأخرى.

 

 

مميّزات مكياج فتيات الغيشا

 

مكياج الغيشا هو من أكثر أنواع المكياج اليابانية التقليدية شهرةً حول العالم. هذا المكياج قائم على السحنة البيضاء والعيون المحدّدة بالكحل الأسود وأحمر الشفاه الأحمر. ويأتي أساس السحنة البيضاء من تطبيق بودرة الأرزّ على الوجه.

تبدأ عمليّة هذا المكياج بتطبيق زيت الـ Bintsuke-Abura، وهو نوع خاصّ من الزيوت، يليه تطبيق البودرة البيضاء على الوجه بواسطة فرشاة خاصّة مصنوعة من الخيزران. وتدهن به الغيشا وجهها من الوسط، دون المساس بأطرافه، ليبدو وكأنّها تضع قناعاً.

كما أنّها تطلي بعص الأماكن المكشوفة من جسمها بالبودرة البيضاء، على أسفل عنقها وكتفيها وأعلى ظهرها، تاركةً مساحة خالية من البودرة على شكل حرف W عند أسفل عنقها، وهو مقياس الجمال اليابانيّ التقليدي. كما تقوم بوضع أحمر شفاه شديد الحمرة في وسط شفتيها فقط، وتعتمد الكحل الأسود ورسم الحاجبين برسمة معيّنة، في عمليّة تستغرق وقتاً طويلاً. أمّا تسريحتها، فيتمّ بناؤها بتمشيط شعرها بواسطة مشط تقليديّ مغطّس بالشمع المذاب، لضمان لمعان وثبات كعكة الشعر في شتّى الحالات. هي عمليّة طويلة جدّاً ومؤلمة للغاية، كون الشمع الذائب حامياً جدّاً، فيحرق فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، وحتّى لا تتخرّب تسريحتها، ينبغي على الغيشا أن تنام وهي تضع عنقها على مسند خشبيّ، تحيطه على الأرض حبيبات الأرزّ القاسية، كي تستفيق في الحال إذا وقع رأسها خلال نومها...

 

مستحضرات جمال الغيشا

 

بودرة الحواجب: فولبروف براو باودر Foolproof Brow Powder من بينيفت Benefit.

قلم آيلاينر: إيفورتليس كحل آيلاينر - جيت بلاك Effortless Kohl Eyeliner - Jet Black N°01 من بيربيري Burberry.

قلم آيلاينر: أوي فينيل لومينوس إينك لاينر - كحل Œil Vinyle Luminous Ink Liner – Khol من كريستيان لوبوتان Christian Louboutin.

كريم أساس: ديور باكستايج فايس أند بودي فاونديشن Dior Backstage Face and Body Foundation من ديور Dior.

قلم أحمر الشفاه: روج جي بروفون Rouge G Profond من جيرلان Guerlain.

 

 

 

باليت بودرة الإشراق: آمبيانت لايتينغ باليت Ambient Lighting Palette من آورغلاس Hourglass.

بودرة الإشراق: باودر بلاشر - أنتريغ Powder Blusher – Intrigue من إيلاماسكا Illamasqua.

ظلال العيون: ديو آيشادو - باندورا Duo Eyeshadow – Pandora من نارس NARS.

قلم آيلاينر: سو إنتنس آيلاينر - 1 بلاك  So Intense Eyeliner - 1 Black من سيسلي Sisley.

 

 

قلم أحمر الشفاه: ليب كولور ساتين ماتّ - سكارليت ليذر Lip Color Satin Matte - Scarlet Leather 12 من توم فورد Tom Ford.

 

أسرار جماليّة ووصفات سحريّة

 

السرّ الأوّل: زيت الكاميليا

 

تعرف النساء اليابانيات منذ عقود عديدة الآثار الرائعة لزيت الكاميليا على شعر المرأة. يحتوي هذا الأخير على بروتينات وحمض الزيتيك (أو الأوليك)، وكلا المكوّنين رائعان للحفاظ على بنية الشعر ولمنحه الحجم والنعومة. ويساعد زيت الكاميليا أيضاً على جعل الشعر يلمع تحت أشعّة الشمس.

 

* وصفة زيت الكاميليا للشعر

 

  1. سخّني قليلاً ملعقة صغيرة من زيت الكاميليا.
  2. افركي الزيت على شعرك وعلى أطرافه حين يكون مبلولاً.
  3. غطّي شعرك بمنشفة لمدّة 20 دقيقة، لكي يخترقه زيت الكاميليا.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه جيّداً. ضعي عليه الكونديشنر كالمعتاد.

 

السرّ الثاني: خلّ التفّاح

 

تضيف النساء اليابانيّات وفتيات الغيشا خلّ التفّاح إلى الشامبو لمنع القشرة وتحفيز نموّ الشعر. كما يستخدمنه مع مياه الاستحمام للحفاظ على شباب وصحّة البشرة.

 

السرّ الثالث: قناع الطين للوجه

 

  1. ضعي القليل من مسحوق الشوفان ونخالة الأرزّ وأعشاب بحريّة مفرومة ناعماً في وعاء يحتوي على الطين الأبيض. ثم أضيفي إلى المزيج ملعقة صغيرة من زيوت الجوجوبا وثمار الورد وأزهار البابونج والقليل من الماء، لصنع عجينة سميكة.
  2. ضعي القناع على وجهك واتركيه مدّة 15 دقيقة.
  3. اشطفي وجهك بالماء المعدنيّ الفاتر غير الغازيّ.

 

مزيل مكياج رائع

 

  1. ضعي في وعاء بضع نقاط من زيوت البابونج واللافندر وإكليل الجبل الأساسيّة مع زيت الكاميليا.
  2. اخلطي هذه المكوّنات مع بعض جذور الخطمي ومستخلص القرّاص.
  3. استخدمي هذا الغسول لإزالة المكياج عن الوجه.

 

 

السرّ الرابع: ملح البحر

 

  1. اخلطي القليل من ملح البحر مع القليل من عصير الصبّار والطين وأعشاب بحريّة مقطّعة.
  2. افركي الجسم بهذا المزيج (علاج منزليّ ممتاز للسيلوليت).

 

السرّ الخامس: تدليك الشياتسو Shiatsu

 

لطالما كان التدليك أحد الطقوس الأكثر فعاليّة لاستعادة الجمال والاسترخاء والشعور بالسعادة. ولكنْ على نقيض الطرق الأوروبيّة للتدليك، طريقة تدليك الشياتسو اليابانيّة لا تهدف إلى إراحة الجسم والروح فقط، بل إلى تحفيز وجمع كلّ احتياطات الجسم المخبّأة لمواجهة الأمراض.

وتُجري فتيات الغيشا والنساء اليابانيات تدليك الشياتسو يوميّاً للوجه، ممّا يساعد على الحفاظ على نعومة وصفاء البشرة. ويبدأن التدليك عن طريق ربت كامل الوجه بأطراف الأصابع، بانتظام وكلّ يوم لمدّة خمس دقائق.

 

المرأة المثاليّة

 

لقد صُمّمت صورة الغيشا لتجسيد المثل الأعلى الياباني للمرأة المكتملة. إنها جميلة ومثقّفة وشبيهة بالدمية.  هي مثل العمل الفنّي، مخصّصة للنظر والإعجاب، ولكن لا تُلمَس. عملها قائم على بيع أحلام من الترف والرومانسيّة والحصريّة إلى الرجال الأكثر ثراءً والأقوى نفوذاً في اليابان.

 

سنوات من التدريب

 

ليصبحن فتيات "مايكو" أوّلاً، ثمّ "غيشا"، تتلقّى الفتيات منذ صغرهنّ تدريباً خاصّاً ولعدّة أعوام، بعد أن يتمّ قبولهنّ للإقامة في منزل "أوكيا"، الذي يضمّ فتيات غيشا ضمن مؤسّسة واحدة. وتشرف مديرة المنزل، أو الأمّ المعروفة باسم "أوكاسان"، على الدروس التي تتلقّاها المتدرّبات، مثل الرقص وعزف الموسيقى والغناء وتقديم الشاي وطرق لبس الكيمونو التقليدي والسير على الحذاء الخشبي العالي، وأيضاً العناية بجمال بشرتهنّ وطرق تطبيق المكياج والتسريحة.


شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

إطلالة ملكة الثلج الشريرة بمناسبة عيد الهالوين مع "بنفت كوزمتكس"

لوسي بيل: نقطة قوّتنا مكياج الحواجب والماسكارا والرموش

صيحات المكياج والشعر من أسابيع الموضة لربيع 2020

أضف تعليقا