أشهر الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

تعاني أغلب الأمهات من زيادة الوزن بعد الولادة خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك بعض الحالات التي تواجه عكس هذه المشكلة، وهي نفص الوزن بشكل كبير خاصة مع ضعف الجسم نتيجة عدم استفادته بكل العناصر الغذائية التي يحصل عليها بسبب الرضاعة، وفي السطور التالية ستجدين أفضل الطرق لاكتساب الوزن والطعام الصحي خلال الرضاعة الطبيعية:
أولاً: طعام لزيادة الوزن أثناء الرضاعة:
1-عجة البيض: فهي وجبة مثالية غنية بالسعرات الحرارية وأيضاً مصدر رائع للبروتين، ويمكن أن تستخدمي في عجة البيض البطاطا المهروسة، البصل، البقدونس، الزعتر، والسبانخ والجبن.
2-شوربة الكريمة: استخدام الكريمة في طعامك مفيد لعلاج النحافة؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية وبها مستوى عالٍ من البروتين والكالسيوم والدهون، وهناك الكثير من الشوربات التي تعتمد على الكريمة مثل شوربة الفطر وشوربة الدجاج بالكريمة.
3-الأفوكادو: الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون غير المشبعة والبروتينات والمعادن والفيتامينات، ويمكنك استخدامه على السلطة أو مع الشطائر أو كوجبة خفيفة.
4- الشوفان: يمكنك صنع شوربة الشوفان من الشوفان وصدر الدجاج والكريما والزبدة والفطر والبقدونس، وستحتوي في هذه الحالة على كمية كبيرة من السعرات والألياف والبروتينات والمعادن.
نصائخ لزادة الوزن أثناء الرضاعة
1-مارسي الرياضة: على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن الرياضة تعمل على إنقاص الوزن فقط، فإنها كذلك تساعد على بناء العضلات التي تزيد من كتلة الجسم، العضلات لها وزن أكبر من الدهون، لذلك أضيفي للكتلة العضلية في جسمك ليزداد وزنك.
2-تناولي الطعام بعد الرياضة: تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تزيد عملية الأيض وحرق السعرات، لذلك تناولي وجبات كبيرة بعد الرياضة؛ حيث تستفيدين من الطعام وكذلك تكتسبين الوزن بطريقة صحية.
3-تناولي وجبات كبيرة: احرصي على أن تكون وجباتك كبيرة وخمس وجبات بدلاً من ثلاثة؛ حتى يعمل جسمك على تخزين السعرات الحرارية ولا يستهلكها، وأيضاً امضغي الطعام جيداً حتى يستفيد الجسم منه.
4-تناولي الحليب كامل الدسم: الحليب الكامل الدسم مهم للغاية؛ فهو مصدر للسعرات الحرارية، وكذلك لبكتيريا الجهاز الهضمي، كما يساعد على امتصاص العديد من المواد الغذائية.
5-المكسرات والحبوب: المكسرات مثل البندق والجوز والكاجو والصنوبر واللوز وبذور القرع والبطيخ والكوسا والفول السوداني، مصادر غنية بالمعادن والألياف، والدهون، ويمكنك من خلالها زيادة سعراتك الحرارية بسهولة ويسر.
6-حددي أوقاتاً للطعام: تناول الطعام في أوقات محددة يساعد على تنظيم هرمونات الجسم، وتحسين المزاج وفتح الشهيّة.
7-تناولي المزيد من البروتين: كل أعضاء جسمك تحتاج إلى البروتين، وللحصول على الوزن الزائد يمكن تناول كمّيات أكبر من البروتين.
8-تناولي زيوتاً طبيعية: تناولي الزيوت النباتية التي تحتوي على عناصر هامة مثل الأوميغا 3 وزيت الزيتون وزيت الكانولا، وذلك لموازنة الكوليسترول في الجسم.
أضف تعليقا