المصممة السعودية حنين الجوهرجي: أحلم بتجديد ثقافة العباية وجعلها صيحة معاصرة

حنين الجوهرجي مصمّمة عباءات سعوديّة عاشقة للموضة والتصميم، اختارت تصميم العباءات بالذات لأنّها وجدت نفسها من خلالها. وما يميّز تصاميمها هو اهتمامها بالتفاصيل الدقيقة، وكذلك حرصها الدائم على استخدام أرقى وأفخم الأقمشة، حبّاً منها بمنح المرأة التي ترتدي عباءتها الإحساس بالفخامة. "الجميلة" التقت بها لتعرّفنا أكثر عليها من خلال هذا الحوار.

 

من هي حنين الجوهرجي؟
رسّامة ومصمّمة وملهمة، حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال ودبلوم Art & Design من كلّية Priory في بورتسموث، جنوب بريطانيا. اكتشفت هوايتي في التصميم منذ الصغر، عندما كانت جدّتي يلدز كوسغلو، تركيّة الأصل، تصمّم وتقصّ على الباترون، ثم تخيط أجمل الملابس. وعندما كنت في السادسة من عمري، كنت أجلس بجانبها وهي تعمل وأطلب منها أن تصمّم فساتين العيد لي.

 

متى دخلت عالم تصميم العباءات؟
في العام 2014 عندما ذهبت إلى دبي لتصميم أوّل مجموعة لي، حيث بقيت لمدّة عامين متتاليين أدرس السوق الخليجي والسعودي ومتطلّبات المرأة فيه، من أسلوب حياتها إلى الأقمشة. وكرّست وقتي حينذاك لدراسة احتياجات واهتمامات الشخصيات المختلفة الشائعة في المملكة، ابتداءً من المرأة العاملة المعاصرة ذات الشخصيّة الجريئة والأنيقة، وحتّى المرأة البسيطة الناعمة. وأطلقت علامتي التجارية "ڤوچَ-هُولِك عباية بوتيك" في العام 2016. وكلمة -Vogue ڤوچَ- تعني في القاموس: الأزياء المواكبة لعصر ما Trendy Fashion of an Era.

 

 

ومن شجّعك على الاستمرار في هذا المجال؟
أوّل من شجّعني وحثّني على الاستمرار في هذا المجال هي عائلتي، وبالتحديد أمّي وصديقتي المقرّبة هَتون. وأيضاً لا أنسى فضل جامعة الأعمال والتكنولوجيا ودعمها وكلّ من يعمل فيها.

 

هل التحقت بدورات ساعدتك في مجال التصميم؟ أم اعتمدت على موهبتك؟
نعم، في بريطانيا التحقت بدورات متعدّدة في الألوان وخطوات التصميم والطريقة المثلى لأخذ الوحي من العالم ومن بعض التفاصيل الصغيرة. جسّدت موهبتي دوراً كبيراً في تطوّري، فهي شغفي. كما شاركت في دورات متعدّدة في ريادة الأعمال والإدارة لإكمال مسيرتي وإنجاح مشروعي مثل Project Management وغيرها، في بريطانيا والسعودية، لإدراكي أنّ التصميم المبدع والأنيق وحده لا يمكن أن يشكّل مشروعاً ناجحاً.

 

كيف تحرصين على تطوير تصاميمك ومواكبة آخر صيحات الموضة؟
مواكبة صيحات الموضة تعتمد على الاطّلاع على كلّ ما هو جديد في البلاد المشهورة بتاريخ الأزياء العريق، ومنها لندن، فرنسا، إيطاليا، نيويورك، طوكيو ودبي. كما أحرص دوماً على حضور عروض الأزياء فيها، وعلى زيارة أشهر الماركات العالمية ودور الأزياء المحلّية فيها وكتابة تقييم وملاحظات عن الإيجابيّات والسلبيّات وكيفيّة تطويرها.

 

كيف تصفين تصميماتك في ثلاث كلمات؟
 أناقة، شغف واهتمام.

 

ما هو مصدر الوحي لديك؟
استوحيت تصاميمي من مدينة رسمتها في مخيّلتي منذ الصغر Fairy Tale، مدينة تملؤها الأزهار والفراشات والطيور. وعندما كبرت وذهبت للعيش في بريطانيا، ألهمتني حدائقها، وأوّلها Chelsea Physic Garden في لندن.
في عام 2017، أطلقت أوّل مجموعة ربيع وصيف Heaven Collection، مستوحاة من الجنّة وخيالها، كما جاء ذكرها في الكتب، ومنها طوب الجنّة: الذهب والفضّة، المسك والزعفران، اللؤلؤ والمرجان. واستوحيت أفكاري من أشكال وألوان هذه الجنّة، فترجمتها في عباءات العيد الفخمة ذات الطراز العريق الذي يتضمّن الشغل اليدوي والقصّات الخاصّة والألوان الجذّابة.
أمّا المجموعة الثانية لخريف وشتاء 2017، Passé Collection، فهي ضمن مفهوم العباءات العمليّة Ready-to-Wear. استوحيتها من الحنين إلى أسلوب الريترو Nostalgic Retro والغيوم والمدن الكبيرة، مثل اسطنبول، ما يعطي طابعاً مختلفاً للعباءات العملية والأنيقة التي تليق بكلّ المناسبات.
أمّا المجموعة الثالثة Gardenia 2018، فهي مستوحاة من أجمل حدائق العالم، وبالأخصّ حديقة إيطاليّة هي Giardini Botanici Villa Taranto, Piedmont. أعجبتني فيها الأزهار المختلفة، كالتوليب واللوتس وغيرهما من الأزهار الزاهية، وأيضاً الفراشات والطيور والنحل والحشرات، وكلّ هذه العناصر شكّلت مصدر إلهامي.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

بماذا تختلفين عن باقي المصمّمات؟
باعتمادي التصاميم العريقة واستخدامي لأقمشة عالميّة، منها اليابانية الفريدة من نوعها، ذات الجودة العالية، كالكريب الأسود الغامق الذي لا يحتاج إلى الكيّ، وكتّان اللنين من الهند، من الدرجة الأولى، والقطن الطبيعي من مصر.
عباءات ڤّوُچَ-هُولِك هي قطع فنّيّة أنيقة وعصريّة، تعكس أيضاً هويّة حنين الجوهرجي في تنسيق الألوان بشكل أنيق وغريب ومختلف. كما نتميّز بأسعار تنافسيّة مقارنة بالسوق المحلّي، وفق استراتيجيّة "جودة من الدرجة الأولى بسعر أقلّ".

 

ما هو جديد "ڤّوُچَ" لرمضان والعيد؟
شهر رمضان والعيد يعتبران أكبر احتفال لكلّ المصمّمين العرب، ما يتطلب مجهوداً أكبر للاستعداد والنجاح في تحقيق أكبر نسبة أرباح. وتشكّلان الذروة السنويّة لكلّ المصمّمين، وخصوصاً العيد. وفي شهر رمضان، أطلقت مجموعة جديدة Gardenia.

 

هل تختلف تصاميم العباءة في شهر رمضان عن الأعياد والأيام العاديّة؟
نعم، فعباءات رمضان تكون خفيفة وناعمة وبسيطة ومناسبة للأجواء الحارّة، وبسعر أقلّ مقارنة بغيرها. أمّا عباءات العيد، فتكون مزخرفة وفخمة، تتضمّنها أحياناً الأشغال اليدويّة وكريستال السواروفسكي والترتر.

 

هل هنالك أقمشة تفضّلينها في التصميم؟
 سوفت كريب، فيسكوز، كتّان اللينن، القطن، قماش الساند واش.

 

من هم المشاهير الذين ارتدوا من تصاميمك؟
مشاهير السوشال ميديا: روان بن حسين، لمى العقيل، سارة اليافعي، ندا خُجا، حنام الريمي، وداد سامي.


بكلمة واحدة:
ما هي دار الأزياء المفضّلة لديك؟ Alexander McQueen وElie Saab.
ما هي حقيبتك المفضّلة؟ Gucci Bamboo Style.
 ما هو برجك؟ الميزان.
عباءة سوداء أم ملوّنة؟ سوداء بتفاصيل ملوّنة.
عباءة مطرّزة أم بسيطة؟ مطرّزة.
وجهتك المفضّلة؟ لندن.
 كتابك المفضّل؟ It's Not How Good You Are, It's How Good You Want to Be, by Paul Arden.
الزهرة المفضّلة لديك؟ الورد والهدرانج.

 

ما أكبر أحلامك في عالم الأزياء؟
الوصول إلى العالميّة وتجديد ثقافة العباءة وجعلها صيحة عالميّة معاصرة بلمسة جديدة.

 

إقرئي ايضاً:

مصممة التوربان " فيرونيك سالاجين ": أنا مبتكرة التوربان المعاصر وعاشقته

مصممتا "بنات البلد" فاطمة وبدور العيسائي: كل فتاة تفتخر ببلدها ومجموعتنا مستوحاة من هذه الفكرة

المصممة السعودية عبير خفاجي: لكل قطعة مجوهرات طاقتها الخاصة بها

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات