فيتامين C.. مصادره وفوائده على البشرة

لا يخفى على أيّ امرأة تولي العناية التامّة ببشرتها أهميّة فيتامين C ، سواء ككريمات، مكمّلات أغذية أو أطعمة تحتويه، ففوائده كثيرة وحلّ لبعض مشاكل البشرة المستعصية، أشهرها مكافحة التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ من خلال تحفيز البشرة على إنتاج Hydroxyproline و Hydroxylysine وهما من الأحماض الأمينيّة، المادّتان اللّازمتان لإنتاج الـ Collagen المسؤول عن شباب البشرة.

إلى محاربة خطوط الزمن، يعمل فيتامين C على:

1. تفتيح البشرة

يحمي البشرة من البقع الداكنة الناتجة عن التعرّض لأشعّة الشمس وعدم تطبيق كريم واقٍ يقيها من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، وكذلك النمش، التصبّغات، والتورّم. يعمل فيتامين C أيضاً على تفتيح لون البشرة، يزيل بشكل فوريّ احمرار الشمس.

2. علاج لحبّ الشباب

فيتامين C مطهّر طبيعيّ يعالج الالتهابات التي تؤدّي إلى ظهور البثور، كما يحلّ مكان الأنسجة التالفة للتسريع في عمليّة التئام الجروح.

 

شاهدي أيضًا: 



 

3. ترطيب البشرة

يحسّن من بنية البشرة ويحافظ على مرونتها، إذْ يحفزها على إنتاج مادّة الإيلاستين Elastin التي تساعد على علاج خلايا الجلد وحمايتها، ما يساهم في احتفاظ مسامّ البششرة برطوبتها لتبدو نضرة، متوهّجة وشابّة، كما يضاعف من نشاط الدورة الدمويّة.

ما هي مصادر فيتامين C ؟

تتوفّر في الأسواق الكثير من المستحضرات التي تحتوي على فيتامين C من كريمات وحتى مساحيق التجميل. يمكن الحصول عليه أيضاً من خلال المكمّلات الغذائيّة التي يُنهى عن اللّجوء إليها دون استشارة الطبيب، خاصّة في حالات الحمل أو التخطيط له، الرضاعة الطبيعيّة، تناول بعض العقاقير، الأعشاب، مكمّلات غذائيّة أخرى، حساسيّة تّجاه بعض الأدوية أو أطعمة معيّنة، وكذلك في حالتيّ الإصابة بالسكّري أو حصى الكلى.

اقرئي أيضًا : فوائد الرمان الجمالية والصحية

أمّا المصدر الثالث، وهو الأكثر أماناً وفعاليّة والذي ينصح به الأطبّاء على الدوام، الأطعمة التي تنعكس مباشرة على صحّة ونضارة البشرة.

يتوفّر فيتامين C في: الشمّام، الحمضيّات، الكيوي، المانجا، البابايا، الأناناس، الفراولة، توت العلّيق، التوت الأزرق، التوت البرّي والبطّيخ. هذا في الفاكهة، أمّا الخضراوات، البروكولي، القرنبيط، الفلفل الأخضر والأحمر، السبانخ، الملفوف، اللّفت، البطاطس الحلوة، الطماطم والقرع الأصفر.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة