أطعمة تجنبك العطش في رمضان

السيطرة على الشعور بالعطش خلال شهر رمضان تبدأ من الدقيقة الأولى بعد الإفطار، نعم! بعد الإفطار، من خلال ما يتمّ تناوله من أطعمة بين الفترة الممتدّة من هذا الوقت إلى السحور.

العطش سببه العادات الخاطئة في اختيار نوعيّة الأطعمة التي يتمّ تناولها والتي تؤثّر على الجسم في اليوم التالي، كالوجبات الدسمة، الحلوى، المشروبات الغازيّة وسواها التي يرى البعض فيها أنّها لا بدّ من أن تتصدّر الموائد الرمضانيّة، جميعها تتسبّب بشعور بالكسل، الثقل وكذلك بالعطش، لذا ينصح أطبّاء وخبراء التغذية بضرورة استبدالها بأطعمة ومشروبات صحّية تمنح الجسم الترطيب الذي يفتقده خلال ساعات الصوم وتخزين المياه فيه لمدّة أطول، وهذه الأطعمة هي:

1.البطيخ
يحتوي 100 غرام من البطيخ على نسبة 91 % من الماء و 6 % فقط من السكّر، ما يجعل منه خياراً صحّياً على وجبة السحور. يمكن تناوله مع القليل من الجبنة القليلة السعرات الحراريّة أو كعصير.

شاهدي أيضًا : 



2.الطماطم
كوب واحد من الطماطم الطازجة يمدّ الجسم بكميّة من الماء ليحافظ على الترطيب الذي يحتاجه خلال ساعات الصوم.

3.الخيار
الخيار هو أيضاً الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه بمعدّل 90 %. طبق من السلطة يحتوي على الخيار لوجبة السحور يبقي الجسم خفيفاً طوال اليوم دون أن يشعر بالظمأ.

4.الشمّام أو الكنتالوب
فاكهة شهيّة من فصيلة البطّيخ يحتوي على نسبة كبيرة من المياه ونسبة قليلة من السكّر مقارنة بقطعة من الحلوى على وجبة السحور، فاستبدلي الكنافة بطبق كامل من الشمّام لتحافظي على وزنكِ خلال الشهر الكريم وعدم الشعور بالعطش أو الجوع بسبب الألياف التي يحتويها والكابحة للشهيّة.

اقرئي أيضًا :  كيف تتجنبين الشعور بالعطش في رمضان؟

5.الامتناع عن القهوة
الكافيين مدرّ للبول، وبالتالي خسارة الجسم لنسبة كبيرة من السوائل، لذا يفضّل تجنّب تناول القهوة في هذا الشهر تحديداً الذي يعتبر فرصة لمدمنيها للتقليل منها.

6.وأخيراً والأهمّ، عدم الإجهاد خلال ساعات الذروة والتي تسمح للجسم بإفراز نسبة كبيرة من العرق بسبب حرارة الجوّ وتأجيل ما يمكن من المهامّ لما بعد الإفطار.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية