خاص بالبشرة في رمضان: طرق العناية المكثفة تحضيراً للعيد

خلال شهر رمضان المبارك، نغيّر أسلوب حياتنا ونظلّ فترات طويلة دون ترطيب للجسم؛ مع العلم أنّنا ندخل فصل الصيف، الذي تكون خلاله الحرارة عالية جدّاً. عليكِ سيّدتي في هذه الفترة أن تعتمدي برامج مناسبة لبشرتك، من كريمات صباحاً ومساءً، وفيتامينات، وعلاجات خاصّة تحضيراً للعيد.

 

ما هي آثار شهر رمضان على البشرة؟
يُعَدّ جفاف البشرة من أكثر المشاكل التي تصيب البشرة خلال فترة الصيام، وذلك بسبب عدم شرب السوائل أو الماء خلال النهار، فتصبح البشرة خشنة الملمس ومائلة إلى الاحمرار، ما يستدعي ترطيبها من الداخل من خلال الحرص على شرب الماء والعصائر على الإفطار والسحور وما بينهما، هذا بالإضافة إلى استخدام كريمات وأقنعة الترطيب.
وتُعَدّ الحرارة العالية وقلّة الترطيب من الأسباب المؤدّية إلى جفاف الجلد، ويحدث ذلك بشكل واضح حين تظهر طبقة مائيّة دهنيّة وتتغيّر الروابط بين الخلايا. ويؤدّي هذا التغيّر إلى تبخّر مفرط للماء الموجود في طبقة البشرة.
كما تشمل الأسباب الخارجيّة المؤدّية إلى جفاف البشرة الإفراط في تنظيفها أو استخدام منتجات رغويّة قاسية تحرم البشرة من حاجزها الطبيعي.

 

كريم لتجديد الخلايا وإعادة بناء البشرة: ليكستريه دو كريم L'Extrait de Crème  من مجموعة سوبليماج Sublimage من شانيل Chanel

 

ما هي الأعراض؟
نقص المرونة والشعور بالانزعاج.
خشونة ملمس البشرة مع وجود خطوط رقيقة تدلّ على الجفاف.
بشرة أكثر هشاشة وحساسيّة من المعتاد.


ماذا لو كانت البشرة دهنيّة، هل يمكن أن تجفّ؟
الجفاف يصيب جميع أنواع البشرة، سواء كانت عاديّة أو مختلطة أو دهنيّة أو جافّة.

 

إليكِ خطوات للترطيب الخاصّ خلال رمضان:

حدّدي نوع بشرتك
من الطرق السهلة لمعرفة نوع بشرتك غسل وجهك، ثمّ تجفيفه عن طريق الربت، وتركه لمدّة 20 دقيقة، كي يكون أمام البشرة وقت لموازنة نفسها. ثمّ أجري اختبار البشرة.
خذي بعض المناديل الورقيّة، واضغطي بها على مناطق مختلفة من وجهك. إذا كانت بشرتك دهنيّة، سيلتصق بها المنديل، وتلتصق به قطع صغيرة دهنيّة ويصبح شفّافاً.
إذا لم يلتصق المنديل الورقي، أو لم يلتقط بقعاً زيتيّة، تكون بشرتك جافّة. أمّا إذا التصق المنديل الورقيّ على منطقة الأنف والذقن والجبين، فتكون بشرتك مختلطة أو عاديّة.

 

مصل ثنائيّ المفعول: يرطّب البشرة الجافّة ويزوّدها بالزيوت لمكافحة التجاعيد: دوبل سيروم Double Serum من كلارنس Clarins

 

البشرة الجافّة
تكون البشرة الجافة مشدودة، بخاصّة بعد تنظيفها، مع ميل إلى ظهور التجاعيد الرقيقة والتقشّر والبقع الحمراء. وقد يظهر المكياج على الأماكن الجافّة. إذا كانت بشرتك سمراء داكنة، قد تظهر رماديّة أو باهتة، بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة عليها.

 

العناية ببشرة الوجه الجافّة
يُنصح باستخدام مقشّرات الوجه والمنظّف على شكل كريم أو لوشن بانتظام، بدلاً من الغسول الرغويّ. اهتمّي بنوع خاصّ بالمناطق العرضة للجفاف حول العينين والخدّين والرقبة وأعلى الصدر. واستخدمي علاجاً أو زيتاً عطريّاً لتغذية جلدك وحبس الرطوبة في الداخل. تشمل المكوّنات الجيّدة الفيتامين E وزيت زهرة الربيع المسائيّة وزيت الماكاداميا والطحالب الدقيقة. ابحثي عن منتجات تحتوي على زيت الياسمين والورد الأساسيّين أيضاً، لأنّ لهما خصائص مرطّبة طبيعيّة.

 

العناية ببشرة الجسم الجافّة
من المفيد استخدام الليفة على الساق، التي قد تعاني بشدّة من الجفاف، لأنّ الجلد فيها لا ينتج الكثير من الزيت. إنّ تسريع عملية تجدّد الخلايا عبر التقشير المكثّف هو أفضل طريقة للتعامل مع الجفاف، لأنّ المرطّب بعد التقشير قادر على اختراق البشرة، دون وجود حاجز خلايا الجلد الميتة.

 

العناية ببشرة اليدين الجافّة
غذّي البشرة حول الأظافر، عن طريق وضع ما يتبقّى من منتج الترطيب الذي استخدمته لوجهك أو جسمك. يمكنك أيضاً غمس أظافرك في زيت اللوز أو زيت الزيتون الدافئ. وغذّي اللحم حول الأظافر عن طريق تدليك مرهم في الأظافر. قشّري البشرة بلطف حول الأظافر بالملح والزيت أو السكّر والزيت، وضعي زيوتاً خاصّة بها في الليل.
لتغذية اليدين الجافّتين جدّاً، ضعي كريم يدين غنيّاً، وارتدي قفّازات قطنيّة قبل النوم.

 

كريم لترطيب وتغذية البشرة الكثيرة الجفاف: هايدرايشن ريسكيو - إنتنس سوربيه كريم Hydration Rescue - Intense Sorbet Cream من مجموعة هايدرالايف Hydra Life من ديور Dior


5 أنواع لكريمات الترطيب
تأتي كريمات الترطيب عادةً بخمسة أنواع مختلفة.

 

المرطّبات الكريميّة:
هي الأكثر كثافة والأثقل من بين كريمات الترطيب المتوفّرة، وغالباً ما تكون الأفضل للأشخاص ذوي البشرة الجافّة والعاديّة، وللّذين يعيشون في مناطق باردة وجافّة في الشتاء، وللّذين يفقدون الترطيب اللازم بسبب الصوم.

 

المرطّبات السائلة:
هي أخفّ من الكريمات وأكثر ملاءمة للأشخاص ذوي البشرة المختلطة والدهنيّة، ويمكن أيضاً أن يستخدم الأشخاص ذوو البشرة العاديّة هذا النوع من الكريمات المرطّبة خلال أشهر الصيف الأكثر دفئاً.

 

كريم واقٍ للبشرة، يؤمّن لها إشراقةً مثاليّة: ذي برايتينينغ أند بيرفيكتينع يو في بروتيكتير The Brightening & Perfecting UV Protector من مجموعة أوركيديه آمبيريال Orchidée Impériale من جيرلان Guerlain

 

المرطّبات بتركيبة هلاميّة:
هي الأفضل للأشخاص ذوي البشرة الدهنية جدّاً، إذ تمتصّ البشرة المرطّبات التي أساسها الجلّ بسرعة كبيرة. ولكن احرصي على تجنّب امتصاص أصابعك لهذا النوع من مرطّبات الجلّ قبل أن تصل إلى وجهك.

 

المرطّبات القائمة على الزيت:
هي مناسبة لجميع أنواع البشرة، ولكن ينبغي الاهتمام بنوع خاصّ بنوع الزيت المستخدم. والأنواع الجيّدة تحتوي على زيت الورد البرّي، الذي يساعد على مكافحة التجاعيد وندوب حبوب الشباب، أو زيت بذور العنب، الغنيّ بمضادات الأكسدة. أما الأنواع السيّئة من المرطّبات التي أساسها الزيت، فهي تلك التي تترك طبقة دهنية على وجهك.

 

السيروم المرطّب:
هو بين المرطّبات السائلة والمرطّبات الكريمية من حيث الكثافة، وله غالباً ميزة إضافية، وهي مكافحة آثار الشيخوخة والتجاعيد. والمصل عموماً أقوى من الكريمات المرطّبة، ما يجعله خياراً جيّداً للبشرة الجافّة، وهو أخفّ وزناً، ما يجعله مناسباً أيضاً لذوي البشرة الدهنيّة.

 

كريم الترطيب الذي يمدّ البشرة بإشراقة رائعة: وايت كافيار كريم إكسترا أوردينار White Caviar Crème Extraordinaire من لا بريري La Prairie

 

برنامج العناية اليومي
التنظيف اليومي:
إنّ التنظيف اليوميّ أساسيّ وحيويّ للبشرة، فقد تؤدّي الأوساخ والزيوت إلى سدّ مسامّ الوجه وتتسبّب في ظهور الرؤوس السوداء والبقع. من فوائد المنظّف المحافظة على رطوبة وتماسك البشرة. يجب أن يكون المنظّف متوازناً من حيث الحموضة، ويُعتبر الرقم 7 متوازناً. وبصفة عامّة، كلّما كان الرقم صغيراً، كان المحيط حمضيّاً. ويحذّر أطبّاء الجلد من كثرة غسل بشرة الوجه بالصابون، لتركيبته القلويّة التي تقضي على دهون البشرة الطبيعيّة والضروريّة في آن. كما يجب اختيار منظّف يمكن إزالته بسهولة بواسطة الماء، ويحافظ على كمّيّة من دهون البشرة بحيث لا نحتاج معه إلى سائل منشّط.

 

الترطيب:
يساعد استخدام المرطّب الجيّد في رمضان البشرة على الاحتفاظ بنسبة متوازنة من الماء، بالرغم من انقطاع الماء عنها فترات طويلة خلال هذا الشهر؛ بالإضافة إلى حمايتها من آثار التلوّث والشمس الضارّة. يُنصح للبشرة الدهنيّة باختيار مرطّب خالٍ من الدهون وغنيّ بالمواد المرطّبة، مثل الإسفنجات التي تحتفظ برطوبة الجسم. في حال البشرة الجافّة، يجب اختيار مرطبّ غنيّ بالدهون، لحماية البشرة من الجفاف.

 

كريم نهاري لتزويد البشرة بالنشاط والحيويّة: إسّنشيل إنرجي داي كريم Essential Energy Day Cream من شيسيدو Shiseido

 

الوقاية من أشعّة الشمس:
يجب تطبيق الكريم الواقي من الشمس يوميّاً للحماية من المضارّ التي قد تلحقها الأشعّة ما فوق البنفسجيّة بالبشرة، كالبقع والتصبّغ، هذا بالإضافة إلى تسريع ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ، وذلك لأنّها تقضي على طبقة الكولاجين الموجودة في الطبقات الداخليّة للجلد.

 

تغذية البشرة:
تغذية البشرة من الداخل أساسيّة للحفاظ على مظهرها الصحّيّ، فقد وجد خبراء الجلد أنّ تناول المكمّلات من مضادّات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائيّة يغذّي البشرة ويمنحها مظهراً جذّاباً ومقاوماً للشيخوخة. ويوصى عند شراء الكريم المتعدّد الفيتامينات عدم اختياره على شكل عبوة، إنما على شكل الكبسولات الخاصّة بالمعدة، لاستعمالها مرّة واحدة، منعاً لتلف الكريم عند تعرّضه للهواء؛ كما يجب اختيار المنتج المتوازن والمستقرّ، والتحقّق من موضع الفيتامينات على لائحة المكوّنات، فكلّما كانت في الأسفل، استُبعد أن تكون مركّزة بما يكفي لإحداث الفرق المطلوب.

 

كريم لبشرة شابّة مشدودة ومشرقة: بلاك روز كريم ماسك Black Rose Cream Mask من سيسلي باريس Sisley Paris

 

كثّفي الترطيب:
ضعي في المساء قبل النوم قناعاً مهدّئا ومرطّباً، بحيث تمتصّه البشرة مثل الكريم.

 

إقرئي ايضاً:

نصائح لعلاج البشرة الدهنية في رمضان

ابراز جمال الوجه بدون مكياج في شهر الصيام!

زبدة الشيا كنز من الطبيعة لجمالكِ

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة