أفكار مثالية لوجبات سحور صحية في رمضان

لا أحد ينكر أن وجبة السحور تُعد من أهم الوجبات التي يجب التركيز مع محتوياتها، وذلك باعتبارها العنصر الأساسي الذي يمد الجسم بالطاقة أثناء الصيام.

لذا يجب الحرص على أن تكون هذه الوجبة متكاملة، وذلك من حيث احتوائها على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

والآن.. دعينا نُعرفك على أمثلة ما يُمكنكِ تناوله في هذه الفترة:

1- إذا كنتِ تريدين طعامًا صحيًا بعيدًا عن الفول، الذي يكون قاسيًا على المعدة، يُمكنكِ الاستعانة بكوبين من المياه، سلطة خضراء، كوبين من شوربة العدس، بيضة مسلوقة، نصف كوب لبن منخفض الدسم و3 تمرات.


 

بيض وسلطة 

2- أما هذه الوجبة فتتناسب مع عشاق الفول، بحيث تستعينين فيها بكوبين من سلطة الخضار، رغيف صغير من خبز القمح الكامل، ثلثي كوب من الفول المدمس، كوكتيل حليب خالي الدسم مع الفراولة الطازجة، الموز، ملعقة صغيرة من العسل وكوبين من الماء.

3- لمحبي الشوفان، كوبان من شوربة الشوفان الكامل مع الخضار، صدر دجاج منزوع الجلد، نصف كوب لبن منخفض الدسم، 3 مرات وكوبان من الماء.


 

شوربة الشوفان 

4- وفي حال تفضيل البساطة؛ فتكون شريحة من التوست الأسمر، أفوكادو، جبنة فيتا، رمان، 3 تمرات، وكوبان من الماء هي الحل الأفضل.

5- للراغبات في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والحماية من أمراض القلب، يمكنكم الاستعانة بنصف كوب من الكينوا المطبوخة، كوب من حليب جوز الهند، رشة فانيلا وقرفة، قليل من المكسرات النيئة، فواكه مجففة وكوبين من الماء.

6- أما في حال أنكِ تفضلين البيض خلال وجبة السحور، يُمكنكِ الاعتماد في هذا الإطار على شريحة من التوست الأسمر، أفوكادو، بيض مسلوق، سلطة، 3 تمرات وكوبين من الماء.


 

توست أسمر وأفوكادو وبيض 

ملحوظة: يفضل خلال وجبة السحور تجنب تناول الأطعمة المقلية، مع تقليل نسبة الدهون بشكل عام؛ لأن تلك الأطعمة الدسمة قد تصيب الجهاز الهضمي ببعض الاضطرابات؛ مما قد يشعرك بعدم الراحة أثناء الصيام.

وكذلك المالحة التي تعمل على إصابة الجسم بالجفاف إثر سحبها الماء من خلايا الجسم.

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان