5 طرق تحمي الثدي من الترهّل بعد الرضاعة الطبيعية

من أكثر أسباب ترهّل الثدي شيوعًا هي الرضاعة الطبيعية، خاصة مع تكرارها، كما أنها تتسبب في انكماش الثدي وتغيّر مظهره بشكل يزعج أي امرأة.

ولا شك أن الأم ستختار مصلحة طفلها قبل جمالها، ولكن ما كشف عنه المتخصصون أن هناك بعض الإجراءات التي تحمي الثدي من الترهّل والانكماش، حتى مع الرضاعة الطبيعية.

1- وضعية الرضاعة الصحيحة
على الأم أن تتبع وضعية الرضاعة الصحيحة التي لا تضرّ برضيعها، ولا تُسبب لها مشاكل صحية وجمالية؛ وهي أن ترفع الرضيع إلى ثديها وليس العكس.

اقرئي أيضًا : وصفة مذهلة للقضاء على ترهلات البطن بعد الولادة

2- فقدان الوزن على مدة زمنية أطول
عادة ما يزيد وزن الأم بعد الإنجاب، من ثم تسعى لاتباع حمية خلال الرضاعة؛ لتساعدها على استعادة وزنها، وهنا نصح المتخصصون بضرورة إنقاص الوزن التدريجي؛ لأن إنقاص الوزن في وقت قصير يتسبب في ترهل العضلات ومنها الثدي.

3- التدليك
من أفضل طرق حماية الثدي من الترهل وتقوية عضلاته هو تدليك الثدي بزيوت طبيعية؛ تحقق له الترطيب ليدوم بمظهر جذاب، ويمكن على سبيل المثال استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لعمل تدليك يومي للثديين، لا يزيد على 5 دقائق.

اقرئي أيضًا : هل صبغة الشعر مضرّة بالجنين؟

4- الأطعمة
يُنصح خلال فترة الرضاعة بشكل عام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ لتحسين جودة لبن الأم، كما أن هذه الأطعمة، خاصة الأسماك، تساعد على استقرار حجم الثدي وعدم ترهله.

5- الفطام
من أهم أسباب ترهّل الثدي بعد الرضاعة هو الفطام المفاجئ، فهذا من شأنه تفريغ الثدي مرة واحدة، كما أنها طريقة متعبة للأم وللطفل، ولكن الأفضل هو الفطام التدريجي الذي يستغرق عدة أشهر.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية