غرائب العلم.. طابعة تشفي من الجروح وخلال دقيقتين

اكتشاف جديد وغريب فى نفس الوقت، أقدم عليه عدد من العلماء الكنديين التابعين لجامعة تورونتو بابتكار طابعة ثلاثية الأبعاد يمكنها معالجة الجروح العميقة والحروق.
وقاد نافيد حكيمى، طالب الدكتوراه الفريق، وأشرف عليه أكسيل جنثر، الأستاذ في كلية العلوم التطبيقية والهندسة، وتعاون معه د. مارك جيسشي، مدير مركز روس تيلي للحروق في مستشفى صنيبروك وأستاذ المناعة في كلية الطب، ونُشِرَ البحث في دورية لاب أون شيب.
وقال الباحثون إن هذه الطابعة لا تتطلب إزالة الجلد السليم من أحد المتبرعين لمعالجة المريض كما كان يحدث سابقاً، ولكن يتم وضع الطابعة على الجزء المصاب، إذ ترمم أنسجة الجلد عن طريق إصدار شريط من الأنسجة الجلدية فوق الجروح.

إقرإي أيضاً:دراسة.. الجوز يقي من أمراض القلب وسرطان الأمعاء
وأضاف الباحثون أن هذا الابتكار هو الأول من نوعه الذي يمكنه أن يشكل أنسجة جلدية مباشرة فوق الجرح، في دقيقتين أو أقل، موضحين أن الطابعة تتميز بكونها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، كما أنها سهلة الاستخدام، إذ تشبه طريقة عملها طريقة عمل علبة الشريط اللاصق.
فعندما يصاب الشخص بجرح غائر تتضرر طبقات جلده الثلاث، وهي البشرة والأدمة والنسيج تحت الأدمة، ويعالج ذلك حالياً من خلال ترقيع الجلد، إذ يوضع الجلد السليم على البشرة وجزء من الأدمة.

إقرإي أيضاً:

نصائح لسفر آمن بدون اضطراب نوم


وذكر موقع نكست أوبزرفر، أن إجراء عملية ترقيع الجلد لعلاج الجروح الغائرة يحتاج جزءًا كافياً من الجلد السليم كي يغطي الطبقات الثلاث، ويصعب تحقيق ذلك، فيتبقى جزء مكشوف من الجرح ما يؤثر على سرعة الالتئام وشكله، ورغم وجود بدائل عديدة، منها إنتاج الجلد باستخدام تقنية هندسة الأنسجة، لكنها لا تستخدم كثيراً.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار