6 أمراض جلدية شهيرة قد يتعرض الطفل للاصابة بها

تعد الشهور الأولى من ولادة الطفل، هي أصعب مراحله العمرية على الإطلاق؛ نظرًا لضعف مناعته، وتعرضه للإصابة بالأمراض، سواء الوراثية أو المعدية، وتكون أكثر المناطق حساسية وعرضة للأمراض في جسم الطفل هي بشرته؛ لذلك في السطور التالية، ستعرفين أكثر عن أشهر 7 أمراض جلدية تصيب الأطفال في شهورهم الأولى:

1- حب شباب حديثي الولادة: وهي بثور صغيرة تظهر على خدي الرضع أو الأنف أو الجبهة، وتحدث خلال شهر من الولادة، وتزول وحدها خلال أسابيع أو أشهر على الأكثر، وعلاجها يكون بغسل وجه الرضيع بالماء وترطيبه بمرطب ملائم لعمره، وتجنب أية أدوية أو مراهم خاصة بالأطفال أو البالغين، وإذا تحولت هذه البثور لرؤوس سوداء أو دمامل، أو ظهرت بعد مرور ثلاثة أشهر من عمر الصغير، توجهي لطبيب الأطفال أو الجلدية.

اقرئي أيضًا : تعرفي على الجدول الزمني لتعلم طفلك الكلام، في عامه الأول

2- الإكزيما: وهي مرض يجعل الجلد محمرًّا وجافًّا ومتقشرًا، وتثير الحكة، ولها عدة أنواع، وأشهرها الإكزيما الآتوبية «atopic eczema»، التي يصاب بها الأطفال والرضع، ولكن قد تستمر لدى بعضهم بعد البلوغ، وظهورها عند الأطفال أقل من ستة أشهر، يشير إلى حساسيتهم من تناول الألبان والبيض.

3- احمرار البشرة بعد الولادة: نصف الرضع بعد الولادة يصابون بحالة حساسية واحمرار البشرة بعد الولادة، تسمى: «erythema toxicum»، ويبدأ هذا الاحمرار في اليوم الثاني أو الثالث من الولادة، وهي شيء عادي للمواليد الجدد، وتزول وحدها دون علاج بعد أيام.

4- طفح جلدي بالفم والقدم واليد: يظهر طفح جلدي على الكفين والقدمين وحول الفم، وغالبًا ما يرافق هذا الطفح الحرارة العالية، ولا يتم علاج هذا الطفح بالأدوية؛ لأن الجهاز المناعي للصغير يقوم بمحاربة الفيروس، وتزول الأعراض وحدها خلال 7 إلى 10 أيام.

5- الأرتكاريا: وهي طفح جلدي ينتشر عند تناول صغيرك لطعام لديه حساسية منه، بسبب إفراز مادة «الهستامين» تفاعلاً مع هذا الطعام، وإذا أصيب رضيعك بالأرتكاريا خلال الرضاعة الطبيعية؛ فقد يكون السبب تناولك أطعمة ومشروبات لديه حساسية منها، مثل: البيض والحليب والفول السوداني، ويمكن السيطرة على الأرتكاريا عن طريق الأدوية، والتوقف عن تناول الطعام الذي يثيرها.

اقرئي أيضًا : 6 علامات تدل على إصابة رضيعك بالتوحد

6- الميليا «Milia»: حوالي 50% من المواليد الجدد يصابون بالميليا، وهي عبارة عن بقع بيضاء صغيرة تظهر على الوجه وخاصة الأنف، وهي مجرد مسام مسدودة وتزول وحدها خلال شهر.

أضف تعليقا