اطعمة ومشروبات يجب تجنبها خلال الحمل

يعد الحمل من أكثر الفترات حيوية وحساسية في حياة المرأة. لذلك ، من المهم أن تتناول النساء الحوامل نظامًا صحيًا.

يجب على الأمهات الحوامل أن يولي اهتمامًا لما يأكلن ويتأكدن من تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة. وهناك أطعمة يمكن تناولها بكميات محدودة وأطعمة أخرى يجب الامتناع عنها نهائياً.

فيما يلي 5 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أو تقليلها أثناء الحمل.

1. الأسماك عالية الزئبق
الزئبق عنصر شديد السمية، شائع في المياه الملوثة، بالإضافة إلى أنه سام للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين. قد يسبب أيضًا مشاكل نمو خطيرة في الأطفال.
نظرًا لوجودها في البحار الملوثة ، يمكن للأسماك البحرية الكبيرة أن تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق. لذلك ، يُنصح النساء الحوامل بتقليل استهلاكهن من الأسماك عالية الزئبق إلى ما لا يزيد عن 1-2 حصص في الشهر.

اقرئي أيضا : علاج حرقة الحمل بوصفات طبيعية سريعة

تشمل الأسماك عالية الزئبق:
القرش
سمك أبو سيف
سمك الماكريل
سمك التونة

2. الأسماك غير المطهية
الأسماك النيئة، وخاصة المحار، يمكن أن يسبب عدوى. قد يحتوي على فيروسات .أو بكتيريا، مثل النوروفيروس و السالمونيلا والليستريا
بعض هذه الأنواع من العدوى تؤثر فقط على الأم ، ولكن في بعض الحالات قد تنتقل العدوى إلى الطفل الذي لم يولد بعد ما قد يلحق به عواقب وخيمة أو قاتلة في بعض الحالات.

 

3. اللحم غير المطبوخ
إن تناول اللحوم النيئة يزيد من خطر الإصابة بعدوى من البكتيريا أو الطفيليات، مثل التوكسوبلازما، والليستيريا والسالمونيلا.
تهدد هذه البكتيريا صحة طفلك الذي لم يولد بعد، مما قد يؤدي إلى الإجهاض، أو .إصابته ببعض الأمراض العصبية، مثل الإعاقة الذهنية والعمى والصرع

اقرئي أيضا : 7 فوائد غير متوقعة لتناول البطيخ أثناء الحمل

4. الكافيين
الكافيين يوجد أساسًا في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، يُنصح النساء الحوامل عمومًا بتقليل تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملغ يوميًا ، أو حوالي 2-3 أكواب من القهوة، لا سيما وأن الكافيين يُمتص بسرعة كبيرة ويمرر بسهولة إلى المشيمة والجنين.

5-الحليب غير المبستر
يمكن أن يحتوي الحليب الخام أوالجبن غير المبستر على مجموعة من البكتيريا الضارة ، الشيء نفسه ينطبق على العصير المحلى، والذي هو أيضًا عرضة للتلوث البكتيري. كل هذه العدوى يمكن أن يكون لها عواقب تهدد الحياة للطفل الذي لم يولد بعد.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية