اسابيع الحمل الاخيرة..السبب وراء تشنجات الحامل

تشنّج الحمل من أكثر الأمور المؤلمة التي تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل، حيث يحدث انكماش مفاجئ في عضلة واحدة، ويعمل على اهتزازات قوية لا إرادية تحدث في عضلات جسم المرأة، وقد تتطور إلى دخولها في غيبوبة، وتحدث في الغالب في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، وتعاني منها المرأة عادة خلال فترة الحيض كل شهر، وهذا هو الوصف الدقيق للتشنجات.

الأسباب المؤدية لحدوث التشنجات خلال فترة الحمل
تمدد الرحم
الرحم يتمدد في الشهور الأخيرة من الحمل لاستقبال الجنين وزيادة حجمه، لذلك فإن الأربطة التي تدعم الرحم تتمدد مما قد يسبب تشنجات خفيفة.

الأوعية الدموية
تتعرض الأوعية الدموية للعديد من التغيرات أثناء الحمل، وهذا الأمر من أكثر المشاكل التي تظهر وتواجه النساء في الشهور الأخيرة من الحمل، وتسبب مشاكل الدورة الدموية إصابة الحامل بالتشنجات والتقلصات.

الإمساك والآلام الغازية
النساء الحوامل غالباً يكون لديهن مشاكل خاصة بالإمساك، هذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تشنجات غير مريحة.

تجلط الدم
أثناء الحمل قد يرسل الجسم إشارات لمنع سريان الدم ووصوله للجنين، وتؤدي هذه الآلية إلى تشنجات أسفل البطن.


نقص ضغط الدم الوريدي
تعاني الحامل عادة صعوبات في التنفس، والتشنج الشديد والتعب والإحساس بالإجهاد، لدرجة يصعب معها أداء المهام اليومية البسيطة، بل إن الأمر قد يصل إلى حد صعوبة في المشي.

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي
التشنجات الشديدة هذا ما يجري غالباً مع ارتفاع ضغط الدم الشرياني، الذي يعرف بالمرض الصامت، إذ يشكل أحد الأمراض غير المعروفة الأسباب في 95 % من الحالات، وهذا ما يعرف بارتفاع ضغط الدم الشرياني الأساسي.

أقرئي أيضا

علاج الامساك خلال الحمل بهذه الأطعمة

 

كيفية الوقاية من تورم القدمين اثناء الحمل

أعراض الحمل الأكثر إحراجاً وكيف تعالجينها؟

شاهدي أيضا

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة