هل يمكن أن ترضع الأم طفلها مباشرةً بعد الولادة القيصرية؟

بغض النظر عما إذا كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، فإن الرضاعة الطبيعية أمر حتمي لتوفير التغذية للطفل، ولكن، هل يمكن أن ترضع الأم طفلها مباشرةً بعد الولادة القيصرية؟!

نعم، يمكن للأم أن ترضع طفلها بعد الولادة القيصرية، في الواقع، يوصي الخبراء بالرضاعة الطبيعية في أقرب وقت ممكن بعد الولادة؛ لأنها تجلب كثيراً من المنافع للأم والطفل على حد سواء.

فوائد الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية:

اقرئي أيضًا : أعراض تنذر بالخطر بعد الولادة القيصرية

1-تحسن النمو العصبي لدماغ الطفل.
2-تعزز صحة القلب والأوعية الدموية لحديثي الولادة.
3- استقرار درجة حرارة جسم الرضيع بسبب ملامسة جلده مع جلد الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.
4-يعزز إنتاج الحليب في ثدي الأم.
5- يساعد الأم على تخطي مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة.

 

ما هي أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟

يمكنك الاختيار من بين أوضاع الرضاعة الطبيعية التالية، والتي لا تؤثر على مكان الجراحة:

1-استخدام وسادة
الجلوس على السرير ووضع وسادة لينة في حضنكِ، ثم ضعِ الرضيع على الوسادة بطريقة يستطيع بها فمه الوصول إلى حلمة الثدي، مع الإمساك بالوسادة وبالرضيع جيداً، وهناك وسادات متوافرة في الأسواق مخصصة لهذا الغرض.

اقرئي أيضًا : علامات تنذر بوشك الولادة

2-الاستلقاء على أحد الجانبين
استلقِ على جانبكِ مع وضع الرضيع بجانبكِ بشكل مواجه، ويمكن وضع الطفل على وسادة ناعمة إذا شعرتِ أنه غير قادر على الوصول إلى الثدي، مع لف الذراع فوق رأس الطفل لتقديم الدعم.

3- الرضاعة على كرسي
إذا كانت الأم تعاني من آلام الظهر، يمكنها الاعتماد على كرسي مزود بوسادات تساعدها على إبقاء ظهرها مستقيماً، مع رفع الرضيع فوق أحد الذراعين؛ ليبقى بعيداً عن الجرح، ثم إرضاعه بالطريقة العادية.

4- استلقاء الطفل في وضع مقابل للأم
تجلس الأم على السرير والقدم مطوية أو ممتدة، ثم توضع وسادة على أحد جانبيها الأيسر أو الأيمن، حسب الوضع المفضل، ويوضع الرضيع برفق على ظهره فوق الوسادة، مع توجيه قدميه في اتجاه معاكس للأم بطريقة تضمن وصول فم الطفل للثدي بشكل مريح للطرفين، وعادة ما تستخدم أم التوأم هذه الطريقة إذا اضطرت لإرضاعهما معاً.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة