هل مشاية الأطفال آمنة؟

تلجأ الأمّ "للمشايّة أو الكريجة" خوفاً على طفلها من الارتطام بأشياء صلبة خلال فترة الحبو، ظنّاً منها أنّها وسيلة تساعد الطفل على تعلّم المشي، ولكن هذه الأداة محاطة بكثير من الاتّهامات، فقد أكّد الأطبّاء أنّ "مشّايات" الأطفال غير آمنة وهي السبب الرئيسيّ لإصابة الأطفال دون سنّ الرابعة بتشوّه العظام، كما دعت الأكاديميّة الأميريكيّة لطبّ الأطفال AAP إلى فرض حظر على "مشّايات الأطفال"، ما يستدعي من الأهل تجنّب استخدامها للحفاظ على سلامة الطفل.

لماذا تعدّ "مشّايات" الأطفال غير آمنة؟

اقرئي أيضًا : الكذب عند الأطفال أسباب وعلاج

-خطر السقوط من الدرج: يتضاعف خطر "مشّاية" الطفل إذا كان في المنزل درج، ووفقاً لهيئة سلامة المنتجات الاستهلاكيّة في الولايات المتّحدة CPSC، فإنّ معظم الإصابات المتعلّقة بالأطفال قبل سنّ المشي تحدث عندما ينتقل الطفل بالمشّاية إلى حافّة الدرج ويسقط.

-إلحاق ضرر برأس الطفل: عندما يفقد الطفل توازنه خلال السير بالمشّاية، فإنّ الجمجمة هي التي تتحمّل قوّة السقوط، والرأس أكثر حساسيّة عند الأطفال بسبب عظام الجمجمة الهشّة، فيمكن لأيّ إصابة أن تترك أثراً دائماً على حياة الطفل.

-زيادة خطر الاصطدام بأشياء صلبة: يقول الخبراء إنّ الطفل أثناء تنقّله في المشّاية يمكنه الوصول إلى الرفوف العلويّة وسحب أشياء كبيرة الحجم قد تسقط على رأسه، كما يمكنه الوصول إلى موادّ سامّة أو موادّ غذائيّة ساخنة، وهو ما يسبّب خطراً على حياة الطفل.

هل تساعد المشّاية الطفل على التطوير العضليّ؟

اقرئي أيضًا : أسباب وعلاج اضطراب نوم الأطفال

لا. خلافاً للاعتقاد الشائع ، لا تساعد مشّايات الأطفال في التطوّر الجسديّ للطفل أو المشي، فالطفل سوف يقف ويبدأ بالمشي بمجرّد أن تصبح ساقاه جاهزتين لذلك سواء كان يستخدم المشّاية أم لا.

يمكن للمشّاية أن تؤخّر النموّ البدنيّ عن طريق جعل الطفل يستخدم عضلات ساقه بشكل يسبق قدراته، أو تمنعه من عدم التطوّر في الحبو، وكلّها مهارات يكتسبها الطفل تدريجيّاً تعود عليه بالفائدة في وقت لاحق.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية