الصداع بعد الحمل والولادة: الأسباب وطرق العلاج

ما يقرب من 40 ٪ من النساء يعانون من الصداع خلال الحمل وبعد الولادة. يوصف صداع ما بعد الولادة بأنه ألم في الرأس والرقبة أو الكتف عادة ما يظهر خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة.

يمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية والبيولوجية التي تحدث أثناء الحمل وبعده. لكن الصداع يمكن أن يتداخل مع مسؤوليات الأمومة الجديدة ، ويجعل يومكِ أصعب.

 

أسباب الصداع بعد الحمل والولادة:

 

الصداع بعد الولادة

1- تاريخ من الصداع النصفي
2- انخفاض مستويات هرمون الاستروجين
3- فقدان الوزن بسبب انخفاض في مستويات الهرمونات
4- قلة النوم
5- الجفاف
6- الضغط العصبي
7- الإجهاد
8- انسحاب الكافيين
9- التخدير خلال الولادة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الصداع عند بعض النساء.
 

 

طرق لتخفيف الصداع بعد الولادة

 

الصداع بعد الولادة

 

إذا كنت تعاني من صداع خفيف أو معتدل بدون أعراض خطيرة ، فسوف يتعامل معه طبيبك مثل الصداع المعتاد. قد يقترحون بعض العلاجات التقليدية مثل:

الكمادات البارد: في حالة الإصابة بالصداع النصفي ، ضعي كيس ثلج على جبهتكِ. يمكنك تحضير كيس الثلج عن طريق وضع بعض مكعبات الثلج في منشفة أو باستخدام كيس من البازلاء المجمدة. مع الضغط لمدة 15 دقيقة. هذا من شأنه أن يضيق الأوعية الدموية ، ويقلل الضغط على الأعصاب الحساسة ، وبالتالي يقلل من الصداع.
كمادات دافئة: مناسب في حالة الصداع الناتج عن التوتر. ضعي وسادة ساخنة على جبينك أو خلف العنق. تعمل الحرارة على إرخاء العضلات المتوترة وتخفيف الصداع.
الحصول على قسط كاف من النوم: يعد الحرمان من النوم أحد أسباب الصداع بعد الوضع. تحتاجي إلى النوم لمدة سبع إلى تسع ساعات كل يوم ليس فقط لكي تكوني نشيطة ولكن أيضًا لعلاج الصداع.
البقاء في غرفة مظلمة أو هادئة: قد يتسبب الضوء الساطع والوميض من أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون في حدوث صداع. استخدمي الشاشات المضادة للوهج أو استخدم الستائر فوق النوافذ لتعتيم الضوء الخارجي.

اقرئي أيضا : نصائح لسفر امن أثناء الحمل


تناولي القليل من الكافيين: تناول بعض الشاي والقهوة أو أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين سيخفف من الصداع. الكافيين يقيد الأوعية الدموية ويعزز اليقظة والمزاج، مما يقلل بدوره من صداعك.
جربي التدليك أو الوخز بالإبر: قومي بتدليك منطقة الرقبة لبضع دقائق. إنه يخفف من حدة الألم الناتج عن التوتر. يمكنك أيضًا استخدام تقنية الوخز بالإبر عند النقطة الموجودة بين إصبع السبابة وإبهام اليد اليسرى.
اشربي المزيد من الماء: الجفاف يسبب التهيج ويضعف التركيز الذي قد يزيد من حدة الصداع. تناولي الماء والعصائر الخالية من السكر ، وتناولي الفواكه والخضروات الغنية بالمياه.
شاي الزنجبيل: يحتوي جذر الزنجبيل على مضادات أكسدة ومكونات مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من الصداع.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة