الخطوط العنكبوتيّة في سنّ مبكرة

لا تصدّقي المقولة الشائعة بأنّ العروق العنكبوتيّة تظهر فقط عند النساء المسنّات، بل أنتِ أيضاً معرّضة في الحقيقة لها في أيّ مرحلة من سنّكِ. هذا ما أكده لنا جرّاح الأوعية الدمويّة الدكتور Alan Mintz في مستشفىLos Robles Hospital في كاليفورنيا قائلاً: "الحقيقة المؤسفة أنّ هذه العروق الحمراء والزرقاء تظهر حتى في سنّ العشرينيّات والثلاثينيّات، وفي بعض الحالات في سنّ المراهقة. تظهر إمّا بسبب التقدّم في السنّ وأيضاً بسبب التعرّض المفرط للشمس أو الحمل أو لأسباب وراثيّة، أيضاً بسبب السمنة أو كنتيجة جانبيّة لبعض الأدوية مثل السترويد. النساء اللّاتي يقفن لساعات طويلة خلال العمل معرّضات لهذه المشكلة، فكلّ العوامل التي تسلّط الضغط على نظام الأوعية الدمويّة تسبّب العروق العنكبوتيّة، ممّا يؤدّي إلى انتفاخها، توسّعها وبروزها من تحت الجلد".

 

ولحسن الحظّ أنّ هذه الخطوط لا ترتبط بأيّ خطر صحّي على الساقين أو بشرة الوجه، إلّا أنّه إذا لم يتمّ علاجها فإنّها لن تختفي بمفردها، ويمك أن تسوء كثيراً مع مرور الوقت. إنْ كان مظهرها يزعجكِ وترغبين بعلاجها فأمامكِ 3 خيارات فعّالة متوفّرة بين يديكِ:

 

الماكياج أو التسمير الذاتيّ

 

بالنسبة لذوات البشرة الفاتحة والرقيقة، فإنّ هذه الأوعية تكون مرئيّة وواضحة جدّاً، تغطيتها وتظليلها بالماكياج من أسرع وأقلّ الطرق تكلفة لإخفائها. احذري التانينغ الحقيقيّ، الذي وإنْ كان لونه الغامق يظلّل مظهرها، إلّا أنّ ضرر الشمس سيجعل المسألة لاحقاً اسوأ بكثير.

 

علاج الليزر

 

خلال هذا الإجراء، يتمّ ضبط شعاع الليزر بنفس طول الموجة المستهدفة لخلايا الدم تحت الجلد. حيث يعمل الليزر على إتلاف الأوعية الدمويّة، ما يسبّب تجلّطها وجفافها ليمتصّها النسيج. تعدّ هذه التقنيّة الخيار الأكثر تحفّظاً والأقلّ ألماً عن بقيّة العلاجات الأخرى في السوق. بالنسبة للعروق والأوعية الخفيفة على بشرة الوجه، فإنّ تقنيّة الكيّ هي خيار آخر لمعالجتها بطريقة سريعة وفعّالة.

 

تقنيّة Sclerotherapy

 

عادة ما تكون الخيار الثاني، لأنّها أكثر تعقيداً من سابقتها، حيث يقوم الطبيب المعالج بحقن سائل (Hypertonic Saline محلول مالح) مباشرة في الوعاء الدمويّ. والمفعول مطابق تماماً لتقنيّة الليزر، وعليه تستخدم هذه الطريقة إذا كانت الأوعية كبيرة كما هو الحال بالنسبة للدوالي المتوسّعة.

 

أيّاً كانت الطريقة التي تستختارينها تأكّدي من أنّ المعالج حاصل على شهادة مؤهّلة تسمح له بهذه الممارسات الدقيقة. وكلا الطريقتين الليزر والسكليروثيرابي لا تحتاجان إلى فترة نقاهة طويلة، حيث يمكنكِ العودة لممارسة نشاطاتكِ اليوميّة بعد حواليّ 24 ساعة من العلاج فقط. من الأعراض الجانبيّة لهذه العلاجات والتي تعدّ نادرة في أغلب الأحيان نذكر التقرّحات الجلديّة أو البقع البنيّة الواضحة والتي تختفي من تلقاء نفسها لاحقاً مع مرور الأيّام، إلّا أنّ التصبّغات أي تغيّر لون الجلد تبقى دائمة. تذكّري أنّ مثل هذه العلاجات ليست دائمة، ويمكن لهذه العروق العنكبوتيّة أن تعاود الظهور من جديد على بشرتكِ لذا لا بدّ من بعض الخطوات الوقائيّة التي يجب اعتمادها بشكل دائم للتخفيف من حدتها كضرورة استخدام كريم واقٍ من الشمس وتجنّب الوقوف لفترة طويلة.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة