الادمان على الكافيين يعرضك لارتفاع سكر الدم

الكافيين هو المخدر الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، ويعتبر من أكثر المواد المستخدمة في العالم، وخاصة في أوقات الصباح،إذ يتناوله أكثر من 90% من شعوب العالم، وقد يؤدي الكافيين إلى الإدمان من قبل العديد من الأشخاص؛ لأنه يحفز جهاز الأعصاب المركزي، وبعد الاستهلاك المتواصل والثابت له قد يحدث تعلق جسدي.

وأوضحت العديد من البحوث من بينها دراسة خلصت إلى أن تقديم الكافيين لمجموعة صغيرة من المصابين بالفئة 2 من مرض السكر أدى إلى رفع مستوى جلوكوز سكر الدم على مدار اليوم، خاصة عقب الوجبات.

وأفاد باحثون أميركيون بأن الكافيين قد يتعارض مع قدرة الجسم على التعامل مع سكر الدم، مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة بالنمط الثاني من داء السكري، وتوصلوا إلى اكتشاف علاقة بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والأنسولين لدى المصابين بالنمط الثاني من السكري.

لذلك ينصح الباحثون بتقليل تناول مرضى السكري للكافيين أو تجنبه في أنظمتهم الغذائية، إذ يبدو أنّ مرضى السكري الذين يتناولون الكافيين يجدون صعوبة أكبر في تنظيم مستويات الأنسولين والسكر مقارنة مع غيرهم ممن لا يتناولون الكافيين.

ويوجد الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة وجوزة الكولا وفي بعض الأدوية، لذلك على مرضى السكر أن لا يفرطوا في تناول الكافيين لتفادي ارتفاع سكر الدم.
كما أن الكافيين يؤثر في استقلاب الجسم، مما يؤدي إلى تنبيه الجهاز العصبي المركزي، ويجعل المرء أكثرَ تَنبُّهاً ويقظة ونشاطاً.

ولا تعد كمية الكافيين الموجودة في كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة ضارة بالنسبة لمعظم الناس، ولكن تناول كميات كبيرة يجعل الإنسان يشعر بالتوتر والقلق والانزعاج، إضافة إلى سرعة ضربات القلب.
 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية