فوائد لا تتوقعينها للرضاعة الطبيعية

تتوقف الكثير من الأمهات عن الرضاعة الطبيعية؛ خوفاً من زيادة وزنها وتعتبرها نوعاً من الإرهاق البدني؛ لكن في المقابل هناك فوائد لا تتوقعينها للرضاعة الطبيعية. إليك أبرزها:

 تساعد الرضاعة على فقدان الوزن بعد الحمل، وتساعد الأم في الحفاظ على وزنها دون عناء. يبدأ جسمها بحرق المزيد من الطاقة لوضع هذا الغذاء في حليبها، وتبدأ الهرمونات بموازنة نفسها وفقًا لذلك. لهذا السبب، يزيد الإرضاع لدى النساء من شهيتهن وقدرتهن على تخزين الدهون داخل أجسادهن لإنتاج الحليب. لبضعة أشهر، قد تشعر الأم بأنها لا تفقد أي وزن مقارنة بالنساء اللاتي لا يرضعن. ومع ذلك، بعد 3-4 أشهر، سوف يلاحظن أنهن يحرقن الدهون أكثر من ذي قبل. وقد عرف أن الرضاعة الطبيعية للمرأة بعد 6 أشهر من الولادة وكمية معينة من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لا تزال مفيدة لإزالة الطبقة الإضافية.

اقرئي أيضا : الرضاعة الطبيعية: فوائد غير متوقعة لـ6 أشهر لطفلك

 

وفقاً للتقرير تساعد الرضاعة الطبيعية في انكماش الرحم، كما تقلل من فرصة الاكتئاب، ما يقرب من 15 في المائة من النساء يعانين من الاكتئاب بعد العمل. يمكن أن يكون هذا بسبب عدة أسباب؛ لكن النساء اللواتي يفطمن في وقت لاحق في الحياة أو يرضعن أطفالهن بانتظام أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب مقارنة بالنساء اللاتي لا يرضعن؛ لأنه يتم إنتاج الأوكسيتوسين بشكل كبير أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. هذه المادة الكيميائية تساعد في الحد من القلق. ويؤثر على مناطق معينة داخل الدماغ الذي يطور موقف تغذية وتهدئة في الأم. على الجانب الآخر تقلل الرضاعة من خطر الأمراض مثل السرطان وقرحة الأمعاء ومرض السكري وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وهشاشة العظام.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية