في يوم المرأة العالمي المصممة أروى البناوي Arwa Al Banawi: بدلاتي وعباياتي تستهدف المرأة السعوديّة المستقلّة

  • تجسّد المصمّمة السعودية أروى البنّاوي فئة كبيرة من النساء السعوديّات الحالمات بمستقبل مليء بالإنجازات النسائية المواكبة لرؤية 2030 في المملكة، غير مكتفية بمراقبة المشهد العام من بعيد، بل عازمة على الخوض في تفاصيله والمشاركة في صناعة التغيير، سواء عبر تصاميمها أو إيمانها بوطنها، هي المصمّمة المشهورة ببدلاتها العصريّة الملائمة للمرأة القويّة والجريئة. "الجميلة" التقتها في الحوار الآتي.

     

    صفي لنا أروى البنّاوي ببضع كلمات.

    صادقة، حالمة وواقعيّة.

     

    ما هو مصدر الإلهام الذي رافقك في بداية مشوارك، وما زال يرافقك حتّى اليوم؟

    حبّي الدائم للموضة وللمرأة، إذ يلازمني إحساس قويّ بضرورة منح كلّ سيّدة الثقة بالنفس من خلال تصاميمي، وهو ما دفعني لخوض هذا المجال.

     

    وما هو مصدر الإلهام الذي رافق تصميم مجموعتك الأخيرة؟

    فخري بتاريخ وجمال تراث المملكة، الذي استوحيت منه مجموعة Beduwins لخريف وشتاء 2018-2019، وكنت محظوظةً بعرضها خلال أسبوع الموضة في الرياض.

     

    ما الذي تحاولين إبرازه في المرأة من خلال تصاميمك؟

    الثقة بالنفس والجمال؛ إذ ينبع جمال المرأة دوماً من ثقتها بنفسها، لذا أفضّل اعتماد المكياج الطبيعي لعارضات الأزياء، كون المرأة الطبيعية وذات الجمال الداخلي هي ما ترمز إليها تصاميمي، حتّى أنّني أعمد إلى تصميم فساتين سهرة بسيطة من دون المبالغة في التطريز، كي تكون المرأة مرتاحة وواثقة بنفسها وبمظهرها، كما أحبّ تماماً.

     

    يطلقون عليك لقب "امرأة البدلات الرسميّة"Suitable Woman ، فما هي تفاصيل البدلة الرسميّة التي تمثّلك؟

    البدلة الأنيقة بنفحة عصريّة Cool. فالعلامة المميّزة لبدلة أروى البناوي هي البلايزر بحجم كبير Oversized، بقصّة ذكوريّة، والمنسّقة مع تي-شيرت وبنطلون واسع وحذاء سنيكرز أبيض.

     

    صفي لنا تصميم بدلة رسميّة مستوحاة من الصحراء العربيّة.

    كان الإلهام وراء مجموعة Beduwins منطقة الخليج العربي، وقد تمثّل هذا الوحي على هيئة بدلات بألوان الرمال والصحراء، مثل البيج المائل للأحمر. كما استعنت بقماش البشت، أي "المشلح الذهبي"، مطرّزةً إيّاه على بعض منها.

     

    ما هي البدلة الرسميّة التي تليق بكلّ الأجسام؟

    الجاكيتات الرسمية الطويلة التي تغطّي تقاطيع جسم المرأة من منطقة الوسط، إذ تكون بقصّة ذكوريّة وبحجم كبير Oversized، تماماً كموضة ملابس الثمانينيّات. وهذا ما تتميّز به جميع بدلاتي، التي أركّز فيها على الأكتاف العريضة والخصر الضيّق والحاشية المتّسعة.

     

    وما هي أحدث تصاميم البدلات التي يجب أن تحويها خزانة كلّ فتاة مواكبة للموضة؟

    أنصح كلّ فتاة بأن تمتلك نوعين من البدلات الرسميّة: الأولى بألوان صارخة وقماش مناسب للنهار والمساء على حدّ سواء، مثل القطن أو الجيرسيه؛ وبدلة أخرى مناسبة للمساء فقط، بلون أسود أو أبيض وقماش من الحرير أو الساتان.

     

    متى تنصحين باختيار البدلات بألوان زاهية؟

    دائماً وفي أيّ وقت، لكنّني أفضّل تنسيقها مع تي-شيرت وسنيكرز لإطلالة "كاجوال"، كما أنّني أنصح بارتداء جاكيت البدلة فقط لأوقات المساء.

     

    حدّثينا عن تجربتك في أسبوع الموضة العربي في الرياض؟

    كانت تجربة لن أنساها ما حييت، فقد كان عرض مجموعتي في الرياض واحداً من أحلامي التي تحوّلت إلى حقيقة.

     

    هل نجد في أحدث مجموعاتك تصاميم مستوحاة من رؤية 2030؟

    تطلّعت في مجموعتي الأخيرة إلى المرأة المستقبليّة، من خلال تصميم العباءة على شكل بدلة عصريّة ومريحة. فهي الأنسب للمرأة السعودية العاملة ودائمة السفر، وهو ما يتماشى أيضاً مع مفهوم عباءاتي المصمّمة على شكل بلايزر والتي تصل حدّ الكاحل وتكون مغلقة من الأمام، الأمر الذي يسهّل الحركة على كلّ امرأة من دون الحاجة لإمساك العباءة من الأمام.

     

    ما هو الموقف الذي حُفِر في ذاكرة أروى البناوي، والذي جعل منها اليوم شخصيّة مختلفة عن الأمس؟

    كنت أحلم طوال حياتي بأن أصبح مصمّمة أزياء وأن أمتلك علامة خاصّة بي، وكنت أعتقد بأنّ هذ الحلم مستحيل، إلى أن انتهيت من أوّل عرض أزياء خاصّ بي، حيث امتزجت مشاعر الخوف بالحماسة. وهنا تعلّمت أن تكون ثقتي بالله وبنفسي قويّة على الدوام، كما تعلّمت أن تكون أمنياتي صادقة ومن القلب، وستتحقّق بإذن الله إذا كانت تحمل في طيّاتها الخير لي، تماماً كذلك اليوم الذي تمكّنت فيه من عرض تصاميمي أمام الحضور والعالم، فكان بمثابة إشارة لي بأن أكمل مسيرتي في هذا المجال.

     

    حدّيثنا عن الحلم الذي تسعين إلى تحقيقه.

    حقّقت حلمي الذي رافقني طوال حياتي عندما أثبتّ نفسي كمصمّمة أزياء سعودية تفتخر بوطنها الذي يمتلك تراثاً جميلاً وتاريخاً عظيماً ويفخر بنجاحاتها. أما حلمي الثاني، فهو أن أفتتح في السنوات المقبلة، إن شاء الله، كلّيّة لتصميم الأزياء ومحلَّين لـ أروى البناوي في جدّة أو الرياض، عندما تسنح لي الفرصة.

     

    Instagram:

    arwaalbanawi@

     

    إقرئي ايضاً:

    المصممة أنفال النوفل: أخطط لتقديم براند سعودي قوي ومنافس عالمياً

    المصممة دعاء مدهش: استوحيت أوّل مجموعة من المرأة الشرقيّة الحامل

    مصممة الأزياء أسماء صابر: الألوان أجمل نِعَم الدنيا... ودائماً ما أتحدى نفسي

    أضف تعليقا