زبدة الشيا كنز من الطبيعة لجمالكِ

زبدة الشيا هبة من الطبيعة لنساء الأرض، لما لها من فوائد تجميليّة وطبيّة، تستخدم لعلاج مشاكل الشعر والبشرة على حدّ سواء. عرف استخدام زبدة الشيا منذ القدم في عصر الفراعنة، فكانت المستحضر الجماليّ الخاص بالملكة كليوباترا.

يتمّ استخراج زبدة الشيا، برائحتها الدخانيّة وملمسها الحريريّ من بذور شجرة الشيا في غرب أفريقيا، يدويّاً ويتطلّب ذلك عمليّة طويلة. للتأكّد من أنّها عالية الجودة لا بدّ من أن تكون بلون أبيض مائل إلى الأصفرار وتفوح منها رائحة، قد لا يستسيغها البعض ولكن يمكن تحمّلها، ففوائد زبدة الشيا ستجعلكِ تغضّين الطرف عن أيّ رائحة تصدر منها.

تحتوي زبدة الشيا على اثنين من الأحماض الدهنيّة حمض الأوليك Oleic Acid أو ما يعرف بـ حمض الزيت أو أوميغا 9، وهو مصدر من الدهون الصحيّة وحمض الإستياريك Stearic Acid ما يعرف بحمض الشمع وهو حمض دهنيّ مشبّع يتوفّر في الدهون الحيوانيّة والنباتيّة والذي تصل نسبته إلى 30- 50 %، ممّا يجعل هذه الزبدة النباتيّة تشبه إلى حدّ كبير الدهون الحيوانيّة، كما تحتوي على حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي ينتمي إلى مجموعة أحماض أوميغا 6 ومثيله حمض اللينولينيك Linolenic Acid، وهما من الأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي تمدّ الجلد بالتغذية.

ما هي فوائد زبدة الشيا هذا الكنز الطبيعيّ للمرأة؟

شاهدي أيضًا : 



1. زبدة الشيا تحمي الجلد من الجفاف

تظلّ زبدة الشيا متماسكة القوام عند درجة حرارة الغرفة، ولكنّها تذوب على الجلد لتشكّل طبقة تحقّق بفعاليّة الترطيب اللّازم. تصلح لجميع مناطق الجسم خاصّة عند تطبيقها بعد الاستحمام، حيث تساعد في الحفاظ على البشرة رطبة وناعمة لساعات. هناك طريقة أخرى للاستفادة من زبدة الشيا في ترطيب الجسم بالكامل، وذلك من خلال إضافة ملعقة من الزبدة إلى ماء الاستحمام الدافىء والاسترخاء فيها لدقائق، فزبدة الشيا سرعان ما تذوب من الماء الدافىء وتغطّي جسمكِ بطبقة رقيقة من الزيوت تحقّق أعلى درجات الترطيب.

2. زبدة الشيا توفّر الحماية ضدّ أشعّة الشمس

لا تحلّ زبدة الشيا محلّ كريمات الوقاية من أشعّة الشمس، ولكنّها توفّر بعض الحماية من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، تقدّر نسبة الحماية بعامل يصل إلى 6 (SPF-6)، وهو غير كافٍ ليوم كامل من التعرّض للشمس في الصيف، ولكن يمكن أن يعتبر كافياً لرحلة سريعة إلى الخارج، لا سيّما مع تزايد المخاوف من احتمال تسبّب الموادّ الكيميائيّة في الإصابة بسرطان الجلد .

اقرئي أيضًا : هكذا تستخدمين زبدة الشيا لتبييض بشرتكِ في رمضان

3. زبدة الشيا مرطّب للشفاه

اصنعي بلسم شفاه يدوم طويلاً من زبدة الشيا، سوف تحافظ على ترطيب شفاهكِ وتغذيتها بفيتامين A و E.

يتمّ تجهيز مرطّب زبدة الشيا للشفاه من خلال مزج 2-3 قطرات من زيت النعناع أو أيّ زيت عطريّ آخر من اختياركِ، مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ثم يُسكب المزيج في زجاجة صغيرة ويفضّل حفظه في البرّاد ليستخدم مرّتين يوميّاً لترطيب الشفاه.

أضف تعليقا