المصممة أنفال النوفل: أخطط لتقديم براند سعودي قوي ومنافس عالمياً

مصمّمة أزياء ومستشارة متخصّصة في المظهر، اهتمامها بالتفاصيل واللمسات الأخيرة جعلها مميّزة في مجال عملها، إلى أن ابتكرت علاماتها التجاريّة "مس كارمن".

إنّها المصمّمة السعوديّة أنفال نوفل، التي كان لنا معها الحوار التالي.

 

من هي أنفال النوفل؟

سيّدة أعمال ومصمّمة أزياء ومستشارة مظهر سعودية، برزت موهبتي في سنّ صغيرة. أتميّز بحسّ فنّي مختلف في أزيائي، حيث لي بصمتي الخاصّة وقواعدي الثابتة في عالم الأزياء. أزيائي تجمع بين الأنوثة والعصرنة، بخاصّة أنّني أهتمّ بالتفاصيل وباللمسات الأخيرة. أولي اهتماماً كبيراً لأزياء الهوت كوتور، التي تستقطب معظم سيّدات المجتمع الراقي.

أملك علامتي التجارية "مس كارمن" Miss Karmine، مستقىً اسمها من زهرة "كارمين" Carmine، وهي زهرة برّيّة تعيش في صحراء إسبانيا، وتتّسم بوهج فريد ورائحة سارّة، والمميّز فيها أنّها تعتني بنفسها، ويقال إنّ اقتناءها يجذب الأيّام المشرقة.

 

كيف بدأت تصميم الأزياء؟

الاهتمام بالأزياء موجود لديّ منذ الطفولة. بدأت بتصميمها كنوع من التسليّة، من خلال رسم فساتين كنت أصنعها بنفسي للدمى، وتدريجاً تحوّل ذلك إلى موهبة اتّضحت في صناعة أزيائي الخاصّة وأزياء المقرّبين منّي. وبحكم امتلاك والدي مصنعاً للخياطة واستيراده للأقمشة في ذلك الوقت، إلى جانب حبّ والدتي لهذا المجال، كانت بدايتي في 2010 ممهّدة.

 

هل اعتمدت على موهبتك فقط أم صقلتها بالدراسة؟

قد تكون الموهبة المحرّك الأوّل لخوض هذا المجال، لكنّها لا تكفي للاستمرار أو المنافسة فيه. حينما اتّخذتها مهنة، كان لا بدّ من الدراسة وتحصيل شهادة في تخصّص الأزياء واستشارة المظهر، لأنّها تعطي مصداقيّة لعملائك. لكن من وجهة نظري هي ليست كمهنة الطبّ أو المحاماة، لناحية الشهادة، لأنّه مع سرعة التغيّرات في خطوط الموضة والقوّة التنافسية، علمت أنّ الأزياء تحتاج إلى دراسة دائمة وخبرة متجدّدة وتطبيق وتغذية بصريّة ومتابعة طوال الوقت؛ ومع الانفتاح الذي نعيشه الآن، لا بدّ ألا تغمض لنا عين.

 

من أين تستوحين فكرة التصاميم؟

أستلهم من أيّ شيء أقابله، سواء في الطبيعة أو من أشخاص معيّنين أو خاطرة تمرّ بمخيّلتي أو تغذية بصريّة. وفي تصاميمي أستبعد دائماً ما هو غريب أو معقّد، فالتصميم هو إحساس وفنّ ملبوس، لا يمكن أن يخرج عن المألوف.

 

من هو مثالك الأعلى في مجال الأزياء؟

المصمّم إيلي صعب، لأنّ طابع أزيائه مميّز عن غيره، فتستطيعين تمييز تصميمه من بين عشرة تصاميم مختلفة. هو يحبّ العمل بيده وقلبه، أمّا تصاميمه فأنثويّة، وبما أنّ خصر المرأة أهمّ منطقة في جسدها، نجد أنّ فساتينه تتمحور دائماً حول خصرها.

 

ما هي التحدّيات والصعوبات التي واجهتك في بداية عملك في هذا المجال؟

تصميم الأزياء من أصعب المهن التي يمكن خوضها عالميّاً، بسبب المنافسة القويّة في هذا المجال. يتطلّب الأمر من المصمّم التجديد المستمرّ، كما التسويق لمهارته ولجودة منتجه، في ظلّ هذا الزخم القوي. لكنّني لم أجد في ذلك صعوبة فعليّة، لأنّني أرى في نفسي القوّة والنجاح وأجدني مستمتعة بهذه الرحلة. لكنّ أكبر تحدٍّ بالنسبة إليّ هو صعوبة إيجاد الأيدي العاملة الماهرة.

 

ما هي خططك للمستقبل؟

تضمّن خطّتي المستقبلية تقديم وتسويق براند سعودي قويّ ومنافس للأزياء العالمية يحمل اسم "مس كارمن" Miss Karmine.

 

ما هو الجزء الأكثر متعة بالنسبة إليك في عمليّة تصميم الأزياء: اختيار الألوان أم شراء الخامات أم تنفيذ القصّات؟

كلّ جزء من تصميم الأزياء هو متعة بالنسبة إليّ؛ والجزء الأكثر متعة هو رؤية تعابير السعادة على وجه العميلة حين ترتدي تصاميمي.

 

كيف تختارين خاماتك؟

خلال الجلسة الأولى مع العميلة، نقدّم لها استشارة للمظهر يتمّ فيها اختيار الخامات بناءً على نوع التصميم وطبيعة جسمها وشكله، وكذلك عمرها ونوع المناسبة ووقتها. كما أنّنا نراعي خطوط الموضة الحاليّة وما هو موازٍ لها في منطقتنا.

 

هل هناك امرأة معيّنة تودّين أن ترتدي من تصاميمك؟

عربيّاً أتمنّى أن ترتدي الملكة رانيا العبدالله من تصاميمي، لِما تتمتّع به من أسلوب مميّز وخلّاب؛ وأيضاً الفنّانة أحلام، لامتلاكها كاريزما خاصّة بها.

 

كيف تصفين المرأة التي ترتدي أزياء أنفال النوفل؟

هي أنثى كلاسيكية وواثقة بنفسها، قويّة، تحبّ التصاميم الخاصّة والتفرّد بها، كما تهتمّ بالتفاصيل كثيراً.

 

هل دور الأزياء المحلّيّة قادرة على منافسة الدور العالميّة؟

في ظلّ تشكيل المرأة في الشرق الأوسط عميلة وداعمة من الطراز الأوّل لهذه الصناعة، تصبح المنافسة قويّة جداً. ولأنّني مؤمنة بإمكانيّاتي كمصمّمة وبأنّ اسمي سيصبح منافساً عالمياً، سوف أسعى إلى المساهمة في تحقيق حلم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن تكون منطقة الشرق الأوسط متقدّمة عالمياً، خصوصاً وأنّ دور الأزياء المحلّية تمتلك ميزة تنافسيّة وتقدّم جودة عالية المستوى.

 

ما هي العناصر التي تستخدمينها في تصاميمك؟

تحليل الموضة والشكل البنائي والخامات التي تزيّنها الرسمات الهندسية أو الطبيعية أو الاثنتين معاً، كما أركّز على الأكسسوارات، وأهمّها الأحزمة.

 

نصيحة تقدّمينها للمرأة التي ترغب في دخول عالم تصميم الأزياء؟

مَن يملك الموهبة، لا يتراجع عن هدفه. لذا حدّدي مهاراتك وما تريدين وكيفيّة تحويل إبداعك إلى شيء ملموس بكلّ الطرق.

 

إنستغرام:

 darcarmen@

 

إقرئي ايضاً

المصممة دعاء مدهش: استوحيت أوّل مجموعة من المرأة الشرقيّة الحامل

مصممة الأزياء أسماء صابر: الألوان أجمل نِعَم الدنيا... ودائماً ما أتحدى نفسي

المصممة الهنوف: أستمتع بالخطوات العملية عند تصميم العباءة

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات