أهميَّة السحور وتأثيره في الصيام

وجبة السحور هي الوجبة التي تسبق بدء الصيام، فالصيام يبدأ من أول طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، موعد الإفطار. لذلك فالسحور وجبة لا تقل أهميَّة عن وجبة الإفطار، لكن ورغم نجد كثيراً من الصائمين يغفلون عنها أو يتركونها بحجة أنَّهم يشعرون بالشبع أو أن يتركوا لأنفسهم مجالا للنوم بدلا من الاستيقاظ لتناول السحور ما يترتب على تركها مشاكل كثيرة.

«الجميلة نت» التقت باختصاصيَّة التغذية العلاجيَّة، الدكتورة فيفيان محمد وهبي، لتوضح لك أهميَّة السحور وتأثيره في الصيام، والمشاكل التي تواجهك في حال أهملت هذه الوجبة.

 

·       الجفاف:

الصيام، في وقت الصيف قد يتسبب في الجفاف، خاصة إذا لم تتناولي كميَّة كافية من السوائل أثناء ساعات الإفطار. فالسحور يعطيك آخر فرصة لتناول الأطعمة الغنيَّة بالماء التي تبقي جسمك رطباً أثناء النهار. لذلك ينصح بالإكثار من السوائل والفاكهة والخضار التي تزيد ترطيب الجسم، وتجنب الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنَّها تؤدي للجفاف والإحساس بالعطش.

 

·       نقص الطاقة:

وجبة السحور تعطيك مخزون الطاقة للقيام بأعمالك في نهار الصيام. وعدم تناول وجبة السحور قد يعرضك للإجهاد في وقت مبكر من النهار ما قد يعوقك عن أداء مهامك والشعور بالتَّعب والوهن.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

·       سوء التغذية:

وجبة واحدة فقط في اليوم غير كافية لتغطية احتياجات جسمك من العناصر الغذائيَّة التي يحتاجها. وتناول السحور يعطيكِ فرصة أخرى للحصول على العناصر المهمَّة قبل صيام اليوم التالي. لذلك يجب أن تكون وجبتك متنوِّعة وتحتوي على البروتين والنشويات والخضار.

 

·       كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم:

تناول الطعام يساعد على عمليَّة الأيض والحرق في الجسم. وكلما قللت من عدد وجباتك في اليوم قلت كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي سيكون الجسم أكثر عرضة لتخزين الدهون ما يؤدى لزيادة الوزن بالضرورة.

 

·       الإمساك
قلة الأكل تؤدي إلى اضطراب حركة الأمعاء ما قد يتسبب في حالات الإمساك، لذلك لا يجب إلغاء وجبة الفطور ويفضل إضافة الألياف إلى الوجبة مثل الخبز بالحبوب الكاملة أو بعض من الفاكهة المجففة كالتين أو الخوخ المجفف لمنع حدوث الامساك.

 

إقرئي أيضاً: نصائح لسحور صحي

إقرئي أيضاً: وجبات سحور صحيّة.. تشحن جسمك بالطاقة

إقرئي أيضاً: ما يجب تناوله في الإفطار والسحور

أضف تعليقا