متى يمكن أن ينام الرضيع على وسادة؟

يتكون سرير الطفل عادة من مرتبة مغطاة بشراشف ناعمة، ولكن يتساءل الآباء إذا كانوا يستطيعون إضافة وسادة لرفع رأس الطفل، متى يمكن للأطفال النوم على وسادة؟

يمكن للأطفال النوم على وسادة بعد أن يبلغوا 18 شهرًا، ولكن من الأفضل الانتظار حتى يبلغوا سنتين من العمر قبل السماح لهم بالنوم على وسادة، كما لا يجب على الأمهات وضع بطانية أو لعبة لينة داخل سرير الطفل، فمن الأفضل أن ينام الطفل على فراش ناعم ومسطح بدون أي عناصر إضافية عليه.

ما مخاطر وضع الوسائد والبطانيات والألعاب اللينة في سرير الأطفال الرضع؟

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب ابتعدي تمامًا عن هز الرضيع

قد تشكل الوسائد والبطانيات والألعاب المحشوة خطر الاختناق على الرضيع، ووفقًا لـ«لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية» في الولايات المتحدة، فقد تم ربط الوسائد بما يقرب من 700 حالة وفاة بين عامي 1992 و2010، وقد نجمت حوالي ثلثي هذه الوفيات بسبب الاختناق من الوسادة.

وتقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أيضًا إن الوسائد والبطانيات والألعاب المحشوة يمكن أن تزيد من فرص متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، حيث يموت الطفل فجأة أثناء النوم، بسبب الاختناق.

لذا، من الأفضل الانتظار حتى يبلغ طفلك سنتين من العمر عندما يكون لديه مهارات حركية أفضل، ويمكنه أن يزيل الوسادة التي قد تستقر على وجهه، كما يمكن للأطفال الأكبر سنًا أن يفرغوا أنفسهم من البطانية إذا جعلتهم غير مرتاحين.

ويقول الخبراء إنه إذا كانت الأم تشعر بالقلق من أن الطفل قد يصاب بالبرد في ليلة شتوية باردة، فقومي بتزويده بالملابس، مع تدفئة الحجرة قبل أن يغفو الطفل إلى النوم.

اقرئي أيضًا : هل كثرة بكاء الرضيع تصيبه بالمغص؟

الوسادة المناسبة للطفل بعد إتمامه العامين

بمجرد أن يكبر طفلكِ ويصل إلى السن المتفق عليه، قومي بشراء وسادة مصنعة خصيصًا لعمره، تنطبق نفس القاعدة على البطانية أو أي غطاء، لأن حجم البطانية القياسية للكبار كبير جدًا بالنسبة للطفل، وقد تتسبب في إزعاجه.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية