طرق التعامل مع الزوج المغرور

من المؤكّد أنّ الرجل المغرور من الشخصيّات غير المريحة ويصعب التكيّف معها أو التعامل معها، يجد نفسه دائماً على حقّ، وبأنّه متميّز، لا بل خارق، وغالباً ما تخفي هذه الشخصيّة ضعفاً أو نقصاً.

فالغرور بحسب ما يحدّده أطبّاء في علم النفس صفة تدلّ على قلّة الثقة في النفس يحاول من يتصّف بها أن يخفيها أو يعوّضها بمظهر أو سلوك متعجرفين. فإذا نظر المرء في المجمل إلى نقاط ضعفه سيشعر بالنقص وإذا تبيّن نقاط قوّته سيشعر بالغرور، أمّا إذا وازن في رؤيته لنقاط الضعف والقوّة التي يمتلكها سيشعر بوثوق في نفسه.

اقرئي أيضًا : نصائح لتستعيد المرأة حب زوجها المفقود

غالباً ما يجهل البعض كيفيّة التعامل مع الشخص المغرور، خاصّة الزوجة مع زوجها، فعلى المرأة أن تدرك أنّها زوجها "المغرور" يحتاج إلى المساعدة، فأحد أسباب تعجرفه الرئيسيّة حاجته إلى الحنان والاهتمام، فهو عادة ما يشعر بإهمال الآخرين له فيحاول جذب الانتباه.
كيف تتعاملين مع زوج مغرور؟

-الثقة في النفس
كوني واثقة في نفسكِ إلى أقصى حدّ، فهذا النوع من الرجال يلجأ دوماً إلى السخرية ممّن حوله، وإنْ كانت زوجته، لينجح مرّة تلو الأخرى بأن يزعزع ثقتها بنفسها وتتحوّل إلى ما يشبه الآلة، لا تنبهر سوى بما يقوله أو يفعله. فمهما بلغت صعوبة تحمل غروره وحبّ الأنا لديه، لا بدّ من التحلّي بالصبر.

 



 

 

-لا للنقاش الحادّ
الجدال مع الرجل المغرور مضيعة للوقت، فكيف إذا كان بوتيرة حادّة؟ لا بدّ من التحدّث معه بهدوء مطلق، فهذا من شأنه أن ينعكس إلى حدٍّ كبير على ردود فعله وتصرّفاته. فالرجل المغرور لا يتقبّل النقد المباشر، الكلام الحادّ والصوت المرتفع، كما أنّه من الضروريّ اختيار الوقت المناسب للتحدّث إليه والتلميح له عن مساوئه يطريقة هادئة.

-التوقّف عن الانبهار
الاهتمام مبدأ أساسيّ لا بدّ منه في قواعد التعامل مع الزوج المغرور، فالتجاهل الذي يمارس معه يضاعف من توتّره ويزيد إحساسه بالنقص، وبالتالي تكون ردود فعله تجاهه الغرور أكثر والتعجرف، لذا لابأس من مدحه أمام الآخرين وذكر خصائله الحميدة ولكن يجب توخّي الحذر من المبالغة في هذا كي لا تتضاعف نسبة غروره بنفسه.

 



 

 

-المعاملة بالمثل
كوني واثقة جدّاً من نفسكِ ولا تستسلمي لغروره وتظهري له أنّكِ دونه في مستوى الذكاء، العلم، الثقافة وغير ذلك. مارسي تّجاهه القليل من التعجرف، لتكوني بذلك مرآة تعكس له غروره ليتبيّن له التأثير الذي يحدثه في الآخرين.

أضف تعليقا