السيلوليت أسبابه وطرق آمنة لعلاجه

السيلوليتخطوط تهاجم الجلد نتيجة تمزّق طبقة الأدمة فيه، تظهر في البداية قرمزيّة اللّون أو مائلة للأحمر لتتحوّل فيما بعد إلى لون أفتح. أسباب ظهور هذه العلامات عديدة، منها التذبذب في الوزن، الحمل والولادة، تبدّل الهرمونات في الجسم والبلوغ أيضاً. غالباً ما تظهر هذه التشقّقات في المناطق الأكثر تخزيناً للسمنة وأكثرها شيوعاً، منطقة البطن، الصدر، الأرداف، الأفخاذ من الناحيتين الداخليّة والخارجيّة، خاصّة لدى الحامل وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة نظراً للتمدّد السريع الذي يتعرّض له الجلد في هذه الفترة.

كيف يمكن منعها؟
تدّعي العديد من الشركات المنتجة للكريمات أنّ هذه الأخيرة باستطاعتها إزالة هذه العلامات، إلّا أنّ العديد من الأطبّاء نفوا هذه المزاعم مستندين إلى الكثير من الأبحاث التي أكّدت أنّ هذه التشقّقات لا يمكن إخفاؤها نهائيّاً عن الجلد، بل يمكن التخفيف منها من خلال علاجات تقنيّة الليزر، الجراحة، الكريمات وغيرها، هذا إضافة إلى طرق وقاية أخرى منها التمارين الرياضيّة، أسلوب حياة صحيّ ومتوازن، الحفاظ على الوزن، خاصّة خلال فترة الحمل،على أن لا يتمّ اكتساب أكثر من 12 كلغ خلال الـ 9 أشهر كاملة.

 

اقرئي أيضًا : أفضل زيوت للتخلص من علامات التمدد على الجلد

أمّا بالنسبة للعلاجات الطبيعيّة، ما ينطبق على العلاجات السابقة ينطبق عليها أيضاً، لا تزيل وإنّما تقلّص من ظهور هذه العلامات وتحتاج كالبعض منها إلى المواظبة على تطبيقها لتؤتي بنتيجة ملموسة.

تتشارك العلاجات الطبيعيّة مع سابقاتها أيضاً بضرورة تحفيز الخلايا الليفيّة على تكوين ألياف الـ Collagen والـ Elastin الضروريّة لنموّ سريع لبشرة مشدودة، وهذا ما تتوفّره بعض المكوّنات الطبيعيّة، كـ:

بياض البيض:

يحتوي بياض البيض على الأحماض الأمينيّة والبروتينات التي تساعد في إصلاح أنسجة الجلد وتجدّدها.
يخفق بياض بيضتين جيّداً ويطبّق على المنطقة التي تظهر عليها علامات التمدّد، يترك لمدّة 15 دقيقة على الأقلّ، ثمّ يشطف بالماء الفاتر. توزّع فيما بعد بضع قطرات من زيت الزيتون للترطيب. يفضّل تكرار هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.

اقرئي أيضًا : مقشر زيت جوز الهند مع الزنجبيل لتنعيم الجسم

الصبّار:

يحتوي على مضادّات الأكسدة وموادّ مغذّية ومرطّبة لإصلاح خلايا الجلد التالفة.
تؤخذ شريحة صغيرة من الصبّار الطازج، لتستخرج منها المادّة اللّزجة التي بداخلها، توزّع على المنطقة التي تظهر فيها السيلوليت وتترك لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تشطف بالماء الفاتر.

أضف تعليقا