السلم الوظيفي كيف يساعدك على فهم التراتبية في عملك؟

السلم الوظيفي كيف يساعدك على فهم التراتبية في عملك؟ قد لا تعرف الكثيرات الإجابة على هذا السؤال، علماً أنها مهمة جداً وتساعد على تحقيق التطور والتقدم على المستوى المهني.


السلم الوظيفي... ما هو؟

يستخدم مصطلح "السلم الوظيفي" لوصف سلسلة عمودية من الوظائف مرتبة من أعلى إلى أسفل بحسب أهميتها. ويشمل هذا السلم الوظائف في القطاعين العام والخاص. وتختلف مراتبه ودرجاته بحسب نوع الوظيفة كما يتفاوت المرتّب والمهمات بين مرتبة ودرجة وأخرى.  
 ويمكن الانتقال بين مراتب السلّم ودرجاته عن طريق الترقية التي تؤدي إلى تحسن الواقع الوظيفي والمادي وإلى تغيّر المهمات. وهو ما تقرّره عادة الجهة الموظفة استناداً إلى أداء الموظف وإلى شغور الوظيفة الأعلى مرتبة. وعلى كل موظف في هذه الحالة أن يدرك طبيعة مهماته ليميّز بينها وبين مهمات أخرى تقع أسفل وظيفته على السلم الوظيفي.   

 


شروط الانتقال من مرتبة إلى أخرى على السلم الوظيفي
 ليس من السهل الحصول على الترقية على السلم الوظيفي. لكن هذا الأمر ليس مستحيلاً. ولهذا يمكن الاستعانة بهذا المخطط.
وضع خطة عمل: من أبرز الطرق التي تساعد على فهم التراتبية في العمل استناداً إلى السلم الوظيفي، الانتقال من مرتبة إلى أخرى وأداء المهمات المناسبة لكلّ مرتبة أو درجة. ولهذا يجب وضع مخطّط يحدّد الخطوات التي يمكن القيام بها. والأفضل أن تكون خطة طويلة الأمد لكي تساعد على تحقيق أهداف بعيدة. لكن يمكن أن يتضمن خطوات مرحلية وموقتة أيضاً.  
بناء المؤهلات: ويبدأ ذلك من خلال تطوير الملكات التعليمية والحصول على درجات عالية قدر الإمكان. كذلك من الضروري اتباع دورات تدريبية وحضور ورش عمل ومؤتمرات تساعد على تحقيق التقدم في المجال المهني. ومن الخطوات المهمة أيضاً الحرص على الالتزام بمتطلبات العمل وقواعده وعلى أداء المهمات ومتابعة نتائجها بدقة.
بناء العلاقات: لا يمكن الانتقال من مرتبة أو درجة إلى مرتبة ودرجة أخرى على السلم الوظيفي من دون تكوين شبكة علاقات مفيدة داخل المؤسسة أو خارجها. فهذا يساعد على الحصول على موارد وأفكار ومعلومات مفيدة لتطوير العمل وتحقيق الإنجازات في إطاره.  لكن يجب أن تكون مصادر تلك الأفكار والمعلومات موثوقة.


مراكمة الخبرات: ولهذا يجب التحلي بالفضول والسؤال عن كل أمر يرتبط بالعمل. وهكذا يمكن تكوين الخبرات بشكل متزايد والانتقال من درجة إلى أخرى أعلى على السلم الوظيفي، بل يساعد على التحول إلى مرجع في المجال المهني.
العمل ضمن فريق: فالحصول على ترقية وظيفية لا يعني العمل الفردي، بل إنه يفرض العمل الجماعي والتنسيق مع المجموعة. ومن المهم السعي في الوقت نفسه إلى إثبات الذات وتحقيق التفوق والتميّز في إطار الفريق. وبخوض هذه المراحل والقيام بهذه الخطوات التي تساعد على الانتقال من مرتبة مهنية إلى أخرى يمكن معرفة كيف يساعدك السلم الوظيفي على فهم التراتبية في عملك.

أضف تعليقا