أسباب نحافة الطفل ووجبات صحية لزيادة الوزن

يعتاد الطفل على الرضاعة من بعد الولادة، وتأتي بعدها مرحلة الفطام وهي أصعب وأول المراحل التي يمر بها الطفل، ويعاني فيها من النحافة وسوء التغذية؛ نظراً لرفضه للأكل والرغبة في تناول الحليب؛ لذا نقدم لك عزيزتي الأم أسباب نحافة الطفل، وأفضل الأطعمة التي تساعدك على تغذية طفلك وزيادة وزنه بشكل صحي.
أسباب نقص الوزن وحدوث النحافة عند الأطفال:
يلعب العامل الوراثي دوراً في نحافة الطفل.
الاضطرابات الهضمية التي تؤثر في عملية الامتصاص.
وجود الطفيليات التي تسبب الإسهال للطفل وبالتالي النحافة.
عدم تناول كميات مناسبة من الطعام.
الولادة المبكرة سبب من أسباب نحافة الطفل.
كثرة المشي والحركة.
سوء التغذية نتيجة عدم تناول الأطعمة المتنوعة والغنية بالمعادن والبروتيات والنشويات، وأيضاً الفيتامينات
أطعمة ووجبات صحية لزيادة وزن الطفل:
البليلة والشوفان
تعد البليلة والشوفان من الأطعمة التى تحتوي على القمح الكامل عالية الفائدة ومغذية للطفل ونموه؛ لذا يمكنك إعدادها بالحليب، وإضافة المكسرات الناعمة غير المحمصة مع إضافة القليل من العسل.
المهلبية بالفواكه
المهلبية من الأطعمة الغنية والمغذية للطفل؛ نظراً لاحتوائها على الحليب والأرز، وكذلك يمكنك إضافة الفواكه إليها.
الأرز المطحون
الأرز المطحون وكذلك السيريلاك من الأطعمة عالية السعرات الحرارية والمغذية أيضاً؛ لذا يمكنك تقديم طبق من السيريلاك الغني بالفواكه أو الأرز المطحون للطفل.
بروتين الدجاج والأسماك واللحوم
البروتين من الوجبات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن الضروري أن يتناولها الطفل لتغذيته وزيادة وزنه؛ لذا احرصي عزيزتي الأم على تقديم الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك لطفلك، وإذا شعرتِ بعدم رغبته في تناولها فعليك إدخالها مع الأطعمة التي يفضلها طفلك من دون أن يشعر بذلك.
المكرونة بالصوص الأبيض
يفضل الكثير من الأطفال الصوص الأبيض أو الباشميل، وهي من الأطعمة المغذية نظراً لاحتوائها على اللبن؛ لذا قومي بإعداد الباشميل وتقديمه مع طبق المكرونة، وإضافة الجبن وهي من الأكلات التي يفضلها الأطفال.
البطاطا بالمكسرات
تعد البطاطا من الأطعمة المغذية للطفل، وكذلك سهلة الإعداد، فقط قومي بشي البطاطا أو سلقها، وأضيفي إليها المكسرات الناعمة غير المحمصة.
الأرز بالحليب
يحتوي الحليب على العديد من الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في نمو الطفل وزيادة وزنه؛ لذا احرصي على تقديم كوبين من اللبن البقري يومياً لطفلك، عن طريق إعداد الأرز مع الحليب، والقليل من السكر أو العسل الطبيعي.
حليب الفواكه
من المشروبات التي يعشقها الأطفال؛ لذا يمنكك إعداد الميلك تشيك في المنزل مع تحليته بالعسل، ويصبح من أفضل المشروبات الصحية والمغذية للطفل.

أقرئي أيضا

عادة مص الأصابع عند الطفل نصائح للتوقف عنها

أسباب جفاف بشرة الطفل وأفضل الحلول لترطيبها

أعراض فرط الحركة وتشتيت الانتباه عند الطفل

شاهدي أيضا

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية