حياتها قبل الرياضة كان عبارة عن فوضى عارمة في مجال الأكل والتمرين، إلا أنّها اكتشفت شغفها بهذا العالم، ودخلت إليه من بابه الواسع فارضةً نفسها بقوة. إنّها خبيرة المهارات الرياضية والمؤثرة في عالم الرشاقة مايا نصار، التي تطلعنا على أسرار مهنتها من خلال اللقاء معها. 
بيروت – ساره مرتضى 

أطلعينا على تفاصيل دخولك عالم الرشاقة؟ 
لم يكن لدي أيّ تجربة في المهارات الرياضية، ولم أكن معتادة على الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو القيام بأي تمرين. فأنا عشت أسلوب حياة غير صحّي، وكنت أتناول الكثير من الوجبات السريعة واستمرّيت في زيادة الوزن كلّ عام. في النهاية سئمت وقرّرت أنّني أريد أن أكون سعيدة وراضية عن جسدي. غيّرت حياتي وصرت أتابع نظاماً غذائيّاً صحّياً، وأرتاد صالة الألعاب الرياضية. بعد فترة من الكواظبة على هذا النظام، فقدت 20 كيلوغراماً من الدهون ما يعادل خمسة أحجام لباس. اكتشفت أنّ لديّ شغفاً باللياقة البدنيّة، وأردت مساعدة الآخرين على الوصول إلى الأهداف نفسها، ما دفعني إلى أن أصبح مدرّبة شخصية معتمدة في الرياضة والتغذية.

صفي لنا عملية تحوّلك من صاحبة جسم ممتلئ الى رشيق؟
لم أكن أبداً سمينة رغم أنّني كنت أفرط في الوزن. الخطوات الأكثر أهمّية التي اتخذتها هي بدء رفع الأثقال واتباع نظام غذائي وصحّي. العديد من النساء يخشين رفع الأثقال لأنّهنّ يعتقدن أنّها سوف تجعل جسمهنّ ذكورياً، ولكنّ هذا غير صحيح، فأفضل طريقة لتشكيل جسمك وحرق الدهون هو من خلال رفع الأثقال. واتّباع نظام غذائي صحّي هو المفتاح لرشاقتك، كما يجب أن لا تقطعي المجموعات الغذائية مثل الكربوهيدرات، وينبغي أن تأكلي كلّ شيء في الاعتدال، وأيضاً تجنّبي اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. الخطوة الأخيرة هي التناسق، حيث سترين النتائج في 2 أو 3 أسابيع، بدلاً من 2 إلى 3 أشهر. 

 

ما هو أفضل شيء لديك يمكنك أن تفيدي به الناس، كونك تعتبرين مؤثرة في عالم الرشاقة؟ 
الشيء المفضّل لدي هو القدرة على مساعدة الآخرين وإلهامهم من خلال قصّتي. هناك الكثير من الناس، وخاصة النساء، الذين يشعرون أنّهم غير قادرين على إنقاص وزنهم، قد يشعرون بالحماس عندما يسمعون عن قصّتي. بعد ولادة ابني الأول، كنت أيضاً قادرة على إلهام الأمّهات الحديثات، وفي إقناعهنّ بقدرتهنّ على استرجاع رشاقتهنّ مرّة أخرى بعد الولادة. تشعر العديد من النساء أنّ الحمل سوف يدمّر جسمهنّ إلى الأبد، لكن هذا ليس صحيحاً، ولن يفوت الأوان أبداً لفقدان وزن الحمل. بالاضافة إلى ذلك، أنا أستخدم وسائل الاعلام الاجتماعية لتثقيف الآخرين على نظام الحياة الصحّي، والطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن، خصوصاً وأنّ هناك العديد من الحيل التسويقية المتوفّرة لذلك.

من هو ملهمك في الرياضة، ولماذا؟ 
في صناعة اللياقة البدنية، ألهمني لاعب يدعى توم فينوتو والذي أصدر كتاباً غيّر حياتي. الكتاب يركّز على التّدريب العقلي، وكيف يمكن التغلّب على جميع العقبات لتحقيق أهدافنا. وأعتقد أنّ هذا هو الأكثر أهمّية، أي أنّ اللياقة تشكّل تحدّياً عقليّاً للذين يستسلمون بسرعة كبيرة، لعدم استعدادهم ذهنياً للتعامل مع الصعوبات. كلّ يوم أنا أستوحي من والدتي التي عادت إلى الجامعة في الأربعين من عمرها، وفتحت عملها الخاصّ في سن الخمسين. أعتقد أنّها مثال للنساء الأخريات، وأنّ ذلك برهان على أنّ العمر هو مجرّد رقم ولن يفوت الأوان لمتابعة أحلامك.

هل تحبّين الموضة؟ وما هي أفضل صيحة لديك؟ 
نعم أحبّ الموضة إنما لا أتابع الصيحات الشائعة، ولكنّني أحبّ خاصّة ارتداء ملابس للمناسبات للتغييرعن الملابس الرّياضية. أعتقد أنّ على جميع النساء اختيار أزيائهنّ بطريقة تناسب شخصيّتهنّ وأسلوبهنّ. من المهمّ أن تكوني جريئة وتتّبعي أسلوبك الخاصّ.

ما هي النصيحة التي توجّهينها لأي هاوٍ أو هاوية في عالم الموضة، والذين يبغون بتطوير نفسهم؟ 
نصيحتي لهم هي بدء نمط حياة جديد! كثير من الناس يجدون صعوبة بالغة ويستغرق الأمر الكثير من العمل الشاق، ولكن كلّ شيء ممكن إذا كانوا يريدونه بشدّة. الخطوة الأولى هي اختيار الاتحاد وأي فئة يريدون التنافس فيها، لأنّ هناك العديد من الفئات المختلفة. والخطوة الثانية هي العمل مع مدرّب مؤهّل يمكنه مساعدتهم للبدء بنظام غذائي سليم وخطّة تدريب. والخطوة التالية هي المثابرة وليس الاستسلام إذا كانت النتائج ليست جيدة. في مسابقتي الأولى لم أفز لكنّني لم أستسلم، عدت بعد عام وفزت بالمركز الأول.


 

اقرئي أيضاً: 

بذور الكتان لتنحيف الجسم وطرق استخدامه

خسارة الوزن بافضل طريقة بحسب تاريخ الميلاد

طرق بسيطة لحرق دهون البطن والأرداف

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من رشاقة النجمات

7
رشاقة النجمات
بالصور: أحلام في إطلالة صادمة وهذا سر نحافتها

فوجىء الصحافيون الحاضرون في مؤتمر "ذا فويس"، بالتغييرات الواضحة على شكل الفنانة أح...

7
رشاقة النجمات
رزان مغربي في اطلالة صادمة بعد فقدانها الكثير من وزنها

أحيا الفنان تامر حسني أحد أضخم الحفلات الجماهيرية، التي أقيمت داخل استاد القاهرة ا...

6
رشاقة النجمات
دنيا سمير غانم تفقد وزنها بشكل ملحوظ.. شاهدوا أحدث إطلالاتها

هكذا احتفلت دنيا سمير غانم بعيد ميلاد زوجها   شاركت الفنانة دنيا ...

8
رشاقة النجمات
بعد عودتها للأضواء.. صفاء أبو السعود تكشف أسرار رشاقتها

حلت الفنانة صفاء أبوالسعود ضيفةً على برنامج عين، الذي يذاع عبر قناة الحياة، وتحدثت...

11
رشاقة النجمات
10 نجمات عرب يعشقن الرياضات العنيفة بالصور والفيديو

تعشق بعض النجمات العرب هوايات لا تخطر ببال أحد وربما نراها مناسبة أكثر للنجوم الرج...

13
رشاقة النجمات
نجمات عرب يعانين من الكرش الزائد

تحافظ الكثير من النجمات العرب على رشاقة أجسادهن ليظهرن بأجمل صورة لدى جمهورهن على ...

13
رشاقة النجمات
نجمات عرب يعشقن الطعام الدسم رغم رشاقتهن

تشتهر الكثير من النجمات العرب برشاقة أجسادهن، حيث نراهن في صالات الرياضة وبكامل رش...

12
رشاقة النجمات
نجمات لفتن نظر الجمهور بخسارة اوزانهن

نلاحظ دائماً تغييرات كبيرة وواضحة في أوزان النجمات العرب، حيث تخسر البعض من أوزانه...

11
رشاقة النجمات
نجمات عرب تميزن بنحافة خصر لافتة

أثارت البعض من نجمات العالم العربي جدلاً كبيراً بإطلالاتهن خاصة فيما يتعلق بنحافة ...