8 أطعمة لضبط السكري بدون أدوية

يعد مرض السكري هو اضطراب مزمن يحتاج إلى علاج فعال، ويعد أفضل علاج لهذا المرض المزمن هو الوقاية منه، ومن الممكن تجنب المضاعفات الصحية لمرضى السكري عن طريق السيطرة عليه...

 بعض الأعراض الرئيسية لمرض السكري هي زيادة العطش والجوع وفقدان الوزن والتعب، وزيادة التبول وبطء التئام الجروح.

يتطلب مرض السكري تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسكري.

 

 أبرز الأطعمة التي تساعد على إدارة مرض السكري

 

اطعمة لمرض السكري

المكسرات 

 

1. أوراق الحلبة

 مفيدة للغاية لتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، فهي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

2. الفلفل

 يساعد في خفض مستوى الجلوكوز في الدم عن طريق زيادة مستويات الأنسولين وخفض ضغط الدم.

3. القرفة

أحد المكونات الأكثر شيوعًا في المطبخ، أظهرت القرفة نتائج فعالة في خفض مستوى السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين، كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تقلل أيضًا من مستويات الدهون الثلاثية في مرض السكري من النوع 2 والكوليسترول.

4. البيض

يمكن أن يساعد تناول البيض، وهو مصدر غني بالبروتين، على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد الجيد وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في البروتين الدهني المنخفض الكثافة. يساعد البيض المسلوق في خفض مستويات السكر في الدم.

5. بذور شيا

 يساعد انخفاض نسبة الكربوهيدرات القابلة للهضم والمصدر الغني بالألياف في الحفاظ على توازن صحي في مستوى السكر في الدم. تقلل بذور شيا من السرعة التي يتحرك بها الطعام المستهلك من خلال الأمعاء ويتم امتصاصها في الجسم بذور الشيا مفيدة في الوقاية من داء السكري وعلاجه، حيث إنها تتيح تنظيم الأنسولين.

 

اطعمة لمرض السكري
 

بذور الشيا 

 

6. الزبادي

 مصدر جيد للبكتيريا صحية الأمعاء، واللبن الزبادي هو خيار جيد لأولئك الذين يعانون من مرض السكري. من أجل السيطرة على مستوى السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يكون تناول اللبن الزبادي مفيدًا بسبب محتواه من البروبيوتيك.

7. الكركم

 عنصر نشط في الكركم، ويساعد في خفض نسبة السكر في الدم، والالتهابات، ويقلل من احتمال الإصابة بمرض القلب. كما أنه يحسن صحة الكلى التي تتأثر بشكل أكبر في حالة مرض السكري.

8. المكسرات

 مصدر غني بالألياف وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للهضم. تكشف الدراسات أن الاستهلاك اليومي لهذه المكسرات يمكن أن يساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم وتقليل الالتهاب، ومستوى الكوليسترول الضار.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية