علامات شبع الرضيع وطرق للحد من الافراط في التغذية

قد لا يستطيع الطفل معرفة متى يكون ممتلئًا ومتى تحديداً يشعر بالشبع، ولكن هناك طرق لمعرفة ما إذا كان طفلك يحصل على كمية مناسبة من الطعام. بنفس الطريقة ، يجب أن تبحثين عن علامات ما إذا كان الطفل يعاني من الإفراط في التغذية.

أسباب الإفراط في التغذية عند الأطفال

1- الرضاعة الصناعية:


يتعرض الرضع الذين يتم إطعامهم حليب صناعي لخطر أكبر من الإفراط في التغذية لأن حليب الأطفال يتم تناوله عادة عبر زجاجات. تسمح الزجاجات بتدفق الحليب أسرع وبكميات أكبر ، لذلك يستمر الطفل في الحصول على قطرة ثابتة من الحليب حتى عندما يكون ممتلئًا.

2- تناول الحليب في زجاجة


أشارت دراسة إلى أن الرضع الذين يتغذون من زجاجات غالباً ما يعانون من الإفراط في التغذية ومن ثم يميلون إلى زيادة الوزن.

 

علامات شبع الطفل

 

3- إرغام الطفل على الرضاعة الطبيعية

يصدر الأطفال علامات عندما يكونون ممتلئين، مثل عدم امتصاص حلمة الزجاجة أو الابتعاد عن الحلمة. قد تقوم بعض الأمهات بإقناع الطفل بالرضاعة عن طريق وضع الحلمة في فمهم مرارًا وتكرارًا ، مما يؤدي إلى إطعامهم بقوة.

 

4- الاعتماد على الرضاعة كطريقة للتهدئة


قد تستخدم الأمهات الرضاعة كوسيلة لتهدئة الطفل في كل مرة يدخل في نوبة غضب ، مما يقدم لهم طعامًا أكثر مما يحتاجون إليه. لتجنب ذلك ، استخدم مصاصة بدلاً من الرضاعة بلا داعي.

5- إدخال الأطعمة الصلبة في وقت مبكر


من الأفضل تقديم الأطعمة الصلبة للطفل بعد عمر أربعة أشهر. البدء في تناول الأطعمة الصلبة في وقت مبكر يمكن أن يجعل الطفل يأكل أكثر من احتياجات الجسم.

ما هي علامات شبع الطفل؟


البصق المتكرر: يبصقون الأطفال بشكل عام ، لكنهم قد يفعلون ذلك بشكل متكرر أكثر عندما يتعرضون للإطعام الزائد.
البراز الرخو: يزداد عدد الحفاضات المتسخة بسبب البراز الرخو.
الانتفاخ والغازات: يمكن أن تسبب الرضاعة الزائدة إلى تسرب الهواء إلى المعدة مما يجعل معدة الطفل منتفخة.
المغص : بالطبع سيكون المغص نتيجة مؤكدة لاحتباس الغازات وأيضاً البراز المتكرر

 

علامات شبع الطفل

 

ما هي مضاعفات تغذية الطفل؟


-زيادة الوزن والسمنة: الطعام الزائد يتسبب في زيادة السعرات الحرارية المكتسبة تتراكم داخل الجسم وتتسبب في زيادة غير طبيعية في الوزن.
القيء: قد يتقيأ الأطفال الذين يعانون من زيادة التغذية بعد الرضاعة. القيء المزمن قد يترك القليل من الطعام للمعدة للهضم ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل.

 

يمكنكِ اتباع الخطوات التالية للحد الإفراط في التغذية:


الرضاعة الطبيعية: يقول الأطباء أن الرضاعة الطبيعية تقدم للطفل تغذية متوازنة من ناحية القيمة والكمية، حتى إذا تمسك الطفل بالحلمة لفترة طويلة بعد الرضاعة ، فلن يحصل على كميات كبيرة من الحليب كما يحدث مع الرضاعة من زجاجة الحليب.
حافظي على جدول التغذية: الحفاظ على جدول التغذية يجعل الطفل يتكيف مع كمية التغذية المتوازنة، بحيث يشعر الطفل بعد ذلك بالجوع في نفس الوقت كل يوم.
انتظري إشارات الجوع: ابحثي عن علامات الجوع مثل مص الأصابع أو تحريك شفتيه عند لمسها بلطف. الطفل الجائع سوف يقبض على الحلمة على الفور. اطعمهم فقط عندما يكونون جائعين.
لا تجبري الطفل على تناول الطعام: إذا كان الطفل ممتلئًا ، فلا تجبريه على مزيد من الطعام.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية