3 حلول بسيطة لمشكلات رفض طفلك تناول إفطاره يوميًا.. تعرفي عليها

تعاني أغلب الأمهات من مشكلة رفض أطفالهن تناول وجبة الإفطار دائمًا؛ مما يسبب خسارة وزنهم نتيجة فقدان الشهية لبقية اليوم؛ حيث تساعد وجبة الإفطار على فتح شهية الطفل، وتعد أهم وجبة خلال اليوم على الإطلاق.
كما أثبتت الدراسات أن 75% من الآباء والأمهات غير راضين عن وجبات الإفطار غير الصحية التي يفضلها صغارهم، ويتمنون أن يتناول أطفالهم إفطارًا صحيًا،مثل: «الكورن فليكس»، إلا أن ما يمنعهم هو ضيق الوقت، ورفض الصغار للعناصر الغذائية المفيدة، كما أثبتت الدراسات أن واحدًا من كل خمسة أطفال، يترك إفطاره على الأقل يومًا في الأسبوع، وأن ربع الأطفال يشربون مع الإفطار مشروبات غازية.
وإذا كنت تعانين من إحدى مشكلات الإفطار التالية، إليك بعض النصائح:
المشكلة رقم 1، الكورن فليكس ذو المحتوى السكري العالي:
أظهرت الدراسة أن 90% من الصغار يتناولون الكورن فليكس في صباح الأيام الدراسية، وقد يكون هذا مفيدًا فقط إذا بحثتِ عن الكورن فليكس الذي يحتوي على 5 جرامات من السكر أو أقل لكمية الوجبة الواحدة، وأن تكون من مكوناته الرئيسية الحبوب الكاملة.
إذا لم يتوافر نوع كورن فليكس منخفض المحتوى من السكر، وفي نفس الوقت يفضله الصغار؛ فيمكنك استخدام هذه الحيلة:
خلط نوعين من الكورن فليكس، نصف عالي السكريات، والنصف الآخر غير محلّى؛ فتكون كل ملعقة مُحلّاة «ليس بالقدر الزائد».. كما يمكنك تقديم وعاء صغير يحتوي على اللوز المقطع والتوت؛ لتشجيع الأطفال على إضافته إلى الكورن فليكس؛ فيكون بذلك وجبة مغذية ومُشبعة.

المشكلة رقم 2، ضيق الوقت:
قد يؤدي ضيق الوقت في الأيام المدرسية إلى عدم تناول وجبة مكتملة العناصر الغذائية «ربما دونتس أو بعض الحلوى»، أو ربما إلى عدم تناول الإفطار من الأساس، وقد تكونين بالفعل ممن يتبعون عادة تحضير الحقيبة المدرسية ووجبات اليوم الدراسي في الليلة السابقة؛ لذلك أضيفي على هذا الوقت دقيقتين للتحضير للإفطار: اغسلي الخضروات أو الفواكه، جهزي الأطباق والملاعق والأكواب؛ بحيث يكون عليكِ في الصباح فقط تقديم الوجبة، وقد يفيدك تحضير كمية إضافية من البان كيك في عطلة نهاية الأسبوع، وإعادة تسخينها يوميًا، ويمكن الاحتفاظ ببعض الأغذية المُعدة مسبقًا، التي يمكن للأطفال تناولها في السيارة، أو في الخارج أثناء انتظار حافلة المدرسة، مثل: علبة زبادي، أو المخبوزات.
إقرأي أيضاً:

أجمل أسماء الأولاد لعام 2018

المشكلة رقم 3، المشروبات السكرية:
الكثير من الصغار يتناولون الصودا على الإفطار، و70% من الأطفال يشربون عصائر الفواكه في الصباح، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، ومشكلة المشروبات السكرية، أنها تجعل الطفل يشعر بالامتلاء، وبالتالي عدم الرغبة في تناول الطعام، ووفقًا لأحدث توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال؛ فإن النسبة المسموح بها للصغار في عمر 4-6 سنوات، هي ما بين 120 إلى 180 مللي لتر يوميًا، بينما للفئة العمرية 7- 18 سنة، يجب ألا يتجاوز 230 مللي لتر يوميًا؛ لذلك فبدلاً من أن تقدمي لطفلك كوبًا كبيرًا من العصير، يمكنك استخدام كمية صغيرة منه، مع إضافة بعض الفواكه المجمدة والحليب والزبادي لتحضير سموثي الفواكه؛ فيحصل الصغير بذلك على قيمة غذائية أعلى.

إقرأي أيضاً:5 أشياء يجب وضعها في حقيبة طفلك، في أول نزهة بعد الولادة.. تعرفي عليها

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية