وجبات لا تطعميها لطفلك قبل بلوغ عامه الأول

تقع أغلب الأمهات في حيرة شديدة بعد إتمام أطفالهن الشهر السادس من العمر، نتيجة عدم معرفة نوع الأطعمة المناسبة لهم في هذا السن، وقد تتسبب قلة خبرة الأمهات الجدد، في التسبب في العديد من المشاكل الصحية لأطفالهن، نتيجة إطعامهم بأنواع من الطعام لا تناسب جهازهم الهضمي في هذا السن؛ لذلك ستتعرفين في السطور التالية على الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا خلال العام الأول من عمر طفلك.

1- الأطعمة المسببة للحساسية: يواصل الجهاز المناعي للرضيع في التطور حتى سن 3 سنوات؛ مما يجعل الطفل أكثر عرضة للحساسية لبعض الأطعمة، مثل: اللبن البقري، وبياض البيض، والقمح، والفول السوداني، وفول الصويا؛ لأنها أكثر الأطعمة المسببة للحساسية؛ لذلك تجنبي هذه الأطعمة في 6 أشهر الأولى من عمر طفلك، وتعتبر منتجات الأرز والذرة مضادة للحساسية، ويوصى بإطعامها للأطفال الرضع من 4-6 أشهر من العمر.

اقرئي أيضًا : في تربية الاطفال: لهذا السبب يجب أن يشاركك في الأعمال المنزلية!

2- أطعمة قد تعرض الطفل للاختناق: يواجه الطفل صعوبة في مضغ وبلع الأطعمة الصغيرة حتى بلوغ الشهر التاسع من عمره؛ حيث يمكن لقطع من زبدة الفول السوداني، أن تسبب له الاختناق، وكذلك الفشار، الزبيب، والمكسرات، والأطعمة الصغيرة الأخرى التي قد تشكل خطرًا إذا لم تمضغ بشكل صحيح؛ فوجب تجنبها، على الأقل خلال السنة الأولى من عمر طفلك.

3- تسمم الرضع: وهو مرض تحمله الأطعمة التي تسببها السموم التي تنتج عندما يستهلك الرضع بكتيريا C البوتولينوم، ومن الأطعمة المسببة لذلك: العسل، والشربات.

اقرئي أيضًا : تربية الاطفال: كيف تمنعين طفلك من فتح باب السيارة؟

ويجب أن تعلمي أن الترتيب الذي يتم تقديم الأطعمة به للطفل، يؤثر بشكل كبير على ما يفضله من الأطعمة عبر مراحل نموه؛ لذلك قدمي الخضار والفواكه للرضع بدون طهي أو إضافة نكهات، كما يجب تخفيف عصائر الفاكهة بالماء، ولا تعطيها للرضع قبل 6 أشهر من العمر؛ لتشجيع استهلاك لبن الثدي، وتجنبي إعطاء الرضع الصلصات والزبدة والملح والسكر والتوابل الثقيلة الأخرى، حتى سن السنة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية