نصائح للأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن حليب صناعي

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية للأطفال حتى عمر ستة أشهر . الرضاعة الطبيعية هي أفضل خيار غذائي للرضع كما انها جيدة للأم أيضًا ومع ذلك ، قد لا تكون الرضاعة الطبيعية عملية لجميع الأمهات بسبب عدم كفاية حليب الثدي أو المشكلات الصحية أو حتى اختيار شخصي. في مثل هذه الحالات، تعد التغذية بالحليب الصناعي خيارًا مثالياً. يمكنكِ أيضًا التناوب بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة بالحليب الصناعي بعد ستة أشهر من عمر الطفل.

 

اقرئي ايضا : هل الرضاعة الطبيعية آمنة عند إصابة الأم بنزلة برد

 

نصائح تُسهل الرضاعة من زجاجة الرضع

 

الرضاعة الصناعية

 

يستغرق الطفل وقتًا أطول للتعود على الزجاجة أكثر من الثدي. فيما يلي بعض الطرق تساعد الطفل على قبول تناول الحليب من زجاجة:

1. اتخاذ الوضع الصحيح، قومي بطي يدك تحت رأس طفلكِ. ينبغي أن يكون الذراع الثاني حول الطفل، يجب أيضاً رفع رأس الطفل قليلاً بحيث يكون في وضع مستقيم.

2. لا تطعمي الطفل أثناء الاستلقاء لأن اللبن الصناعي يمكن أن يمر في الأذن الوسطى مسبباً التهاب الأذن.

3. عند الرضاعة ، تُميّل الزجاجة حتى تمتلئ الحلمة بالحليب. يؤدي ذلك إلى تقليل الهواء، مما يقلل من فرص امتلاء المعدة بالغازات.

4. يحب بعض الأطفال الرضاعة وهم راقدون على وسادة، في هذه الحالة عليكِ دعمه جيداً ومراقبة وضع الزجاجة.
 

 

ماذا تفعلين إذا رفض الطفل تناول الحليب من زجاجة؟

 

الرضاعة الصناعية

 

تقبل الزجاجة كوسيلة للرضاعة يختلف من طفل إلى أخر، فهناك بعض الأطفال يرفوض هذه الطريقة تماما ما يضع الأم في مأزق. في هذه الحالات يمكنكِ اتباع بعض من الحيل التالية.

1. إرضاع الطفل عندما يكون جائعا، في هذه الحالة قد تضطر الأم إلى عدم الالتزام بجدول الرضاعة الموصي به. ابحثي عن علامات الجوع مثل مص الإبهام ، أو البكاء، ثم قومي بارضاعه وفقًا لذلك.

2. لا تجبري الطفل أبدًا على الرضاعة،لا تدفعي الحلمة إلى فم طفلكِ إذا لم يكن طفلكِ في حالة مزاجية للأكل ، فلا تجبريه على ذلك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتباط سلبي مع زجاجة الرضاعة.

3. تحققي مما إذا كان طفلكِ مرتاحًا للحلمة. إذا لم يعتاد عليها، قومي بتغيير الحلمة. يمكنك تجربة اثنين منهم قبل معرفة أيهما يناسب طفلكِ.

4. تأكدي من تدفق الحليب ببطء وثبات، لأن تدفق الكثير من الحليب قديسبب له الاختناق ، وأقل من اللازم لن يشعر طفلك بالشبع.

5. إذا كنتِ تشتري زجاجات رضاعة بلاستيكية ، فقومي بشراء زجاجات بلاستيكية تتحمل درجة حرارة عالية.

6. تعقيم الزجاجات هي أهم شيء يجب القيام به عندما ترضعين طفلكِ من زجاجة، كذلك قومي بتجفيف الزجاجات واحتفظي بها في حاوية محكمة الإغلاق لتجنب التلوث.

 

الرضاعة الصناعية

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية