بهذه الحيل لن يرفض الطفل الطعام مُطلقًا

كثيرًا ما تقضي الأمهات ساعات النهار في إعداد الطعام الصحي لأطفالهن، إلا أنهن يتفاجئن في النهاية برفض قاطع منهم عبر مثلًا غلق فمهم، إبعاد الطعام بأيديهم أو حتى البكاء.

لذلك ومنعًا لتملك شعور الإحباط منكِ، قررنا تعريفكِ عبر هذا الموضوع ببعض الحيل التي لن تجعله يرفض الطعام بعد ذلك.. فقط ركزي معي:

-وقت ممتع

قبل أن تلجىء لإطعام طفلكِ، اجعلي وقت تناول الطعام ممتعًا له وليس مجرد مهمة يومية مملة.
فمثلًا قدمي له أنواعًا مختلفة من الأطعمة، ولكن احرصي حينها على أن تكون تعابير وجهكِ ونبرة صوتكِ مريحة وهادئة.

 



-مدى ملائمته للطفل
 

 

من أهم النقاط التي لا يجب عليكِ إغفالها أيضًا هي التأكد من مدى ملاءمة قوام الطعام لقدرة طفلكِ على المضغ والبلع.

لذلك ننصحكِ هنا في البداية بتقديم الطعام له في صورة ناعمة جدًّا ثم اجعليه أكثر كثافة تدريجيًّا بحيث يكون أقرب إلى القوام الطبيعي دون هرس.

-التناول مع باقي الأسرة

اعمدي أيضًا إلى تنسيق وقت تناوله لطعامه في الوقت نفسه مع جميع أفراد الأسرة؛ وذلك بغرض تشجيعه على تناول الطعام وزيادة شهيته.

-قدوة حسنة

ضعي في اعتباركِ أن طفلكِ عندما يشاهدكِ تتناولين الأطعمة نفسها التي تقدمينها له، سيعتاد على تناولها ولن يرفضها ببساطة شديدة لأنك بذلك ستكوني قدوة جيدة له في تناول الطعام الصحي.

-ابتعدي عن زجاجة الرضاعة

مهما أبدى طفلكِ رفضه لتناول الطعام بالملعقة، فلا تحاولي تقديم الطعام له في زجاجة الرضاعة؛ لأن ذلك يرجعه خطوة إلى الخلف، كما يؤخر انتقاله إلى مرحلة تناول الطعام الصلب بالملعقة، وهي مهارة ضرورية يجب أن يتعلمها ويتقنها.

-أصناف جديدة

 


 

تقديم أصناف جديدة 

 

أخيرًا وليس آخرًا، لا تنسي أن تقدمي له الأصناف الجديدة عندما يكون جائعًا، بل ابتكري في طرق إعداد طعامه، فمثلًا إذا كان يفضل تناول الأرز عن الخضروات، يمكنكِ وضع قطع صغيرة من الخضروات داخل كرات الأرز وتقديمها له، وهكذا.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية